آثار إيجابية لأحلام اليقظة

آثار إيجابية لأحلام اليقظة
شرود الذهن يساعد في ادارة القلق
آثار إيجابية لأحلام اليقظة
يعزز الاسترخاء الذهني
آثار إيجابية لأحلام اليقظة
بينما يتجول عقلك
آثار إيجابية لأحلام اليقظة
تسمح مساحة من نفسنا لتلقي معلومات جديدة
آثار إيجابية لأحلام اليقظة
احلام اليقظة تسم
آثار إيجابية لأحلام اليقظة
آثار إيجابية لأحلام اليقظة
آثار إيجابية لأحلام اليقظة
آثار إيجابية لأحلام اليقظة
آثار إيجابية لأحلام اليقظة
5 صور

قد تتذكر أحلام اليقظة أثناء الدراسة عندما تنضج. ربما نظرت من النافذة وحلمت، لكن معلميك لم يشجعوا ذلك. لم تكن غير مطيع عندما هربت أفكارك إلى مكان آخر. نحن جميعًا نحلم أحلام اليقظة وفي كثير من الأحيان أكثر مما تتوقع. يتفق العلماء على أننا نقضي 30٪ - 50٪ من وقتنا في أحلام اليقظة.

وبحسب موقع (.verywellmind) ما هي أحلام اليقظة؟ يمكن تعريف أحلام اليقظة على أنها التخيل الذي تعيشه وأنت مستيقظ. خلال اللحظات التي نكون فيها في هذه الحالة، تنجرف أذهاننا. هذه الفواصل هي تحويلات قصيرة من عالمنا الحالي. على عكس ما قد تكون علمته، فإن أحلام اليقظة حول الأشياء الممتعة بعيدة كل البعد عن كونها عديمة الفائدة.

*إيجابية أحلام اليقظة

يعزز الاسترخاء الذهني

-تقلل من التوتر والقلق

من خلال ضبط العالم "الخارجي" الصاخب، تسمح لأفكارك بالتدفق بحرية. هذا يعزز الاسترخاء الذهني والاستكشاف. عندما تتدفق أفكارنا على هذا النحو، فإننا في ما يسمى بحالة موجة ألفا. عندما نكون في منطقة ألفا، نكون هادئين ولا نفكر في أي شيء بقوة إجبارية. استراحات أحلام اليقظة ليست مجرد متعة ؛ هي ضرورية بالنسبة لنا. لا تستطيع أدمغتنا الحفاظ على التركيز والإنتاجية دون توقف. تتطلب صحة الدماغ الجيدة بعض فترات الاسترخاء المنتظمة. بعد يوم طويل في العمل أو بعد خلاف مع صديق، دع عقلك يطفو بعيدًا عن شيء ممتع وغير مرتبط به تمامًا. قد يساعدك ذلك على نسيان الظروف المقلقة والابتعاد عنها. يعد امتلاك أداة مثل أحلام اليقظة تحت تصرفنا مفيدًا، خاصةً عندما نتعامل مع التهديدات المتصورة أو البيئات شديدة الانشغال. إنها أداة أخرى في مجموعة أدوات الصحة العقلية لتجنب التوتر والقلق. إذا كنت تشعر بأنك تزداد قلقًا، فقد تلجأ إلى أحلام اليقظة والخطوات التالية:

• الخطوة الأولى هي أن تنظر بعيدًا عن مكتبك أو عملك أو أي مشتتات.

• بعد ذلك، تنفس بعمق. ثم الزفير ببطء بشكل متكرر.

• أخيرًا، فكر في شيء ممتع له معنى بالنسبة لك.

قد تتخيل نفسك في مكانك المفضل حيث تحب التنزه في الغابة. أو قد تفكر في تلك السيارة الجديدة التي ترغب في شرائها. ما لونه؟ ما هي الميزات التي سيكون لها؟ هل يمكنك أن تتخيل أنك تشعر بالراحة وأنت في مقعد السائق؟

وفقًا لمدونة الصحة بكلية الطب بجامعة هارفارد، "يمكن أن يساعد شرود الذهن في إدارة القلق". مثل التأمل أو الأنشطة المريحة، تعمل أحلام اليقظة كعلاج طبيعي لتخفيف التوتر والقلق.

