الإمارات تعلن تحديث بروتوكول عودة الصلاة في المساجد والمصليات

الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث- الصورة من موقع الهيئة على تويتر
الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث- الصورة من موقع الهيئة على تويتر

في خطوة جديدة نحو التعافي من تداعيات فيروس كورونا وعودة الحياة لطبيعتها، فقد أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، وبالتنسيق مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، عن تحديث بروتوكول عودة الصلاة في المساجد والمصليات.

وقالت الهيئة، خلال الإحاطة الإعلامية لحكومة الإمارات حول مستجدات فيروس كورونا المستجد، إن دولة الإمارات لا تزال في مسارها الصحيح نحو التعافي، وذلك بفضل الجهود المضنية والمبذولة من قبل كافة المؤسسات الحكومية والخاصة التي تعمل بتوافق وتناغم لضمان الوصول إلى التعافي التام من الجائحة الصحية، مضيفة أن القطاع الصحي في الدولة، وبالتنسيق والتعاون المستمرين مع كافة الجهات المعنية يقوم بتقييم ودراسة الوضع الوبائي للدول التي تنتشر بها المتحورات المكتشفة حديثاً، مشيرة إلى أهمية اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية وأهمية الحصول على الجرعات الداعمة من اللقاحات المعتمدة في الدولة وخاصة للفئة التي ترغب بالسفر في الفترة المقبلة.

وأكدت الهيئة أن الدور المجتمعي خلال المرحلة الراهنة أساسي لضمان العودة إلى الحياة الطبيعية الجديدة، مشيدة بجهود مجتمع دولة الإمارات في المرحلة الماضية ومدى التزامه بكافة القرارات الصادرة من الجهات المعنية، مضيفة أن المسؤولية تقع على عاتق الجميع، وتحديداً عند الحديث عن الحفاظ على مكتسبات الدولة ومنجزاتها وما تم تحقيقه خلال العامين الماضيين.

تحديث بروتوكول عودة الصلاة في المساجد والمصليات

تضمن البروتوكول المحدث عدة نقاط تتمثل في الآتي:

- فتح أحواض الوضوء بطريقة ترك حوض مغلق بين الحوض والحوض الآخر، وإعادة توفير المحارم الورقية من خلال الأجهزة الإلكترونية لتزويد المحارم وتجنب الاتصال المباشر في أماكن الوضوء والمساجد.

- فتح مصليات الطرق الخارجية وأماكن الوضوء ودورات المياه ومصليات النساء.

- ويقوم العاملين بالمساجد والمصليات بطباعة ولصق الإرشادات التوعوية في أماكن الوضوء بالإجراءات الاحترازية بعدة لغات تتضمن العربية والإنجليزية والأوردو.

- وجوب تنظيف وتطهير وتعقيم أماكن الوضوء ودورات المياه قبل كل صلاة وبشكل دوري، مع تطبيق التباعد الجسدي بين المصلين إلى متر ونصف المتر.

- سيتم غلق المساجد مباشرة بعد الصلاة وعدم السماح بالجلوس والاعتكاف، مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية المعمول بها مسبقًا.

- بالنسبة لاستخدام دورات المياه التابعة للمساجد والمصليات، على الإدارة أن توفر عمال نظافة طوال الوقت. كما يجب توفير أدوات التعقيم عند مخارج أماكن الوضوء وعلى جميع المصلين تعقيم اليدين بعد الوضوء.

- توفير إرشادات خاصة في أماكن الوضوء بطريقة الوضوء السلسلة وخاصة المضمضة واستنشاق الماء بطريقة صحية، إزالة جميع الأحذية الخاصة بالوضوء أو بدورة المياه.

- على عامل النظافة تنظيف وتطهير وتعقيم أماكن الوضوء ودورات المياه بعد انتهاء المصلي من الوضوء أو دورة المياه قبل استخدام المصلي الآخر.

- هناك عدد من الأدوار والمسؤوليات المنوطة في هذا البروتوكول من الجهات المعنية لرصد أية تجاوزات أو مخالفات من رواد المساجد والمصليات.

- بالإضافة إلى التنسيق مع شركة النظافة والتعقيم أماكن الوضوء ودورات المياه قبل كل صلاة بإشراف ومتابعة إدارة محطات الوقود وأئمة المساجد. ونؤكد أهمية التنسيق مع الجهات المختصة من البلديات المحلية وغيرها لاعتماد آلية وأدوات مواد التعقيم مواعيدها.

- قيام الأئمة وعمال النظافة بأخذ اللقاح والفحص الدوري PCR كل 14 يومًا مع اعتماد تطبيق الحصن، بجانب الإفصاح عند الشعور بأعراض تنفسية أو حمى وتجنب الحضور للمسجد.