يوم الجودة العالمي
ما هو يوم الجودة العالمي؟
شهادة الأيزو
شهادة الأيزو تساعد الشركات في توفير احتياجات الزبائن وأصحاب العمل، بما يتناسب مع المتطلبات القانونيّة والإداريّة الحديثة، المتعلقة بالخدمات والإنتاج
يوم الجودة العالمي يهدف إلى الارتقاء بالأعمال
يوم الجودة العالمي يهدف إلى الارتقاء بالأعمال في كل الدول والمنظمات
العالم يحتفي بيوم الجودة العالمي في نوفمبر من كل عام
العالم يحتفي بيوم الجودة العالمي في شهر نوفمبر من كل عام
 يوم الجودة العالمي
شهادة الأيزو
يوم الجودة العالمي يهدف إلى الارتقاء بالأعمال
العالم يحتفي بيوم الجودة العالمي في نوفمبر من كل عام
4 صور

يحتفي العالم بيوم الجودة العالمي في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) من كلّ عام؛ تقع المناسبة هذا العام (2021) في الثاني عشر من نوفمبر، وتهدف إلى تكريم المهنيين والعاملين والمنشآت والمنظّمات العلمية والتربوية والشركات، في العالم، وإلى زيادة الوعي بالمساهمة الضرورية التي تقدّمها الجودة من أجل النموّ المؤسّسي والوطني وتحقيق والازدهار.
ولكن، ما معنى الجودة؟ ما هي شعاراتها؟ ومتى بدأ الاحتفاء بها؟ وما الأنشطة التي تُقام للمناسبة؟
السطور الآتية تحمل الإجابات.

تعريف الجودة

العالم يحتفي بيوم الجودة العالمي في نوفمبر (تشرين الثاني) من كلّ عام
العالم يحتفي بيوم الجودة العالمي في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) من كلّ عام
 

الجودة، حسب "الجمعية الأميركيّة للجودة"، هي مجموع مميّزات وخصائص المنتج (أو الخدمة)، المميّزات والخصائص التي تؤثّر في قدرته على تلبية احتياجات معينة. أمّا في قاموس التراث الأميركي، الجودة هي الخاصّية المتأصلة أو المميّزة او درجة الامتياز التي يمتلكها الشيء.

تابعوا المزيد: هيئة الاتصالات تحصل على اعتماد R4E 4star للتميز المؤسسي

يوم الجودة العالمي

في عام 1990م، خصّصت الولايات المتحدة ثاني خميس من تشرين الثاني في كلّ عام للاحتفاء بيوم الجودة العالمي، وذلك من أجل نشر ثقافة الاهتمام بالجودة، وزيادة الوعي العالمي بها، للارتقاء بالأعمال في كلّ الدول والمنظّمات. من هذا المنطلق، قامت مجموعة من الدول، ومنها بعض الدول العربيّة، بعد ذلك، بتنظيم الفعاليات التي تخص الجودة. ففي السعودية، ومنذ عام 2008م، يخصّص أسبوع في نوفمبر من كل عام يُطلق عليه اسم "أسبوع الجودة الوطني". تتركّز فعالياته على نشر ثقافة الجودة في القطاعات كافة، مع تبادل الأفكار ومناقشة الحلول الإبداعيّة والمهلمة، في إطار ذلك.

تابعوا المزيد: منظمة أوروبية تمنح وزارة التجارة السعودية شهادة اعتراف بالتميز

شهادات الجودة وشعاراتها

شهادة الأيزو
شهادة الأيزو تساعد الشركات في توفير احتياجات الزبائن وأصحاب العمل، بما يتناسب مع المتطلبات القانونيّة والإداريّة الحديثة، المتعلقة بالخدمات والإنتاج
 

من المعروف أن شهادة الأيزو ISO 9001 المعتمدة، والمعترف بها دوليًّا، كانت صمّمت لمساعدة الشركات في توفير احتياجات الزبائن وأصحاب العمل، بما يتناسب مع المتطلبات القانونيّة والإداريّة الحديثة، المتعلقة بالخدمات والإنتاج. عمومًا، يقيّم أداء المؤسسات وفق معايير وأسس ومواصفات خاصة بالجودة المطلوبة للمنتج أو الخدمة المقدمة؛ ولهذا السبب كانت أُسِّست "المنظّمة الدوليّة للتوحيد القياسي" ISO في 23 فبراير من عام 1947، ومقرّها الرئيس هو جنيف، بسويسرا.
وهناك شهادة ساسو SASO، التي لا تقل أهمّية عن سابقتها، وتتطلبها المملكة العربية السعودية، فضلًا عن العديد من الدول لضمان أن المنتجات تتفق مع متطلبات السلامة والجودة الوطنية.

أفكار للاحتفاء بيوم الجودة العالمي

كان مركز تدريب الأيزو، وإحدى الجهات البريطانية لمنح بعض الشهادات المهنية NQA، ذكرا بعض الأفكار التي يمكن الاستعانة بها، في سياق الاحتفاء بهذا اليوم:

  • الجلسات التدريبيّة غير الرسميّة، مثل: جلسات الغداء (أو العشاء) لتعلّم ومناقشة موضوع معيّن خاصّ بالثقة، وإدارة الجودة.
  • مطالبة الموظّفين بترشيح "قادة الثقة"، الذين يمثّلون قدوة لتعزيز الجودة، والكفاءة التنظيميّة.
  • إقامة المشاريع التعاونيّة لتسليط الضوء على قصص نجاح إدارة الجودة في الأعوام الماضية.

تابعوا المزيد: مختبرات دولية مستقلة ومعتمدة من منظمة القياس العالمية «OIML»