اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هيئة الاتصالات السعودية تطرح "وثيقة تنظيمات منصات المحتوى الرقمي"

 هيئة الاتصالات تطرح وثيقة تنظيمات منصات المحتوى الرقمي
هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات
تسعى المبادرة إلى جذب الاستثمارات وحماية المستخدمين
انفوغراف هيئة الاتصالات - من حسابها على تويتر
 هيئة الاتصالات تطرح وثيقة تنظيمات منصات المحتوى الرقمي
تسعى المبادرة إلى جذب الاستثمارات وحماية المستخدمين
2 صور

أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات اطلاق "وثيقة طلب مرئيات العموم حول تنظيمات منصات المحتوى الرقمي"، وذلك ضمن مبادراتها المرتبطة بعضويتها في مجلس المحتوى الرقمي الذي أقره مجلس الوزراء بقراره رقم 125 وتاريخ 21/2/1443هـ, ويترأسه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات.

تمكين رواد الأعمال وجذب الاستثمارات

وتسعى المبادرة وفق مسارات عمل مجلس المحتوى الرقمي إلى تنظيم وتفعيل وحوكمة منصات المحتوى الرقمي وتحفيز المنصات على التوسع والنمو والازدهار وإشراك القطاع الخاص وتمكين رواد الأعمال، إضافة إلى جذب الاستثمارات وحماية المستخدمين.

إنشاء إطار تنظيمي لمنصات المحتوى الرقمي

وتندرج الوثيقة ضمن مبادرة "تطوير آلية تراخيص واضحة وشفافة لمنصات المحتوى الرقمي" التي تقودها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمواءمة مع الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع, والجهات الأخرى ذات العلاقة، بهدف إنشاء إطار تنظيمي واضح وشفاف لمنصات المحتوى الرقمي, بما يتماشى مع الممارسات العالمية ويدعم تحقيق أهداف تطوير القطاع، مع مراعاة المعالجات التشريعية اللازمة لذلك التي يُعمَل عليها حالياً.

تقديم المقترحات

وحثت الهيئة جميع الجهات ذات العلاقة داخل وخارج المملكة والعموم على إبداء آرائهم وتقديم المقترحات، حيث يُولي مجلس المحتوى الرقمي والهيئة أهمية إشراك جميع الجهات ذات العلاقة والمستثمرين ورواد الأعمال في عملية صياغة التنظيمات، حيث ستُستقبَل الآراء حتى تاريخ 30 نوفمبر 2021م.

ومؤخرًا أطلقت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات المرحلة الرابعة من خدمة التجوال المحلي، والتي ستغطي 3142 قرية وهجرة بمناطق المدينة المنورة وحائل وتبوك، وذلك عقب إطلاق الخدمة في مناطق عسير والرياض والقصيم، والشرقية والحدود الشمالية والجوف في مراحلها السابقة.

وأوضحت الهيئة، أن المرحلة الرابعة لخدمة التجوال المحلي تستهدف 1857 قرية وهجرة في منطقة المدينة المنورة، و 824 قرية وهجرة في منطقة حائل، و 461 قرية وهجرة في منطقة تبوك، لافتةً إلى أن المرحلة الرابعة تأتي ضمن خطط مجدولة لإكمال تنفيذ خدمة التجوال المحلي في كافة القرى والهجر بمختلف مناطق المملكة بنهاية العام الميلادي الجاري، عقب توقيع الاتفاقيات التجارية بين شركة الاتصالات السعودية (stc) وشركة اتحاد اتصالات (موبايلي) وشركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) في نهاية أغسطس الماضي.

وتسعى هيئة الاتصالات من خلال خدمة التجوال المحلي إلى تمكين مقدمي الخدمة من الاستفادة من شبكات الاتصالات الخاصة بمقدمي الخدمة الآخرين لتلبية متطلبات المستفيدين من خلالها، ودعم وصول مقدمي الخدمة لأكبر عدد من المستخدمين، بما يضمن زيادة عدد الخيارات المتاحة؛ ورفع مستوى المنافسة والارتقاء بجودة الخدمة وتحسين تجربة المستخدم من جهة، ودعم تمكين التحول الرقمي في قرى وهجر المملكة.