اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مشاكل الحمل المحرجة

مشاكل الحمل المحرجة
صورة لأم سعيدة باستقبال الجنين
صورة لطعاعم مليء بالألياف
بعض الأكلات مليئة بالألياف
صورة لامرأة تأكل البيتزا
بعض الأطعمة مثل البيتزا تسبب الغازات
صورة لامرأة تتألم
ألم الأربية
صورة لأم ترضع مولودها
ثديك يتجهز للرضاعة الطبيعية
صورة لحامل
مشكلة تسريب البول
مشاكل الحمل المحرجة
صورة لطعاعم مليء بالألياف
صورة لامرأة تأكل البيتزا
صورة لامرأة تتألم
صورة لأم ترضع مولودها
صورة لحامل
6 صور

الشعور بأنك ستصبحين أماً هو شعور لا يوصف، فأنت تحصين الأيام على أصابعك أثناء انتظار وصول الطفل، لكنك ستنشغلين بالتأكيد، بتلك الأعراض التي ستعانين منها، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بالأشياء المحرجة التي تحدث أثناء الحمل. فيما يلي قائمة بسبعة أشياء من هذا القبيل، يعرضها عليك أطباء واختصاصيو "سيدتي وطفلك".

الغازات والتجشؤ

بعض الأطعمة مثل البيتزا تسبب الغازات

مع نمو الطفل، تصبح المساحة في بطنك ضيقة. وتصبح أمعاؤك مزدحمة، ما يجعل عملية الهضم تتعثر وتتركك منتفخة ومليئة بالغازات. الأطعمة مثل البيتزا والآيس كريم والخردل، والتي تتوق إليها النساء أثناء الحمل، تؤدي إلى الانتفاخ والغازات، فما هو الإجراء الذي يفترض أن تتخذينه.

الحل

يقلل تناول وجبات صغيرة ومتكررة بشكل جيد من الغازات والانتفاخ. تجنبي تناول الأطعمة الدهنية، خاصة تلك التي تحتوي على مواد تحلية صناعية، اذهبي في نزهة لمدة 20 دقيقة بعد تناول العشاء (فقط إذا أخبرك طبيبك أن هذا ممكناً). إذا لم يساعدك أي من هذه الأشياء، فاطلبي من طبيبك أن يوصي بدواء مضاد للغازات.

الإمساك

بعض الأكلات مليئة بالألياف

معظم النساء يصبن بالإمساك في مرحلة ما من الحمل، حيث تعمل هرمونات الحمل المكثفة، في هذه الفترة، على إبطاء عملية الهضم، ما يسمح بامتصاص المزيد من العناصر الغذائية من قبل الطفل ويؤدي إلى الإمساك. مع نمو الطفل، يصعب على أمعائك العمل بسلاسة.

الحل

زيدي من تناول الألياف، كما يمكنك أيضاً استشارة طبيبك وتناول ملين.

حكة في الثدي

ثديك يتجهز للرضاعة الطبيعية

نظراً لأن ثدييك يستعدان للرضاعة الطبيعية، فإن حجم الحلمتين والثدي يزدادان. وعندما يكبر ثدييك، يتمدد الجلد الحساس في المنطقة، ما يؤدي إلى الحكة.

الحل

ضعي الكثير من المرطب على حلمتيك، عندما تشعرين بالحاجة إلى خدشهما. يمكن أن يساعد استخدام غسول يحتوي على فيتامين E والكاكاو بعد الاستحمام في الحفاظ على نضارة بشرتك ومنع الحكة، ارتدي حمالات الصدر المصنوعة من القطن الناعم وتجنبي ارتداء الملابس غير المريحة.
تعرّفي إلى المزيد: 5 تغيرات تمر بها بشرتك أثناء الحمل

ألم الإربية

ألم الأربية

منطقة الأربية هي المنطقة التي تجمع أسفل البطن والفخذ العلوي. ينشأ ألم المنطقة الأربية في الفخذ نتيجة لحالات مرضية تصيب العضلات كالألم العضلي الهيكلي. وهو يحدث من منتصف الحمل. في هذا الوقت، تتمدد الأربطة المستديرة في حوضك لتلائم نمو طفلك. قد تشعرين بالألم عند الوقوف فجأة بعد الجلوس لفترة طويلة أو عندما تتمددين على السرير بعد الوقوف لفترة طويلة، أو عندما يضغط وزن رأس طفلك على أسفل الرحم، حيث يمكن أن تكون آلام الفخذ حادة وشديدة.

الحل

ارفعي العبء عن قدميك، باستخدام مسند قدم أو وسادة لدعمهما وتخفيف الضغط على حوضك. يمكن أن يؤدي أداء تمرين بسيط وارتداء رباط دعم للبطن أسفل ملابسك أيضاً إلى تخفيف الألم عن طريق تخفيف بعض الضغط على الجزء الأوسط السفلي من جسمك.

تسريب البول

مشكلة تسريب البول

عندما تكونين حاملاً، تشير هرمونات معينة إلى أن عضلات الحوض لتسترخي حتى تتمكني من الولادة في النهاية. هذا يجعلك أكثر عرضة للتسريبات الصغيرة، المعروفة باسم سلس البول، أثناء العطس أو الضحك. من الثلث الثاني من الحمل، يبدأ طفلك في الضغط على مثانتك، ما يؤدي أيضاً إلى حدوث تسرب أثناء الحمل.

الحل

يمكن أن يساعد القيام ببعض تمارين كيجل (تقلص قاع حوضك أثناء محاولتك حبس بولك) وذلك عدة مرات في اليوم، على تقليل التسرب عن طريق تقوية عضلات المثانة.

الجلد يتشقق وتظهر الحبوب كأنك مراهقة

ظهور الحبوب في الوجه

بالنسبة لبعض النساء، يمكن أن تؤدي تغيرات الهرمونات إلى ظهور البثور والشوائب، وتشققات الجلد، التي تعرضت لها آخر مرة عندما كنت في الرابعة عشرة من عمرك.

الحل

لا تستخدمي المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسايد أثناء الحمل لأن هذه المواد الكيميائية تتسبب بعيوب خلقية للجنين. تحدثي إلى طبيبك عن بعض البدائل. والخبر السار هو أن كل حب الشباب يختفي مع ولادتك حتى لو لم تفعلي أي شيء.

زيادة الإفرازات

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين في الثلث الثالث من الحمل إلى مزيد من الإفرازات.

الحل

لا يمكنك منع الإفرازات أو الحد منها أثناء الحمل. يمكن أن يساعدك ارتداء الملابس الداخلية القطنية على البقاء بحالة أفضل. يمكنك استخدام الفوط اليومية أيضًا، لكن لا تنسي تغييرها كثيراً حيث يمكن أن تسبب الضمادة المبللة تهيجاً. لا تستخدمي الدش أو السدادة القطنية أبدًا أثناء الحمل لأن ذلك قد يدخل البكتيريا ويسبب العدوى، وربما الولادة المبكرة.
تعرّفي إلى المزيد: طُرق استخدامِ مشد البطنِ بعد الولادةِ

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.