الفرق بين الشباب والبنات في التفكير

الشابات يُجدن مشاركة الأفكار والحكايات
الشابات يتشاركن الأفكار والحكايات أكثر من الشباب
الفتاة تتذكر الأحداث والتواريخ أفضل
تتمتع الفتيات بقوة ذاكرة أفضل من الشباب
الفتاة تحب مشاركة الأفكار والحكايات
الشابات يتشاركن الأفكار أكثر من الشباب
الفتيات يستطعن التفكير بأكثر من موضوع
الفتاة أكثر مقدرة على التفكير واسترجاع الحقائق
الشابات يُجدن مشاركة الأفكار والحكايات
الفتاة تتذكر الأحداث والتواريخ أفضل
الفتاة تحب مشاركة الأفكار والحكايات
الفتيات يستطعن التفكير بأكثر من موضوع
4 صور

هناك كثير من الاختلافات بين الشباب والبنات في طريقة التفكير، ويظهر ذلك جلياً حين طرح موضوع ما أو فكرة ما؛ فدرجة التفاعل وطريقة التعاطي تُظهر مدى صدق مقولة "الشباب من المريخ، والفتيات من الزُهَرة".. وإذا كان يعتريك الفضول لمعرفة الفرق بين الشباب والبنات فى التفكير، «سيدتي» التقت د. قسمت زكي عبدالودود، أخصائي علاج نفسي سلوكي معرفي؛ لتحدثك عن هذا الموضوع فى السياق التالي..
تقول د. قسمت زكي عبدالودود لـ«سيدتي»: كل شيء ليس بالضرورة أبيض أو أسود.. هناك ظلال رمادية - باستثناء ما يتعلق بالشباب والفتيات؛ فقد أظهرت الدراسات أن هناك الكثير من الاختلافات بين الطريقة التي تعمل بها دماغ الفتاة، وبين الطريقة التي تعمل بها دماغ الشاب أثناء عملية التفكير.

• البِنية الفيزيائية لدماغ الفتاة تختلف عن الشاب

الفتيات يمكنهن استخدام عقولهن بشكل أكثر كفاءة في التفكير

تقول د. قسمت زكي: عند عمل مسح دماغي تُظهر خرائط طريق الدماغ أو الدوائر داخل الدماغ، اختلافات كبيرة، ومن ثَم فهذا التباين البيولوجي يُظهر أن الأفكار وتداعياتها، وطريقة تعاطي كل طرف منهما معها يكرس لاختلاف طريقة تفكير الشباب والبنات في أي موضوع؛ حيث يكون الشاب والفتاة في قطارات متوازية فكرياً، كلٌّ يسير في طريق..
تابعي المزيد: اختلاف مفهوم الصداقة بين الشاب والفتاة

• 7 اختلافات بين عملية التفكير بين الشاب والفتاة..

1. الفتاة ترى الصورة الكبيرة، والشباب لديهم رؤية نفقية

حسب الأبحاث العلمية؛ فدماغ الفتاة، في المتوسط، يكون أصغر بنسبة 14٪ من دماغ الشاب.. على أن الفتيات يمكنهن استخدام عقولهن بشكل أكثر كفاءة في التفكير؛ فالشباب يستخدمون المزيد من مناطق المادة الرمادية، الموجودة في الدماغ، بينما تستخدم الفتيات مناطق المادة البيضاء، والتي تربط مراكز المعالجة المختلفة في الدماغ ببعضها البعض.. يمكن للشباب التركيز على فكرة واحدة فقط، بينما تستخدم الفتاة أجزاء كثيرة من دماغها في نفس الوقت، ومن ثَم يمكنها التركيز على عدة أفكار في وقت واحد.

2. الشابات يتشاركن الأفكار أكثر من الشباب

الشابات يتشاركن الأفكار والحكايات أكثر من الشباب

توجد في دماغ الأنثى مراكز لفظية في نصفي الدماغ، بينما توجد لدى الشباب في النصف الأيسر وحده، ومن ثَم تميل الفتيات إلى التحدث والنقاش ومناقشة الأفكار مقارنةً بالشباب.

3. الفتيات يملن لأحاديث الذكريات أكثر مما يفعل الشباب

بفضل تدفق الدم المرتفع بشكل طبيعي إلى دماغ الفتاة؛ خاصة إلى منطقة تسمى التلفيف الحزامي؛ فتميل الفتيات إلى التركيز على أفكار الذكريات خاصة العاطفية أكثر من الشباب، وهذا ليس لأن الشاب يتجنب بوعي التفكير في الأشياء، إنه فقط يفضل التفكير في قضية ما لفترة وجيزة جداً، ويقضي وقتاً أقل في تحليلها، ثم ينتقل إلى قضية أخرى غير ذات صلة.
تابعي المزيد: كيف نستطيع فهم شخصية الفتاة؟

4. الفتيات أكثر ميلاً للأفكار العاطفية من الشباب

تتمتع الفتيات بجهاز "حوفي" أكبر (الجزء من الدماغ الذي يتحكم في العواطف)؛ فهن يملن للتفكير بمشاعرهن أكثر، ويكن أكثر مقدرة في التعبير عنها، في حين أن الشاب يحتاج لموقف معين لإظهار مشاعره.

5. الفتيات يُظهرن تعاطفاً أكثر مع الآخر من الشباب

تميل الفتيات إلى التنفيس عن أفكار تقلقهن أو تغضبهن أكثر من الشباب؛ فمن خلال المنطقة التي تسمى إنسولا في الدماغ، نستشعر الإشارات في أجسامنا؛ فعندما تتعاطفين مع شخص ما؛ فإن عقلك يقلد الشعور الذي يقرأه لكِ إنسولا وينقله إليك.. تميل الفتيات إلى التفكير في هذه المشاعر أكثر من الشباب، في حين يميل الشباب إلى وضع حلول جافة ومصمتة للمشكلات، وهذا ما يجعل حلول الشاب أكثر منطقية طبقاً لما يتطلبه الموقف!

6. تتمتع الفتيات بقوة ذاكرة أفضل من الشباب

تتمتع الفتيات بقوة ذاكرة أفضل من الشباب

عندما يحدث جدل معين، لا شيء يساعد الفتاة أكثر من قدرتها على التفكير واسترجاع الحقائق والتواريخ والوجوه والأسماء، وحتى الأشياء المتعلقة بحدث معين من الذاكرة؛ نظراً لأن الفتيات أكثر نشاطاً في قرن آمون (المنطقة التي تشكل الذكريات وتخزنها) أكثر من الشباب؛ فبنك الذاكرة لدى الفتاة أكبر كثيراً منه لدى الشاب.

7. الفتاة أفضل في التفكير باستخدام اللغات.. الشباب أفضل في التفكير بالأرقام وتحليل البيانات

في الواقع، تتمتع الفتيات بميزة بيولوجية عندما يتعلق الأمر بالقدرات اللغوية؛ فأفكارها تتلاقح سريعاً ويمكنها ربط الأفكار بمعانيها؛ فالفتاة أكثر تقبلاً للكلمات والأصوات، على أن الفصيصات الجدارية السفلية الأكبر عند الشباب، تمنحهم تميزاً على الفتيات عندما يتعلق الأمر بالقدرة الرياضية، ويمكننا القول إن الشباب يمكنهم معالجة البيانات أفضل؛ أي فكرهم يوصف بأنه رياضي أسرع فى معالجة البيانات..