اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نصائح أساسية لنجاح العمل من المنزل

نصائح العمل من المنزل
نصائح لنجاح العمل من المنزل
نصائح أساسية عند العمل من المنزل
نصائح مفيدة عند العمل من المنزل
استراتيجيّات لإنجاح العمل من المنزل
استراتيجيّات لإنجاح تجربة العمل من المنزل
خبيرة الطاقة هبة الفايد
خبيرة الطاقة هبة الفايد
مساحة للعمل في المنزل
مساحة خاصّة بالعمل في المنزل
نصائح لنجاح العمل من المنزل
نصائح أساسية لنجاح العمل من المنزل
نصائح العمل من المنزل
نصائح أساسية عند العمل من المنزل
استراتيجيّات لإنجاح العمل من المنزل
خبيرة الطاقة هبة الفايد
مساحة للعمل في المنزل
نصائح لنجاح العمل من المنزل
6 صور

بعد تحوّل شركات عدة إلى نمط العمل من المنزل، لا بدّ من التزام العاملين عن بعد (من المنزل) ببعض النصائح لتحقيق النجاح، ورفع الإنتاجيّة. في الآتي، تقدّم خبيرة الطاقة هبة الفايد، نصائح متعلّقة بنجاح تجربة العمل من المنزل.

تابعوا المزيد :6 قواعد في الإتيكيت عليك مراعاتها خلال الاجتماع الافتراضي

1. مكان العمل المنزلي

مساحة خاصّة بالعمل في المنزل


أنتِ تحتاجين إلى إنشاء مساحة خاصّة بالعمل، كمكتب صغير يتخذ مكانًا له في زاوية غرفة المعيشة أو في أي مساحة مُتاحة في منزلك، على أن يكون ركن المكتب مريحًا في الجلوس، وخاليًا من المشتّتات. إلى ذلك، تساعد الإضاءة الطبيعيّة أيضًا في الشعور الإيجابي، والإنتاجيّة.

2. الملابس المريحة

يحتاج العقل إلى إيقاظه من السكون، بعد مغادرة الفراش صباحًا، وقد يتحقّق ذلك عند ارتداء ملابس مريحة تساعدك في الشعور بالراحة والتركيز فى العمل، فليس من المجدي العمل بثياب النوم.

3. الروتين الصباحي

يحبّ بعض الناس الاستيقاظ قبل دوام العمل بثلاث ساعات على الأقلّ، وذلك حتى يتمكنوا من الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية وقراءة الأخبار وطهي وجبة فطور فاخرة، فيما البعض الآخر يعلي من شأن النوم، ويقضي وقتًا محدودًا في الاستعداد ليومه. عند العمل من المنزل، قومي بتأسيس روتينك؛ هل أنت أكثر إنتاجية عندما تستيقظين في وقت باكر، وتتدربين؟ أم أنك تفضّلين النوم، كما الاستيقاظ في الموعد المناسب لارتداء ملابسك، وصب كوب من القهوة لنفسك، وتسجيل الدخول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟ لا طريقة واحدة صحيحة للقيام بذلك؛ إليكِ قرار تحديد ما يناسبك.

4. الاتصال بالمدير والزملاء

عند العمل عن بُعد، من المهم أن تظلّي على اتصال بمديرك وزملائك في العمل. إذا كان فريق العمل يستخدم بالفعل أدوات اتصال افتراضية، ومنها: Teams وSlack وZoom وGoogle Hangouts، فتأكدي من التمكّن منها، بكفاءة. أمّا إذا كان الفريق لا يستخدم أدوات العمل عن بُعد بالفعل، فاقترحي تعيين بعض هذه القنوات لمساعدة الجميع على البقاء على اتصال. اقترحي أيضًا عقد تجمعات فيديو صباحية (يومية أو أسبوعية)؛ فمن المهم أن تستمري في التواصل وجهًا لوجه. سيساعد تسجيل الوصول الصباحي، بالفيديو، على ضمان بقاء الجميع على نفس الصفحة والحفاظ على الإنتاجية.

