"جمعية زهرة" قصة نجاح بدايتها ألم

رئيسة مجلس الإدارة، الأميرة هيفاء الفيصل
رئيسة مجلس الإدارة، الأميرة هيفاء الفيصل
تدشين حملة أكتوبر 2021
تدشين حملة أكتوبر 2021
من اليمين شريفة العبد المنعم – سعاد بن عامر- نوف الضويان- هيفاء الشامسي- هديل الجاسر
من اليمين شريفة العبد المنعم – سعاد بن عامر- نوف الضويان- هيفاء الشامسي- هديل الجاسر
من اجتماعات لجمعية
من اجتماعات لجمعية
د. علي الزهراني مع الدكتورة سعاد بن عامر
رئيسة مجلس الإدارة، الأميرة هيفاء الفيصل
تدشين حملة أكتوبر 2021
من اليمين شريفة العبد المنعم – سعاد بن عامر- نوف الضويان- هيفاء الشامسي- هديل الجاسر
من اجتماعات لجمعية
5 صور

في كل عام من شهر أكتوبر يكتسي العالم باللون الوردي، كنوع من التكاثف والدعم والمساندة لمرضى سرطان الثدي، وقد تم تخصيص هذا الشهر ليكون هو شهر التوعية بسرطان الثدي في مختلف أنحاء العالم ومن جميع الجهات المعنية منذ عام 2006 الذي أقرت فيه منظمة الصحة العالمية ذلك. لتنطلق الجمعيات والمؤسسات الخيرية في كل أنحاء العالم مشوار التوعية للحد من الإصابة بسرطان الثدي والكشف عنه مبكرًا، ومن بينها "جمعية زهرة لسرطان الثدي" التي سنتعرف عليها في التقرير التالي

 

جمعية زهرة قصة نجاح بدايتها ألم

بدأت قصة نجاح جمعية زهرة بفكرة من الدكتورة سعاد بنت محمد بن عامر، أوائل عام 1421هـ/2001م، وذلك بإقامة ورش عمل وندوات توعوية في عدد من الجامعات والمدارس والمراكز النسائية في مدينة الرياض. توسع النشاط التوعوي وتطور بتشكيل لجنة البرنامج الوطني للتوعية بسرطان الثدي عام 1424هـ/2003م برئاسة الدكتورة سعاد بنت عامر رئيسة وحدة أبحاث سرطان الثدي بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، وتضم اللجنة نخبة من المتخصصات في مجالات مختلفة من مستشفيات عِدة في مدينة الرياض. وبتوفيق من الله سبحانه وتعالى تم تأسيس جمعية زهرة لسرطان الثدي أوائل عام 1428هـ/2007م برئاسة الأميرة هيفاء بنت فيصل بن عبد العزيز (رئيس مجلس إدارة جمعية زهرة)، والدكتورة سعاد بنت عامر نائب رئيس مجلس الإدارة وبجهود الكثيرات من محبات عمل الخير.

د. علي الزهراني مع الدكتورة سعاد بن عامر

الرؤية:

معاً نسعى نحو مجتمع خالٍ من سرطان الثدي.

الرسالة:

دعم وتمكين المجتمع لمكافحة سرطان الثدي وتحقيق تنمية مستدامة.

الأهداف الاستراتيجية:

1/ موائمة الأهداف وتكامل الوظائف في منظومة الرعاية الصحية والتنمية الاجتماعية. 2/ تعظيم القيمة المتحققة من الأنشطة التعليمية وأنشطة البحث والتطوير في مجال سرطان الثدي. 3/ تعزيز جودة الحياة للمرضى والمتعافين. 4/ زيادة المعرفة وتحقيق الأثر المجتمعي في مكافحة سرطان الثدي والمتعافين وذويهم. 5/ الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة لمرضى سرطان الثدي والمتعافين وذويهم. 6/ تطوير سياسات الحوكمة ورفع الكفاءة التشغيلية.

تدشين حملة أكتوبر 2021

• ماذا قدمت "جمعية زهرة" منذ النشأة وحتى اليوم؟ جمعية زهرة دورها توعوي، تسعى لتوعية المجتمع ليتبع أسلوب حياة صحي وأن يكون واعي بأهمية الكشف المبكر وحريص على الاهتمام بالصحة وتغيير السلوكيات الخاطئة التي تؤدي إلى العديد من الأمراض ومنها السرطان، بالإضافة إلى دورها التوعوي أيضا لديها العديد من البرامج والخدمات التي تقدمها للمريضات والمتعافيات، صممت هذه البرامج بحيث تلبي كافة احتياجات المريضة أثناء رحلة العلاج من دعم نفسي واجتماعي نسعى من خلالها لتحسين تجربة المريض والمحافظة على صحته النفسية. • الطرق والآلية التي تتبعها جمعية زهرة جمعية زهرة منذ أن نشأت وهي تواكب كل ما هو جديد حتى تدمجها وأساليب التوعية التي تتبعها من أجل أن تتوافق مع التطور السريع والحاصل في محيطنا، اليوم من أهم أهدافها هو التحول الرقمي الذي بدأ يظهر على العديد من برامجها حتى أنه سيشمل كافة الخدمات والبرامج التي تقدمها لتعمل بأساليب وتقنيات احترافية للوصول للمجتمع بشكل عام والفئة المستهدفة للجمعية بشكل خاص. • المبادرات والحملات التوعوية والبرامج: لجمعية زهرة العديد من الحملات التوعوية التي تقوم بها سنويا وهناك أيضا على مدار السنة جهود كبيرة تقدمها من أجل توعية المجتمع بأهمية الكشف المبكر والآن نحن في شهرها الأهم وهو شهر أكتوبر الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي. • كيف كنت وين صرت انطلقت حملة جمعية زهرة لهذا العام 2021 تحت شعار #كيف_كنت_وين_صرت والتي تم تنظيمها رسمياً بالتعاون مع وزارة الصحة وبدعم من برنامج سند محمد بن سلمان.

وتهدف الحملة إلى:

- التشجيع على إجراء الكشف المبكر دوريًا. - تقليل عامل الخوف من الكشف المبكر لدى السيدات. - تقليل نسبة الإصابة بسرطان الثدي بمراحل متأخرة. - وتستهدف الحملة الفرد (المصاب والسليم) والطاقم الصحي والأسرة والأصدقاء والمجتمع والمتعافين.

• مشاركات محلية ودولية لجمعية زهرة:

شاركت جمعية زهرة في عدة محافل ومؤتمرات محلية مختصة بأورام الثدي والمواضيع ذات العلاقة بمجال سرطان الثدي بشكل سنوي ومن أبرز هذه المشاركات: - مشاركة جمعية زهرة مع الاتحاد العالمي للسرطان UICC في تفعيل اليوم العالمي للسرطان. - مشاركة الاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان خلال الاسبوع الخليجي للسرطان. - كما تشارك خلال شهر أكتوبر لعام ٢٠٢١م في المؤتمر الأول للسرطانات الوراثية وبحضور نخبة من المختصين في مجال الأورام والسرطانات الوراثية.

• مشاركة جمعية زهرة في قمة العشرين

شاركت جمعية زهرة في قمة العشرين ضمن جدول أعمال منتدى مجموعة التواصل للمجتمع المدني من خلال لقاء بعنوان (دعم المتعافين من السرطان بعد العلاج) ومن هذه المشاركة تسعى زهرة إلى رفع توصيات إلى الأجندة الرئاسية لمجموعة العشرين لضرورة تحسين جودة حياة المتعافين من السرطان وتعزيز دورهم في المجتمع المحلي.

• المشاركة في البحوث المتعلقة بسرطان الثدي داخل وخارج المملكة

تفتح الجمعية أبوابها للباحثين الراغبين في تنفيذ دراساتهم في مجال سرطان الثدي ومنذ تأسيسها حتى الآن تعاونت جمعية زهرة 36 باحث لإتمام 19 بحثا.

• كيف توفر الجمعية الدعم اللازم للسيدات المصابات بالمرض خلال مختلف المراحل؟

تعد جمعية زهرة حلقة وصل بين المريض ومقدم الخدمة لتحقيق أعلى مستوى رضا لدى المريض من دعم ومساندة، كذلك التواصل مع مسؤولي الخدمة الاجتماعية في المستشفيات المتخصصة، ويتم ذلك عن طريق مساعدة مجموعة من المهنيين المؤهلين المختصين من أخصائيين نفسيين، أطباء وطبيبات، أخصائيين تغذية، مثقفات صحيات وغيرهم. كما تسعى جاهده لتقديم الدعم النفسي والتوعية لمرضى السرطان وذويهم من خلال تقديم البرامج والخدمات بهدف العناية والاهتمام بهن ومساندتهم وهي: - المكاتب التنسيقية مكتب يوفر الدعم اللازم لمرضى السرطان وذويهم من خلال تقديم العديد من البرامج والخدمات المتخصصة بخدمتهم. - لمسة زهرة خدمة مرضى السرطان في توفير الاحتياجات التعويضية والجمالية أثناء مرحلة العلاج أو الجراحة وما بعدها. - سفيرات زهرة مجموعة من المتطوعات والمتعافيات المؤهلات لزيارة المريضات وتقديم الدعم النفسي والمعنوي لهن في غرف الكيماوي والانتظار والتنويم بعد الجراحة. - الاستشارات الثانوية تقديم استشارات طبية متخصصة من قبل مجموعة من الأطباء والأخصائيين. - برنامج تمكين المستفيدات مساندة المتعافيات وتمكينهن وتطوير قدراتهم في الاندماج مع المجتمع وتحقيق أثر إيجابي. - مشروع بلوسوم برنامج موسمي لتأهيل المتعافيات لمرحلة ما بعد العلاج وتوفير معلومات حول الحياة الصحية وتحسين جودة الحياة. - مجموعة زهرة أمل مجموعة دعم نفسي ومعنوي لمريضات متعافيات سرطان الثدي وأسرهن. - برنامج تمكين المستفيدات

مساندة المتعافيات وتمكينهن وتطوير قدراتهم في الاندماج مع المجتمع وتحقيق أثر إيجابي، والهدف من البرنامج:

1. التمكين في مجال التعليم (دبلوم – بكالوريوس). 2. التمكين في مجال العمل (التدريب المنتهي بالتوظيف). 3. التمكين في ريادة الأعمال. أنتِ جميلة تقديم دورات تجميلية متخصصة في كيفية استخدام مستحضرات التجميل خلال فترة العلاج.

- مشروع أنا زهرة

هي بطاقة للمريضات والمتعافيات من المسجلات بقاعدة بيانات جمعية زهرة لتقديمها والتعريف بها في الخدمات والخصومات المقدمة من جمعية زهرة. • التثقيف الصحي 2020: قدمت جمعية زهرة عد من المحاضرات التوعوية خلال عام 2020 - المحاضرات التوعوية بسرطان الثدي للمدارس بالمرحلة الثانوية بعد 7 مدارس لـ 816. - محاضرات توعوية بسرطان الثدي خلال شهر أكتوبر لـ61 جهة بحضور 976. - القاء التوعوي الأول لتعرف على مستجدات سرطان الثدي التابع لمؤتمر Best of SABCS - ملتقى المرضى مع الممارسين الصحين، تم تفعيله مرتين بالتعاون مع مركز سلامة المرضى. - تفعيل اليوم العالمي للسرطان، بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية.