اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الغذاء والدواء السعودية: 4 أهداف مهمة لنظام التتبع الإلكتروني للأدوية "رصد"

نظام رصد للأدوية
الأدوية
انفوغراف
انفوغراف الغذاء والدواء - من حسابها على تويتر
4 أهداف مهمة لنظام التتبع الإلكتروني للأدوية رصد
الغذاء والدواء
نظام رصد للأدوية
انفوغراف
4 أهداف مهمة لنظام التتبع الإلكتروني للأدوية رصد
3 صور

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، عن أهداف مهمة لنظام التتبع الإلكتروني للأدوية "رصد".

وقالت الهيئة، أن نظام التتبع الإلكتروني للأدوية “رصد”، يهدف إلى تتبع عمل سير الأدوية من التصنيع حتى وصولها للمستهلك، وذلك لضمان سلامتها.

أهم أهداف نظام "رصد":

• مكافحة الغش الدوائي.

• تحقيق الأمن الدوائي من خلال تتبع حركة الدواء.

• توافر الأدوية في جميع مناطق المملكة.

• متابعة حالة الأدوية المستدعاة والمسحوبة.

ومؤخرًا أجرت الهيئة العامة للغذاء والدواء أكثر من 7966 تحليلًا مخبريًا على 3409 عينات في مختبراتها خلال شهر أكتوبر من العام الحالي 2021.

وتصدرت العينات التي شملها التحليل مياه الشرب المعبأة ولحوم الدواجن والأقراص والكبسولات ومنتجات القطن الطبي إضافةً إلى عدسات النظارات.

وأوضحت الغذاء والدواء، أن عدد العينات الغذائية الواردة للمختبرات بلغت 2932 عينة، شملت فواكه وخضروات وأغذية أطفال وحبوب وقمح، وأسماك وربيان، إضافةً إلى أغذية للطيور والدواجن، كما تم استقبال 459 عينة تضمنت مستحضرات دوائية وفيتامينات ولقاحات ومكملات غذائية ومنتجات عشبية غير مسجلة ومستحضرات تجميل.

وأشارت الهيئة، إلى أن مختبراتها استقبلت 18 عينة من المنتجات الطبية شملت النظارات الشمسية ونظارات القراءة وأجهزة قياس الضغط.

وتسعى الغذاء والدواء للتأكد من سلامة المنتجات الخاضعة لإشرافها وخلوها من المواد الضارة بصحة وسلامة المستهلك من خلال فحص تلك العينات في المختبرات التابعة لها.