طرق ملء الفراغ في الشتاء للشباب والبنات

طرق ملء الفراغ في الشتاء للشباب والبنات
قضاء وقت مع العائلة بالمنزل
طرق ملء الفراغ في الشتاء للشباب والبنات
الخروج مع الأصدقاء
طرق ملء الفراغ في الشتاء للشباب والبنات
إنجاز الأعمال المنزلية
طرق ملء الفراغ في الشتاء للشباب والبنات
طرق ملء الفراغ في الشتاء للشباب والبنات
طرق ملء الفراغ في الشتاء للشباب والبنات
3 صور

مع إيقاع الحياة السريع والمتغير يجد كثيرون من الشباب والشابات أنفسهم خلال فصل الشتاء عاجزين عن التفكير عندما يمتلكون أوقات فراغ في حياتهم، فلا يعلمون كيفية استغلالها بالشكل الأمثل، في حين أن هذا الوقت - إن حسن استغلاله - يمكن أن يسهم في تغيير مسار حياة الإنسان للأفضل.

تقول الدكتورة هبة علي، خبيرة التنمية الذاتية لسيدتي امتلاك فترة طويلة من الفراغ أحياناً يمكن أن تسبب الملل والاكتئاب والشعور بعدم الرضا عن النفس، لذا ينصح دوماً بمحاولة استغلال أوقات الفراغ بأعمال مفيدة تساعد في التخلص من ذلك، ويمكن القيام بعدة أشياء:

*فوائد وأهمية وقت الفراغ

ممارسة الرياضة

على الرغم من أهمية العمل والدراسة في حياتنا، إلا أن أخذ قسط من الراحة في كل فترة من الأمور المهمة التي تساعد في تحسين نوعية الحياة، وتقدم العديد من الفوائد منها:

-الراحة الجسدية والنفسية:

فالانشغال الدائم بالأعمال والواجبات على اختلاف أنواعها يسبب الكثير من المتاعب الجسدية والنفسية، فمثلاً يمكن أن نصاب بالتوتر والقلق، أو يمكن أن تسبب أنواع معينة من الأعمال حدوث آلام ومتاعب جسدية مع تكرارها على المدى الطويل، كقلة النوم أو انسداد الشهية أو أوجاع في بعض مناطق الجسم، والحرص على تنظيم فواصل زمنية معينة في كل فترة يقلل بشكل كبير من مشاكل ضغوطات العمل، ويتيح الفرصة لتقديم الراحة لأجسادنا.

-الشعور بالسعادة وتقليل الاكتئاب:

من خلال القيام بعدة نشاطات مفضلة بالنسبة إلينا التي تجلب لنا السعادة، حيث يسهم وقت الفراغ في تقليل مظاهر الاكتئاب ويساعد على إعادة النشاط والبهجة إلى حياتنا.

-تحسين الصحة العقلية:

دماغ الإنسان كجسده يحتاج للراحة في كل فترة، وتوفر وقت فراغ مليء بأنشطة سهلة ممتعة تحسن صحة جسدنا بشكل عام بما في ذلك صحتنا العقلية، وتساعد على الوقاية من العديد من الأمراض التي يمكن أن يسببها الإجهاد، كمرض السكري أو سوء التغذية وغيرها.

-استعادة النشاط واكتساب طاقة وحيوية:

فالمرور بفترات طويلة ومستمرة من العمل تسبب حالة من الملل والفتور التي تنتهي بالتكاسل عن العمل وعدم القدرة على إنجازه بسرعة ونشاط، لذا فإن أخذ فواصل راحة بين الأعمال يساعد في التخلص من حالات الجمود والملل واكتساب طاقة وحيوية تسهم في الرجوع إلى العمل براحة أكثر وقدرة أعلى على إنجاز المهام.

*استغلال وقت الفراغ بأعمال مفيدة

الخروج مع الأصدقاء

-القراءة

الأشخاص الناجحون دائمًا هم في الأصل قارئون جيدون،فهي المهارة التي تمنحكِ الشعور بالسعادة دون مجهود يُذكر، إذ يمكنكِ السفر حول العالم والتعرف إلى ثقافات الغير، وأنتِ مستلقية على مقعدكِ في "البلكونة" تحتسين مشروبكِ المُفضل، وهناك عديد من المجالات التي يمكنكِ القراءة فيها، لذلك فالقراءة من أهم الأفكار لشغل أوقات الفراغ.