*المساعدات الممنوحة من أحلام اليقظة

تسمح مساحة من نفسنا تلقي معلومات جديدة

-تساعدك على حل المشكلات

أحلام اليقظة ليست مجرد هروب صغير. السماح لأفكارك الضالة بالتجول حولك ينعشك. ستتمكن من العودة إلى المشكلة بشكل أكثر تحديثًا. يمكن لمعظمنا الاستفادة من التعامل مع مشاكلنا من منظور جديد. بعبارة أخرى، يمكن أن تقودك أحلام اليقظة إلى طريق سحري من الطوب الأصفر للوصول إلى الأفكار. قد تساعدك هذه الأفكار في الوصول إلى هدفك. لذا، إذا تعثرت بسبب مشكلة ما، فبدلاً من محاولة حلها بجدية أكبر، جرب العكس. أحلام اليقظة ثم أحلام اليقظة أكثر.

-تستخدم أجزاء متنوعة من دماغك

إذا كنت قد لاحظت من قبل، فإن عقول الأطفال تتجول باستمرار. او تحلم في يقظتهم، و ليس سراً أن الشباب يحلمون كثيراً. ومع ذلك، فإن وجود "رأسك في الغيوم"، كما يصف بعض الناس أحلام اليقظة، يتبين أنه أكثر من مجرد تسلية بسيطة أو متنوعة. ما يحدث في عقلك أثناء أحلام اليقظة معقد جدًا. بينما يتجول عقلك، فأنت تستخدم جوانب متنوعة من عقلك. تعمل كلا من شبكة حل المشكلات التنفيذية وكذلك شبكة الإبداع في عقلك في وقت واحد. أثناء قيامنا بتنشيط مناطق الدماغ المختلفة هذه، نصل إلى المعلومات التي ربما كانت في السابق بعيدة المنال أو نائمة. لذلك، فإن الملل أو الكسل يخدم غرضًا عظيمًا. إنها تلهمنا لأحلام اليقظة، التي تصوغ روابط مهمة عبر دماغنا.

-تساعدك على الوصول إلى الأهداف

كيف يمكن أن تساعدك الأفكار المتعرجة في الوصول إلى أهدافك؟ هذه الأفكار الضالة غير موجهة حقًا، لكن الأبحاث الجديدة تكشف أنها غالبًا ما تكون مدفوعة بأهدافنا. يستخدم الرياضيون وفناني الأداء أحيانًا أحلام اليقظة الهادفة للتدرب قبل المباراة أو الأداء. هذه الطريقة تمد عقولهم مسبقًا بالنجاح. إنها مثل الممارسة الذهنية بدلاً من الجسدية من أجل النتيجة التي تريدها. كان هذا النوع من التخيل أو أحلام اليقظة المنظمة شائعًا في مجال علم النفس الرياضي.في حين أن أحلام اليقظة المبنية على الخيال مثل التحول إلى بطل خارق قد تنتهي بإحباطك لأنه بعيد المنال، فإن أحلام اليقظة المنظمة يمكن أن تحفزك لأنها واقعية.

-توسع إبداعك

أثبتت الأبحاث أن أحلام اليقظة مرتبطة بمستويات أعلى من الإبداع. إن البحث بلا هوادة في مشكلة معقدة لا يؤدي إلى اكتشافات. خذ استراحة. سيظل العقل محتضنًا للمشكلة.

تقول رودريغيز Bianca L. Rodriguez، Ed.M، أخصائية الزواج والأسرة "لهذا السبب يمر معظمنا بلحظات انسجام أثناء القيام بأشياء عادية مثل غسل الأطباق حيث لا يتعين علينا التركيز بشدة على المهمة التي في متناول اليد والتي تسمح مساحة في نفسنا لتلقي وكشف معلومات جديدة ".عندما لا يضطر عقلك إلى الركوب في مسار ضيق، فإنه يعيد تنظيم جميع حكايات المعلومات ويشكل اتصالات جديدة وغير متوقعة. تشتيت الانتباه والسماح لعقلك بالشرود هو أمر إيجابي بقوة. وصفت الخبيرة رودريغيز أحلام اليقظة بانه نهج جيدًا عندما قالت إنها "تمرين لعقلك". وأوضحت: "نادرًا ما نتعلم السماح لأذهاننا بالتجول. إنه مثل الاعتناء بشجرة واحدة فقط في غابة عملاقة. تسمح أحلام اليقظة لعقلك بالتصغير ورؤية الغابة بأكملها مما يخلق منظورًا مختلفًا ويدعو إلى الإبداع