اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صنّاع فيلم "ريش": نعلم أنه لن يعجب الجميع

المؤتمر الصحفي لصناع فيلم ريش - الصورة من حساب مهرجان الجونة
المؤتمر الصحفي لصناع فيلم ريش - الصورة من حساب مهرجان الجونة

ردا على انتقادات قاسية من نجوم الفن وصلت حد اتهام فيلم "ريش" بالإساءة لصورة مصر في الخارج، بعد عرضه الأول محليا ضمن فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الجونة، أكد مخرج الفيلم عمر الزهيري، أنه توقع أن يحدث الفيلم هذا الجدل، ولكنه تمسك برؤيته مشيرا إلى أنه متمسك بطرح أفكاره.

فيلم ريش
العرض الخاص لفيلم ريش - الصورة من حساب مهرجان الجونة على الفيس بوك

وأشار عمر الحائز على أول جائزة لمصر من مهرجان كان عن فيلم "ريش"، في مؤتمر صحفي عقد بحضور المنتجة شاهيناز العقاد، إلى علمه بانتقادات بعض الحضور للفيلم، وقال: لكني أقدم السينما التي أقتنع بها وتطرح أفكاري وأمر طبيعي أن يكون هناك اختلاف في الرأي حول الفيلم وحينما وصلت لمهرجان كان لم أكن أعرف ما سيحدث بعدها.

وعن الصعوبات التي واجهها الفيلم قال: كان على أن أجد كل يوم مفاجأة في العمل أبني عليها مشهد، وكنت أخشى أن أفقد هذه التفاصيل، وهذا كان مصدر قلقي حتى انتهى العمل، وأنا أملك خبرة تقنية كبيرة من خلال عملي في مجال الإعلانات وكمساعد مخرج قبل أن أقدم تجربة ريش.

فيلم ريش
صناع فيلم ريش - الصورة من حساب مهرجان الجونة على الفيس بوك

وعن عرض الفيلم للجماهير قال: أنا حبيت السينما منذ إن كنت صغيرا والعمل الجيد لا يمكن أن نمنعه من أن يراه أحد، ولست أول مخرج يحدث ارتباك حول أفلامه، والعديد من المخرجين الكبار حدث معهم هذا، وأنا لا أبحث عن مكاني الشخصي، ولكن أريد أن يكون الحديث كله دائرا حول الفيلم، وإذا نظرنا حول النقد الأجنبي سنجده كله إيجابيا، وسنطرحه تجاريا في شهر ديسمبر المقبل.

وقال عمر إن السينما دورها طرح أسئلة وترك الإجابة للجمهور وهذا ما يخلق الاختلافات الفنية، لذلك النهاية المفتوحة كانت مقصودة، وأنا تخيلت كل مشهد بالعمل قبل أن أبدأ تصويره.

وعن اختياره وجوه جديدة لم تعمل من قبل في السينما استكمل حديثه قائلا: أنا أردت أشخاص طبيعيين وكنت أتخيل كل مشهد يقفون فيه، وقمت بتصوير الفيلم في القاهرة.

وفيما يخص المخرجين الذين تأثر بهم قال: خيري بشارة هو الأكثر حرية في أفلامه ولم يحرج منها، وأنا أحبه وكذلك الأستاذ يسري نصر الله له فضل كبير على فقد تعلمت منه الصناعة فهو يؤمن بما يقدمه وشجعني لأكمل مسيرتي في الإخراج.

وأضافت المنتجة شاهيناز العقاد: الفيلم ليس له علاقة بمصر، فالفيلم به أكثر من خط درامي، وليس له علاقة بالسياسة نهائيا والمخرج عمر الزهيري أظهر قدراته والسيناريو رائع وجذبني جدا للعمل معه ووجود اختلاف في الرأي حول الفيلم أمر جيد جدًا.

يذكر أن فيلم "ريش" عرض أمس الأحد للمرة الأولى في مصر، ضمن أفلام المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة في الدورة الخامسة لمهرجان الجونة، وشهد إقبالا كبيرا من نجوم الفن ومنهم محمد فراج، بسنت شوقي، أحمد داوود، علا رشدي، يسرا، مايان السيد، رحمة حسن، كريم قاسم، منة شلبي، إيناس الدغيدي، تامر حبيب، كريم محمود عبدالعزيز، نسرين طافش، إنجي كيوان، جمال سليمان، محمد العدل، محمود الليثي، أحمد حاتم، نيقولا معوض، باسل خياط، داليا البحيري، لبلبة، خالد سليم، رانيا يوسف، ناهد السباعي، هالة صدقي، بسمة، سيد رجب، هند عبدالحليم، سلوي محمد على، خالد عبدالجليل، أسماء جلال.

وحدث ارتباك بعد مرور ساعة على عرض الفيلم حيث انسحب النجم شريف منير ومن بعده الفنان أشرف عبد الباقي والفنان أحمد رزق، اعتراضا على أحداث الفيلم التي تعكس أجواء السر شديدة الفقر في مصر، وأكدوا في حوار خارج القاعة مع المنتج محمد حفظي أن الفيلم يمثل إساءة شديدة لصورة مصر في الخارج.

كما انطلقت اليوم دعوات لمطالبة وزارة الثقافة المصرية بسحب التكريم الرسمي للفيلم عقب فوزه بجائزة أسبوع النقاد في الدورة الأخيرة لمهرجان كان السينمائي.

"ريش" هو أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج عمر الزهيري، وقد اشترك في تأليفه مع السيناريست أحمد عامر، ويقدم قصة أم تعيش في كنف زوجها وأبنائها، حياة لا تتغير وأيام تتكرر بين جدران المنزل الذي لا تغادره ولا تعرف ما يدور خارجه وذات يوم يحدث التغير المفاجئ ويتحول زوجها إلى دجاجة، فأثناء الاحتفال بيوم ميلاد الابن الأصغر، يخطئ الساحر ويفقد السيطرة ويفشل في إعادة الزوج، الزوج الذي كان يدير كل تفاصيل حياة هذه الأسرة.

هذا التحول العنيف يُجبر هذه الزوجة الخاملة على تحمل المسؤولية بحثا عن حلول للأزمة واستعادة الزوج، وتحاول النجاة بما تبقى من أسرتها الصغيرة، وخلال هذه الأيام الصعبة تمر الزوجة بتغير قاس.

يُشارك في بطولة فيلم «ريش» كل من دميانة نصار، سامي بسيون، محمد عبدالهادي، فادي مينا، ابوسفين نبيل، نعيم عبدالملك، محمد صدقي، يوستينا سمير، ناصر جلال، عبدالله، سامية.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا "انستغرام سيدتي"

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"