اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ارتفاع عدد جرعات لقاح كورونا المعطاة في السعودية إلى 44.59 مليون جرعة

 ارتفاع عدد جرعات لقاح كورونا المعطاة في السعودية إلى 44.59 مليون جرعة
لقاح كورونا

تجاوزت جرعات لقاح فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19) المعطاة في المملكة العربية السعودية أكثر من 44,595,920 جرعة، منها 23.89 مليون جرعة أولى، و20.69 مليون جرعة ثانية، فيما بلغ عدد من تلقوا اللقاح من كبار السن 1.68 مليون شخص، وذلك وفقًا لبيانات وزارة الصحة.

وأوضحت البيانات، أن الـ 24 ساعة الماضية شهدت تسجيل أكثر من 130 ألف جرعة جديدة للمواطنين والمقيمين.

وفي ذات السياق، فقد أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، الدكتور محمد العبدالعالي، عن بدء إعطاء الجرعة المعززة لبعض الفئات في المملكة، مشيرًا، إلى أنه في الأيام القادمة سوف يتم التوسع أكثر في شريحة المستفيدين.

وأكد متحدث الصحة، أن الجرعتين الأولى والثانية من لقاحات "كوفيد 19" آمنة على الحوامل سواًء في بداية الحمل أو عند اقتراب الولادة، ويجب استكمال التحصين بجرعتين من اللقاح المضاد للفيروس الجديد.

وأشار، إلى أن الأبحاث والدراسات أثبتت أن لقاح "موديرنا" ذو كفاءة عالية وأعلى من أمثاله من اللقاحات في مواجهة المتحورات المثيرة للقلق ومن أبرزها متحور"دلتا".

الفئات المستحقة للحصول على الجرعة الثالثة:

1- زارعو الأعضاء.

2- المصابون بفشل كلوي مزمن.

3- أصحاب الأمراض المزمنة.

4- من تجاوز عمره 60 عامًا.

5- المهن ذات المخاطر ومن بينهم الممارسون الصحيون.

وكانت وزارة الصحة قد دشّنت المرحلة الأولى من تلقي اللقاح المضاد لفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19) في 17 ديسمبر من العام الماضي، فيما انطلقت المرحلة الثانية في 18 فبراير الماضي، والتي شهدت توسع عملية منح اللقاح في كافة مناطق المملكة.

وشهدت المملكة العربية السعودية يوم أمس لأحد دخول تخفيف الإجراءات الاحترازية حيز التنفيذ، بعد ان كانت حكومة المملكة قد وضعتها في وقت سابق للحد من تفشي عدوى فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19) والسيطرة عليه.