اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الغذاء والدواء السعودية تشارك في فعاليات الأسبوع العالمي لسلامة الدواء

الغذاء والدواء تشارك في فعاليات الأسبوع العالمي لسلامة الدواء
هيئة الغذاء والدواء

تشارك الهيئة العامة للغذاء والدواء في فعاليات الأسبوع العالمي لسلامة الدواء الذي يقام في شهر نوفمبر من كل عام خلال الفترة 1 - 7 نوفمبر، تحت شعار "سلامة اللقاحات".

وبهذه المناسبة، فقد أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء ضمن جهودها لضمان سلامة الأدوية بعد تسويقها نحو 170 قرارًا رقابيًا خلال العام 2021م، كما نشرت أكثر من 192 مقالًا وملصقًا ومادة توعوية وتعليمية، إضافة لتنفيذها العديد من الدراسات ذات العلاقة بسلامة الأدوية.

مقالات وملصقات ومواد تعليمية وتوعوية

ومن ضمن جهودها التوعوية في سلامة الدواء، نشرت الهيئة 22 مقالاً علميًا في مجلة الصحة العالمية (WHO Newsletter) لأخبار الجهات الرقابية خلال عام 2021م، وشاركت في 14 ملصقًا علميًا في مؤتمرات دولية مختصة بوبائيات الأدوية والتيقظ الدوائي، كما أصدرت 156 مادة تعليمية وتوعوية, من بينها إجراءات احترازية من المخاطر المحتملة لبعض الأدوية.

بلاغات الأعراض الجانبية للأدوية واللقاحات

وأوضحت الغذاء والدواء نجاح نظام رصد بلاغات الأعراض الجانبية التي قد تصاحب بعض الأدوية واللقاحات, حيث تلقت منذ بداية عام 2021م حتى الآن 491.689 بلاغًا من مختلف الجهات ذات العلاقة (شركات، مستشفيات، أفراد مجتمع، ممارسين صحيين)، وذلك عبر المركز الوطني للتيقظ ومكاتبه الـ25 الفرعية الموزعة في مختلف المستشفيات بمناطق المملكة.

وارتفعت بلاغات الأعراض الجانبية للأدوية واللقاحات المرسلة عبر الهيئة إلى منظمة الصحة العالمية بنسبة 95 في المائة مقارنة بإجمالي أعداد البلاغات المرسلة في الأعوام الأربعة السابقة، إذ تتطلب عضوية الهيئة في منظمة الصحة العالمية في مجال مراقبة سلامة الأدوية في مراحل ما بعد التسويق إرسال بلاغات الأعراض الجانبية للأدوية واللقاحات إلى المنظمة بشكل دوري.

التيقظ الدوائي

وتسهم رئاسة الهيئة لمجموعة عمل التيقظ الدوائي التابعة للبرنامج الدولي لمنظمي الأدوية، وعضويتها في خمس مجموعات دولية في مجال السلامة الدوائية، في سرعة تبادل المعلومات والتجارب والخبرات ومشاركة البيانات الخاصة بالأدوية واللقاحات.