طريقة مبتكرة لصنع طاولة خشب بسيطة

طاولة خشبية قبل الصنفرة والتلوين
طاولة خشبية قبل مرحلة الصنفرة والتلوين
خطوات بسيطة لصناعة طاولة خشبية في المنزل
صناعة طاولة خشبية في المنزل
طريقة صنع طاولة خشبية مناسبة للحديقة
طريقة صنع طاولة خشبية بسيطة
إعداد الأجزاء الطاولة الخشبية
إعداد الأجزاء المختلفة للطاولة الخشبية
طاولة خشبية قبل الصنفرة والتلوين
خطوات بسيطة لصناعة طاولة خشبية في المنزل
طريقة صنع طاولة خشبية مناسبة للحديقة
إعداد الأجزاء الطاولة الخشبية
4 صور

هناك خطوات بسيطة خاصّة بصناعة طاولة خشبية بالمنزل، بشكل إحترافي، من دون الحاجة إلى شرائها، وإنفاق مبالغ مالية عالية لقاء ذلك. الخطوات الآتية توضّح كيفية صناعة طاولة خشب بسيطة؟

تابعوا المزيد: طرق تنظيف الأثاث الخشبي الغامق

1. تصميم الطاولة الخشبية

يفضّل رسم تصميم تقريبي للطاولة على الورق، باستعمال قلم الرصاص والمسطرة، مع تنسيق المقاسات. ثمّ، يقدّر مقدار الخشب الذي يكون "المشروع" في حاجة له، حيث تحتوي الطاولة على سطح متصل بقوائم، أمّا في حالة التخطيط لإضافة مميّزات إلى التصميم، فيمكن تحديدها، وزيادة كمّية الخشب. وفي هذا الإطار، تدعو النصيحة إلى اختيار الخشب مُتهاود التكلفة والقوي في آن واحد، كخشب الصنوبر، وذلك لطاولة تدوم طويلًا. أضف إلى ذلك، هناك خشب القيقب والكرز، في إطار الخيارات المناسبة لصناعة طاولة مميزة. علمًا أنّه من أجل توفير المال، يُمكن استعمال الخشب الرقائقي.
يفضّل تقطيع الخشب، بصورة ذاتيّة، إذا كان لدى الشخص منضدة عمل وبعض المشابك ومنشار دائري (أو منشار يدوي)، مع إيلاء أهمّية بارتداء زوجي نظارات السلامة وقناع التنفس، عند تشغيل المنشار.

طاولة خشبية قبل مرحلة الصنفرة والتلوين

2. صناعة الطاولة

توضع ألواح الطاولة جنبًا إلى جنب على سطح مستوٍ، وترتّب حسبما يقضيه الرسم. أمّا عند صنع طاولة كبيرة، فتوضع الألواح على الأرض، مع تغليفها بقماش كبير حتى لا يُخدش الخشب. وهناك طريقة أخرى لصنع سطح الطاولة من خلال استعمال لوح خشبي واحد، ولكن قد تكلّف الطريقة المذكورة أكثر بسبب وزن الخشب.
بعد ذلك، يتم حفر فتحات الجيب من الألواح الخارجية إلى اللوحة الداخلية، وحفر الثقوب قبل إضافة البراغي، مع تأمين الألواح من خلال القيام بربطها معًا.
تابعوا المزيد: دليل تنظيف وتلميع الخشب البني

3. قصّ قوائم الطاولة

تقصّ القوائم حسب الحجم المرغوب، علمًا أن تثبيتها هو الجزء الأصعب في صنع الطاولة، بصورة يدويّة، وأنّه من الضروري أن تكون القوائم متساوية بجانب بعضها البعض، لذا يجب قياس كل قائمة، وتحديد طولها، مع القصّ بوساطة المنشار، والتأكد من تساوي القوائم، قبل ربطها في المنضدة.
تتمثّل الخطوة التالية في لصق القوائم بالمفاصل، باستخدام غراء الخشب، مع الانتظار حتّى يجفّ الأخير. ويمكن بعد ذلك حفر ثقوب تجريبية في المآرز والقوائم لوضع المسامير.

إعداد الأجزاء المختلفة للطاولة الخشبية

4. التأكد من استقرار الطاولة

للتأكد من استقرار الطاولة يمكن قلبها بعناية، مع وضعها على أرضية مستوية وجعلها تتمايل، حيث أن التذبذب علامة واضحة بأن القوائم ليست مستقرة ومثالية كما ينبغي، وقد تكون غير متساوية بشكل كافٍ، وفي هذا التوقيت تحتاج إلى قلب الطاولة وتقليص حجمها.

تابعوا المزيد: طرق تنظيف أرضيات الخشب

5. صنفرة الطاولة

يفضل صنفرة الطاولة باستخدام ورق الصنفرة الخشن، الذي يمرّر على السطح والقوائم والجوانب السفلية للطاولة، ثمّ تلوّن الطاولة باستخدام الطلاء المناسب، علمًا أن الصنفرة والتلوين ليسا ضمن الأمور الإلزامية، إلا إذا كان الشخص يريد تشطيب الخشب وجعله في أفضل حالة له.
وقبل البدء في صنفرة وتلوين الطاولة بطلاء مناسب، من الممكن غسل الطاولة لإزالة الحطام عن الخشب، لذا ترطّب قطعة قماش مصنوعة من الألياف الدقيقة في الماء الفاتر، حيث يتم مسح الطاولة بالكامل لإزالة الغبار ثم انتظارها حتى تجف.