جوجل يحتفل بذكرى يوهانس فيرمير أحد أفضل رسامي هولندا

جوجل يحتفل بذكرى يوهانس فيرمير أحد أفضل رسامي هولندا
جوجل يحتفل بذكرى يوهانس فيرمير أحد أفضل رسامي هولندا

أحيا محرك البحث جوجل، أمس الجمعة، ذكرى الرسام الهولندي يوهانس فيرمير، المشهور باسم فيرمير "Johannes Vermeer" الذي عاش خلال القرن الـ 17، حيث وضع جوجل بعض رسوماته الشهيرة على واجهته الرسمية بدلاً من شكله المعتاد.
يوهانس فيرمير ولد في مدينة دلفت في هولندا، خلال ذروة العصر الذهبي والفترة الباروكية الهولندية عام 1632، ويعتبر من أكبر فناني القرن الـ 17 الميلادي في أوروبا، وكان متخصصاً في رسم المشاهد الداخلية المنزلية لحياة الطبقة الوسطى.
ويُعتبر يوهانس فيرمير رساماً محلياً ناجحاً نوعاً ما، ومن الواضح أنه لم يكن ثرياً، فقد ترك زوجته وأطفاله غرقى في الديون عند وفاته، وربما يعود سبب ذلك لإنتاجه عدداً قليلاً نسبياً من اللوحات الزيتية، عمل فيرمير ببطء واهتمام شديدين، وكثيراً ما كان يستخدم الأصباغ باهظة الثمن واشتُهر بشكل خاص بمعالجته الفريدة واستخدامه للضوء في أعماله.
رسم فيرمير في معظم لوحاته مشاهد منزلية داخلية، ومن الواضح أن جميع المشاهد في لوحاته جرت في غرفتين صغيرتين ضمن منزله في دلفت، حيث يظهر نفس الأثاث والديكورات في ترتيبات مختلفة، وكثيراً ما صور نفس الأشخاص وكان معظمهم من النساء.
يوهانس فيرمير عُرف خلال حياته في دلفت ولاهاي، لكن شهرته المتواضعة أفسحت مجالاً للغموض بعد وفاته، لم يُذكر إلا بالكاد في كتاب المصدر الرئيسي لأرنولد هوبراكن في القرن السابع عشر، المسرح الكبير للرسامين الهولنديين والفنانات النساء، وهكذا فقد حُذف من الدراسات الاستقصائية اللاحقة للفن الهولندي لما يقارب قرنين من الزمن.
تابعي المزيد: جوجل يحيي ذكرى ميلاد المطرب الراحل ملحم بركات
اكتُشف فيرمير من قبل جوستاف فريدريك واجن وثيوفل ثوري برجر، عندما نشرا مقالاً يحتوى على 66 صورة لفيرمير، وعلى الرغم من أن 34 لوحة فقط تُنسب إليه اليوم، اتسعت شهرة فيرمر منذ ذلك الحين ليصبح معروفاً بصفته واحداً من أعظم الرسامين في العصر الذهبي الهولندي.