اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أول طابع بريد في العالم معروض للبيع بمزاد

أول طابع بريد في العالم معروض للبيع بمزاد
أول طابع بريد في العالم معروض للبيع بمزاد - الصورة من رويترز
 الطابع يحمل صورة جانبية لوجه الملكة فيكتوريا
الطابع يحمل صورة جانبية لوجه الملكة فيكتوريا - الصورة من رويترز
أول طابع بريد في العالم معروض للبيع بمزاد
 الطابع يحمل صورة جانبية لوجه الملكة فيكتوريا
2 صور

كشفت صالة سوذبيز للمزادات، الثلاثاء الماضي، أنها ستعرض نموذجاً لأول طابع بريد في العالم، بسعر تقديري يصل إلى 8.25 مليون دولار.
وقالت سوذبيز، التي ستعرض الطابع في "مزاد الكنوز" يوم 7 ديسمبر المقبل، إن تاريخ هذا الطابع يرجع لعام 1840 وهو "أقدم نموذج لأول طابع بريد معروف تاريخه"، بحسب "رويترز".
والطابع المطلق عليه اسم "بيني بلاك"، عبارة عن صورة جانبية لوجه الملكة فيكتوريا وثمنه كان حينها بنساً واحداً، مرفقاً بوثيقة مؤرخة يوم 10 إبريل 1840، وهو من أرشيف روبرت والاس وهو سياسي اسكتلندي أصلح خدمة البريد البريطانية.
وتم طرح الطابع البريدي في بريطانيا بسعر موحد منذ 8 مايو 1840. قبل ذلك كان المتلقي يدفع التكلفة البريدية.
ولفت هنري هاوس مدير مبيعات الكنوز بصالة سوذبيز في بيان: "هذا هو أول طابع بريد على الإطلاق، وهو مقدمة لجميع الطوابع، كما أنه بلا منازع أهم قطعة في التاريخ لهواة جمع الطوابع".
تابعي المزيد: لوحة بانكسي الممزقة في مزاد بسعر خيالي
ويملك آلان هوليوك رجل الأعمال البريطاني وعالم الطوابع البريدية، وثيقة والاس، وقد اشتراها قبل 10 سنوات بأقل من 50 ألف جنيه إسترليني، ويرى أن هذا الطابع خاص جداً.
وزادت المصادقة الرسمية من جمعية الطوابع الملكية في لندن وجمعية هواة جمع الطوابع البريدية البريطانية من قيمة الطابع إلى حد كبير.
ويأمل هوليوك أن يقدر مشتري وثيقة والاس دلالتها التاريخية، باعتبارها رمزاً للعالم، ورمزاً للتاريخ الاجتماعي والتواصل.
يذكر أن الطابع واحد من ثلاثة طوابع "بني بلاك" يُعتقد أنها لا تزال موجودة حتى الآن من أول نسخة مطبوعة. والطابعان الآخران موجودان ضمن مجموعة "متحف البريد البريطاني".