اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

جامعة جدة تحصل على تصنيف التايمز العالمي للاقتصاديات الناشئة لعام 2022

جامعة جدة
جامعة جدة

في إنجاز جديد يضاف لإنجازات المملكة العربية السعودية، حصلت جامعة جدة على تصنيف عالمي للاقتصاديات الناشئة لعام 2022م بين (301 - 350).

وجاء ذلك التصنيف ضمن تصنيفات التايمز لمؤسسات التعليم العالي في البلدان المصنفة من قبل مجموعة FTSE (Financial Times Stock Exchange Group) التابعة لبورصة لندن على أنها "ناشئة متقدمة" أو "صاعدة ثانوية" مثل الصين وروسيا والبرازيل وتركيا والمملكة العربية السعودية، وهي البلدان التي لديها تمثيل متقدم لخصائص الاقتصادات المتقدمة.

وقد حصلت الجامعة على هذا الترتيب المتقدم في أول دخول لها في التصنيف الدولي لهذا العام، ويأتي هذا الإنجاز ضمن مجموعة خطط الجامعة التطويرية لمستهدفات برامجها النوعية ورؤيتها الحديثة، التي تسعى الجامعة لتحقيقها ضمن رؤية المملكة 2030.

وقالت الجامعة في تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، إنجاز.. جامعة جدة تحصل على تصنيف عالمي للاقتصاديات الناشئة لعام 2022م بين (301 - 350) ضمن تصنيفات التايمز لمؤسسات التعليم العالي في البلدان المصنفة من قبل مجموعة ( FTSE ) التابعة لبورصة لندن، ويأتي ذلك ضمن مستهدفات رؤية الجامعة السعودية الحديثة.

ويستخدم التصنيف مؤشرات الأداء الـ (13) لتصنيفات الجامعات العالمية.

ويتكون التصنيف من مؤشرات أداء في 5 مجالات وهي:

1- التدريس (بيئة التعلم).

2- البحث (الحجم والدخل والسمعة).

3- الاستشهادات (تأثير البحث).

4- النظرة الدولية (الموظفون والطلاب والبحث).

5- دخل الصناعة (نقل المعرفة).

ومع ذلك فإن لها أوزانًا مختلفة تعكس أولويات تطوير الجامعات في الاقتصادات الناشئة.

وتعد جامعة جدة إحدى الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية، وتقع في مدينة جدة بمنطقة مكة المكرمة، وتأسست عام 1435 هـ الموافق 2014م، وتعتبر أيضًا من أحدث جامعات المملكة، وتسعى الجامعة إلى الريادة في تبني تخصصات ومهارات المستقبل لإعداد جيل من العلماء والقادة يساهم في تنمية الاقتصاد والمجتمع والوطن.