اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تأسيس أول جمعية لـ"الجيولوجيين السعوديين" في المملكة

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

تأسست جمعية "الجيولوجيون السعوديون" كجمعية جيولوجية تعاونية تعد الأولى من نوعها في المملكة، وجاء ذلك بناءً على موافقة وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على تأسيس الجمعية والتي يتكون مجلسها التأسيسي من 14 عضوًا مؤسسًا، وتسعى للمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 المعنية بطبيعة علوم الأرض.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية البروفيسور عبدالعزيز بن عبدالله بن لعبون، أن الجمعية تهدف إلى إنشاء منصة توثيق وتدوين الظاهرات الجيولوجية الطبيعية واقتصاديات الثروات الطبيعية في المملكة، وإعداد الدراسات والبحوث المتخصصة بشتى فروع علوم الأرض، وذلك من خلال التعاون مع الجامعات والمراكز المتخصصة والجهات ذات العلاقة مع تصميم وتنظيم حلقات النقاش والمؤتمرات والمنتديات العلمية المحلية والعالمية.

وأضاف أن الجمعية تهدف إلى وضع برامج تدريبية وتأهيلية "حقلية" للجيولوجيين الجدد وغيرهم في القطاعين الحكومي والخاص، وتنظيم الرحلات الجيولوجية الميدانية للجيولوجيين الهواة والطلبة علاوة على تصميم وادارة برامج متخصصة لتشجيع التنمية المناطقية والسياحة الجيولوجية من خلال شراكات مع جهات ذات علاقة، فضلا عن المساعدة على تحقيق استدامة المصادر الطبيعية والحفاظ عليها.

ويذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أتاحت هذه الخدمة لتأسيس جمعية تعاونية للمواطنين أو الجهات الاعتبارية أو كليهما دون الحاجة إلى مراجعة الوزارة أو فروعها.

أبرز مزايا الخدمة:

تقديم الطلب إلكترونياً من قبل المؤسسين أو من يمثلهم.

إقرار الأعضاء ( مؤسسين ومجلس إدارة).

ترشيح مجلس الإدارة للجمعية التعاونية.

التواصل مع المؤسسين أو من يمثلهم إلكترونياً (بريد إلكتروني – رسائل نصية – الحساب الخاص على الخدمة).

إصدار شهادة التسجيل للجمعية التعاونية.ويمكن الحصول على تلك الخدمة عبر الرابط التالي: https://sd-eservices.mlsd.gov.sa

الجدير بالذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حققت خلال النصف الأول من العام الحالي 2021م، العديد من المنجزات المرتبطة باستراتيجية عملها ورؤية المملكة 2030 وذلك عبر قطاعاتها المختلفة.

فعلى صعيد قطاع العمل مكنت الوزارة توظيف السعوديين محققة مستهدف العمل الحر بنسبة 140% من خلال إصدار 8140 وثيقة عمل كان لها انعكاسًا إيجابيًا في تنظيم وتحفيز العمل الحر بالمملكة عبر إيجاد فرص عمل للسعوديين والسعوديات. كما أطلقت عدة قرارات هامة في مجال التوطين ومنها قرارات توطين أنشطة المطاعم والمقاهي، وتوطين أنشطة التموينات والأسواق المركزية، وتوطين المجمعات التجارية المغلقة (المولات)، وتوطين مهنة خدمة العملاء عن بعد حيث أسهمت تلك القرارات في توفير وظيفية لأبناء الوطن ضمن برنامج توطين.