تابعوا المزيد : مهارات تخلّصك من ضغوط العمل.. والتوتر

5. فترات الراحة على مدار اليوم

يفاجأ كل العاملين عن بعد (من المنزل) من سرعة مرور ساعات اليوم، الأمر الذي يدفع بهم إلى جدولة فترات من الراحة على مدار اليوم. علمًا أن فترات الراحة قد تعيّن كل ساعة، وذلك لمدة خمس دقائق، من أجل استعادة القدرة على التركيز مرة أخرى. إلى ذلك، يفيد تحريك جسمك، عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على طاقتك أثناء العمل من المنزل.
إذا كنت تكافحين من أجل تذكر أخذ فترات راحة، فاضبطي المنبه على هاتفك، مع تخصيص بعض الوقت في التقويم الخاص بك لتناول الغداء أو المشي. سيساعدك أخذ فترات من الراحة في الحفاظ على تركيزك، وفي الإنتاجيّة.

6. استراتيجيّات جديدة

استراتيجيّات لإنجاح تجربة العمل من المنزل


إذا كنت تواجهين مشكلة في الحفاظ على تركيزك، أثناء العمل من المنزل، فأنتِ لست وحدك؛ يحتوي المنزل على مجموعة من عوامل التشتيت، التي قد "تدمّر" إنتاجيتك. لذا، يمكنك أن تبدأي كل صباح بتسجيل رسالة لزملائك تتضمّن تنظيم جدول العمل، مع تحديد أهداف لك تنتهي منها، مع نهاية يوم العمل.

7. "خطّة احتياطيّة"

عند العمل من المنزل، من المهم التأكد من فاعليّة الاتصال بالإنترنت وجهاز الكمبيوتر، مع وضع "خطّة احتياطية"، في حالة عدم تمكنك من الاتصال بالإنترنت. إذا كانت لديك بيانات غير محدودة في الهاتف، وتواجهين ضعفًا في الشبكة بالمنزل، بحيث لا يستطيع من خلالها أن يتحقّق اتصال بين بيانات الهاتف بولإنترنت، فيمكنك ببساطة الاتصال بنقطة اتصال هاتفك. وبدلاً من ذلك، يمكنك التوجه إلى أحد الأماكن العامة القريبة، وذلك للإفادة من شبكة الـ"واي فاي" الخاصة بهم.

8. الحدود بين العمل والحياة


عندما تعملين من المنزل، من السهل أن تتداخل حدود عملك مع حياتك المنزلية، لذا عليك أخذ فترات من الراحة بعد العمل، مع الالتزام بجدول اليوم. مثلًا: إذا كنت تعملين من التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءً، قومي بكتم صوت الإشعارات بعد الفراغ من العمل. علمًا أن بعض الوظائف لا يسمح بذلك، وفي هذه الحالة يمكنك إعادة النظر من وقت لآخر إلى الهاتف كي لا يفوتك أي من الأعمال الهامة العاجلة.

9. تعديل نمط الحياة

تذكّري أن العمل من المنزل يحتاج إلى تعديل كبير على نمط الحياة، والأمر قد لا يكون سهلًا. لذا، يفيد التخلّي عن الكثير في البداية، ومنح ذاتك الوقت لإنشاء "روتين" جديد، واكتشاف ما هو الأفضل لك؟ استمرّي في تعديل عاداتك، وضبط جدولك الزمني، حتى تجدي التوازن الصحيح، بين العمل والحياة. وإذا كنت من ضمن هؤلاء الذين يسعدون بالعمل ويقومون بتحقيق إشباعات معنوية فلا تجعلي العمل يأخذ أغلب وقتك، يمكنك اخذ فترة راحة للاستمتاع بالحياة والعمل معًا.

تابعوا المزيد : 10 علامات تشير إلى ضرورة الاستقالة من الوظيفة