علامات اتساع الرحم في الشهر التاسع من الحمل

صورة لحامل في الشهر التاسع
تمدد عنق الرحم
صورة لحامل تعاني من آلام الظهر
آلام الظهر
صورة لفحص الرحم بالموجات الصوتية
الجنين
صورة لحامل تعني من مشاكل في المثانة
مشكلة تسريب البول
صورة لحامل في الشهر التاسع
صورة لحامل تعاني من آلام الظهر
صورة لفحص الرحم بالموجات الصوتية
صورة لحامل تعني من مشاكل في المثانة
4 صور

علامات اتساع الرحم في الشهر التاسع من الحمل قد تكون من الأعراض المبكرة للولادة، والتي يمكن أن تختلف من امرأة إلى أخرى. يمكن أن تبدأ علامات وأعراض اتساع الرحم والمخاض الطبيعي قبل ثلاثة أسابيع من الموعد المتوقع للولادة، على الرغم أنه لا توجد طريقة دقيقة للتنبؤ بموعد دخول المرأة مرحلة المخاض.

إليك وفقاً لأطباء وخبراء متخصصين، أهم علامات اتساع الرحم في الشهر التاسع والأعراض الست الأكثر شيوعاً لقرب موعد الولادة.

تابعي المزيد: 5 إشاعات عن تغذية المرأة الحامل!

1.. تمدد عنق الرحم البطيء ونزول الجنين

تمدد عنق الرحم

تمدد عنق الرحم البطيء يحدث في الأسابيع التي تسبق المخاض؛ لأن عنق الرحم يتسع بسهولة ويبدأ نزول رأس الجنين في أسفل الحوض.

2. زيادة الرغبة في التبول

زيادة الرغبة في التبول

يمكن أن تكون الرغبة المتزايدة للحامل في التبول نتيجة لنزول رأس الجنين في الحوض؛ ما يتسبب في حدوث ضغط على المثانة، لذلك قد تشعر العديد من النساء اللواتي يقتربن من المخاض ولديهم اتساع في عنق الرحم بالحاجة المتكررة للتبول، ويمكن أن يصبح التنفس أسهل نظراً لوجود ضغط أقل على الحجاب الحاجز من أسفل.

3. النزيف أو زيادة إفراز المخاط

في أواخر الحمل من علامات اقتراب المخاض واتساع عنق الرحم ظهور إفرازات وردية اللون أو شفافة تندفع عبر عنق الرحم تمنع انتقال البكتيريا إلى الرحم، ويحدث عادةً هذا قبل عدة أيام من بدء المخاض أو في بدايته.

فعادةً ما يحافظ المخاط السميك الذي تنتجه غدد عنق الرحم على إغلاق فتحة عنق الرحم أثناء الحمل إلا أنه في الشهر التاسع من الحمل يتسبب ضغط رأس الطفل في إخراج السدادة المخاطية من عنق الرحم وظهور إفرازات لدى بعض الحوامل.

4. اتساع عنق الرحم

اتساع عنق الرحم

الصداع والألم شائعان في المراحل المبكرة من الحمل، أما اتساع عنق الرحم فيعد علامة على اقتراب المخاض، يمكن اكتشاف ذلك من قبل أخصائي الرعاية الصحية في الأسابيع التي تسبق بدء المخاض؛ وقد يصل اتساع عنق الرحم في الشهر التاسع إلى 10 سم.

تابعي المزيد: 5 إشاعات عن تغذية المرأة الحامل!

5. آلام الظهر

آلام الظهر

تلاحظ العديد من النساء أنهن يعانين من آلام الظهر، وخاصة آلام أسفل الظهر التي تأتي وتختفي مع اقتراب المخاض. قد يصاحب آلام الظهر تقلصات في أماكن أخرى، أو قد تحدث من تلقاء نفسها.

6.ارتخاء المفاصل والانقباضات

تلاحظ النساء أيضاً، ارتخاء المفاصل خاصة في منطقة الحوض؛ استعداداً للولادة وتكون الفترة الفاصلة بين التقلصات الرحمية بين 20 إلى 30 دقيقة، ومع مرور الوقت من المرجح أنْ تقل الفترة إلى 10 أو 15 دقيقة أو أقل ثم قد تصل إلى 5 دقائق.

يجب الانتباه إلى أنه لا تحدث الانقباضات على فترات منتظمة، وعادة ما تبدأ الانقباضات في الحدوث بعد أقل من عشر دقائق من بداية المخاض الحقيقي.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك