اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اكتئاب ما بعد التخرج.. كيف تتعاملين معه

فتاة ترفع كتيب تخرجها
لا بد من فهم اكتئاب ما بعد التخرج؛ فهو ليس تهويلاً من الأبناء
التخرج في الجامعة، بداية جديدة
قلة الدافع أو الحافز من اكتئاب ما بعد التخرج
التخرج مرحلة جديدة من الحياة
عقب التخرج، تشعرين بصعوبات في التأقلم مع الحياة السائدة
الشعور العام باليأس، من مشاعر ما بعد التخرج السلبية
اكتئاب ما بعد التخرج
التخرج مرحلة جديدة في الحياة
انظري للتخرج على أنه مرحلة جديدة من الحياة
فتاة تفكر بمستقبلها بعد التخرج
عقب التخرج، يمكنك استكشاف فرص العمل أو التعليم الإضافي
فتاة ترفع كتيب تخرجها
التخرج في الجامعة، بداية جديدة
التخرج مرحلة جديدة من الحياة
الشعور العام باليأس، من مشاعر ما بعد التخرج السلبية
التخرج مرحلة جديدة في الحياة
فتاة تفكر بمستقبلها بعد التخرج
6 صور

اكتئاب ما بعد التخرج ليس مصطلحاً يمكن العثور عليه في قاموس الطب النفسي، ولكن الأبحاث الحديثة أظهرت مدى واقعية ذلك وتأثيره على الخريجين الجدد، غالباً ما يحدث الاكتئاب لدى الشباب مباشرةً بعد إكمالهم الدورات الدراسية الجامعية، غالباً بسبب ضغوط الحصول على وظيفة على الفور، أو بسبب الشعور بالحزن لترك أقرانهم في الكلية والحياة وراءهم.
حسب موقع المجلة الطبية Addictive Behaviors Reports فبحلول الوقت الذي يتخرج فيه الطالب في الكلية، يكون قد أمضى معظم حياته في الدراسة؛ فالطلاب يمكثون في المراحل التعليمية المختلفة ما يقرب من 20 عاماً؛ مما يجعل هويتهم التعليمية جزءاً رئيسياً من هويتهم الشخصية، وعندما يواجه الناس عقبةً تهدد هوياتهم الشخصية، قد تتعرض صحتهم العقلية للخطر؛ حيث تحاصرهم الأسئلة من نوعية: "من أنا؟"، "ماذا سأفعل بعد ذلك؟"، "هل سأكون ناجحاً في البحث عن وظيفة في مجال عملي وتحقيقها والحفاظ عليها؟"، وغيرها من الأسئلة التي قد تراود الخريجين الجدد.
د. ليليان أنوار الكمال راضي، دكتوراه فى علم النفس السلوكي، تقول لـ«سيدتي»: لا بد من إدراك مفهوم اكتئاب ما بعد التخرج، والذي ينظر له الكثيرون على أنه مجرد تهويل من الأبناء.

• العوامل التي قد تؤدي إلى اكتئاب ما بعد التخرج

اكتئاب ما بعد التخرج


- حدوث تغيرات في ترتيبات المعيشة اليومية للطلاب، والروتين المعتاد، والتحول العام للعقلية من الطلاب إلى البالغين العاملين.
- سهولة التواصل مع الأصدقاء والأقران داخل الحرم الجامعي، وصعوبة القيام بذلك بعد التخرج.
- صعوبات في التأقلم مع الحياة السائدة.
- في كثير من الأحيان، يكون اكتئاب ما بعد التخرج مصحوباً بأزمة ربع عمر - وهو شعور يجعل "العشرينيات" يشككون في قيم حياتهم وأهدافهم، ووفقاً للعديد من الأبحاث فأزمة ربع العمر تكون بسبب أزمة عاطفية؛ مما يترتب عليه الشعور بالعزلة، وعدم الكفاءة، والشك بالقدرات الخاصة، إلى جانب الخوف من الفشل.
تابعي المزيد: فوائد العمل أثناء الدراسة الجامعية

• ما هي أعراض اكتئاب ما بعد التخرج؟

قلة الدافع أو الحافز، من اكتئاب ما بعد التخرج

تقول د. ليليان أنوار الكمال راضي: هناك كثير من الأعراض الملحوظة يمكن أن تشمل..
- الشعور بالوحدة بسبب عدم التواصل مع الأصدقاء.
- حالة الحزن الدائم مما يجعلك تملين للصمت.
- قلة الدافع أو الحافز للبحث عن وظيفة.
- فقدان الاهتمام بالأشياء الممتعة.
- الشعور بالفوضى والفراغ.
- الشعور العام باليأس.
تابعي المزيد: أسباب النجاح في الدراسة الجامعية

• كيفية منع اكتئاب ما بعد التخرج

لا بد من فهم اكتئاب ما بعد التخرج؛ فهو ليس تهويلاً من الأبناء

تقول د. ليليان أنوار الكمال راضي: هناك طرق لمنع اكتئاب ما بعد التخرج؛ فالطلاب الذين يقتربون من نهاية رحلتهم الأكاديمية، لا بد لهم مع مرشديهم من التخطيط للخطوات التالية قبل التخرج..
- لا بد من مناقشة كيفية تغيير الروتين الطلابي لروتين حياة اعتيادي بدون قاعات للدرس والمكتبات والكتب، ونظراً لأن طلاب الجامعات في الحرم الجامعي معتادون على سهولة الوصول إلى الاحتياجات الأساسية، ومشاركة المناسبات والأحداث والأنشطة الاجتماعية، على أن مناقشة هذا الأمر مع الزملاء والخريجين ذوي الخبرة، يكون أمراً بالغ الأهمية لتحقيق انتقال سلس إلى بيئة جديدة، يُفترض فيها الاعتماد على النفس.
- هناك بعض العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها في الوقاية من اكتئاب ما بعد التخرج، من خلال وضع خطة لبناء شبكة علاقات اجتماعية جديدة، والحفاظ على أصدقاء الجامعة.
- لا بد من استكشاف فرص العمل أو التعليم الإضافي، وقد يكون التواصل مع مستشار مهني أو وكالة توظيف، يساعد كثيراً الخريجين الجدد في عملية البحث عن وظيفة مفيداً.
- تمكن الاستفادة من مرحلة ما بعد التخرج في تحسين عادات النوم وتقليل التوتر وتحسين الصحة العامة، من خلال ممارسة رياضة أو هواية حتى تحصلي على وظيفة مناسبة.

بالنهاية، تنصح د. ليليان أنوار الكمال راضي الخريجين الجدد بإنشاء جدول يومي، ووضع خطة عمل تساعد في الوصول إلى أهدافك الشخصية والمهنية؛ لافتة إلى أن الاعتراف باكتئاب ما بعد التخرج، مشاعر شائعة نسبياً للعديد من الطلاب، وهو ما يسمح للمرء بأن يرى أن هذا الاكتئاب ليس بالضرورة مرضياً، ولكنه جزء طبيعي من التجربة الإنسانية.
تابعي المزيد: خطوات الاستعداد لحفل تخرجك

الصور من موقع: unsplash المجاني