-ممارسة الرياضة

إذا كانت القراءة غذاء العقل فالرياضة غذاء البدن، لذا يمكنكِ تخصيص نصف ساعة يوميًّا بعد انتهائكِ من العمل أو مهام المنزل أو حتى في عطلة نهاية الأسبوع لممارستها، فممارسة الرياضة تساعد قلبكِ على ضخ الدم إلى جسمكِ وتسهل تدفق "الأندروفين"، ومن ثم تنشط روحكِ وتبني عضلات جسدكِ. تلعب الرياضة أيضاً دوراً حيويّاً في تفريغ الطاقة السلبية بعد يومٍ شاقٍ وتخفف شعوركِ بالإجهاد والإرهاق، وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم تنمي مهارة الانضباط لديكِ وتقتل وقت الفراغ.

- المشاركة في الأعمال التطوعية

العمل التطوعي بغضّ النظر عن مكانه أو نوعيته، مفيد لكِ ولمجتمعك، وكذلك يُكوّن لديكِ خبرة لا بأس بها في العلاقات الاجتماعية، فبدوره يقدم لكِ أشخاصاً آخرين يمكنهم بطريقة أو بأخرى مساعدتكِ على دفع مسيرتك إلى الأمام وشغل وقت فراغك.

-تعلم الأشياء الجديدة

التعلم ليس حكراً على الفصول المدرسية والمدرجات الجامعية، فاليوم نحن في عالم السرعة، وأكثر الناس نجاحاً في العالم هم الذين يواصلون التعلم الذاتي ودمج المهارات الجديدة لمواكبة المسيرة وتعلم جوانب جديدة من العالم من حولهم.

*استغلال وقت الفراغ بأعمال مسلية

إنجاز أعمال منزلية

يمكن الترفيه عن النفس عند امتلاك وقت فراغ قليل بالقيام بعدة نشاطات مسلية مثل:

• مشاهدة الأفلام سواء في المنزل أو في السينما أو مشاهدة التلفاز.

• الخروج مع الأصدقاء وقضاء الوقت معهم والقيام بأنشطة مشتركة.

• يمكن أيضاً بالنسبة للنساء والفتيات قضاء الوقت بالتسوق.

• زيارة بعض الأماكن السياحية الموجودة بالقرب من مكان السكن.

• ممارسة بعض الأنشطة المسلية سواء كانت رياضية كالذهاب للسباحة، أو ترفيهية كزيارة الملاهي وصالات الألعاب مع العائلة أو الأصدقاء.

*استغلال وقت الفراغ في المنزل

قضاء وقت طويل في المنزل يكون ممل جداً في غالب الأحيان، وخصوصاً خلال الإجازات الطويلة أو للأشخاص غير العاملين، ويوجد العديد من الخيارات التي يمكن القيام بها للتخلص من ذلك الفراغ وملئه بأعمال تفيدنا وتساعدنا في التسلية والترفيه في الوقت ذاته.

• إنجاز الأعمال المنزلية:

يحتاج المنزل إلى إعادة التنظيم في كل فترة، ويمكن عند امتلاك فراغ غير مخطط له أن نستغله في إنجاز بعض الترتيبات والأعمال التي يحتاجها المنزل، فمثلاً يمكن ترتيب خزائن الثياب أو خزائن المطبخ وإعادة تنظيمها، أو يمكن تفقد أغراض المنزل للتأكيد من وجود ما يحتاج للتصليح، ويمكن القيام بأشياء أكثر متعة كتغيير الديكورات في المنزل، أو التسوق لجلب أغراض جديدة نحتاجها للاستعمال، أو لتزيين المنزل وتجديد ديكوره.

• قضاء وقت مع العائلة أو الأصدقاء في المنزل:

يمكن تخصيص بعض الوقت لقضائه مع أفراد العائلة أو الأقارب والأصدقاء والقيام بأنشطة مشتركة معهم خلال ذلك، كمشاهدة الأفلام، أو الترفيه من خلال الاستماع للموسيقى والأغاني، ويمكن أيضاً القيام بألعاب جماعية أو استخدام الألعاب الإلكترونية وخصوصاً للمراهقين والشباب.

• الاسترخاء والتأمل:

تساعد ممارسة الاسترخاء في التخلص من ضغوطات الحياة والأعمال ومتاعبها، بالإضافة إلى أنه يخفف التوتر والإجهاد النفسي والجسدي ويساعد في استعادة الطاقات والقدرة على التركيز، يتحقق ذلك من خلال بعض النشاطات الرياضية كممارسة رياضة اليوغا أو تمارين التنفس بعمق، بالإضافة لإمكانية الخضوع لجلسات المساج.

• تعلم الطبخ:

الطبخ مهارة ممتعة ومفيدة أيضاً، وخصوصاً للأشخاص الذين يعيشون بمفردهم، ويحتاج دوماً كل شخص إلى تجديد الأطباق التي يتناولها لذا يمكن عند امتلاك وقت فراغ الاطلاع على بعض الوصفات الجديدة وتجربتها.