"الصحة" السعودية: ارتفاع نسبة التدخين ينذر بـ"كارثة"

4 صور
رغم الجهود المكثفة التي تقوم بها وزارة الصحة للحد من ظاهرة التدخين إلا أنّ الأمر لايزال في ازدياد والنسب تستمر في ارتفاعاتها، حيث تؤكد الإحصائيات الحديثة أنّ عدد المدخنين في المملكة بلغ أكثر من 6 ملايين بمعدل 35% من البالغين وأكثر من 40% من المراهقين، وبحسب صحيفة "مباشر الإلكترونية" قال مدير برنامج مكافحة التدخين بمديرية الشؤون الصحية في منطقة مكة المكرمة الدكتور علي الزهراني إنّ هناك جهودًا مكثفة للحد من ظاهرة التدخين خاصة بين الطلاب والطالبات في المدارس بجميع مراحلها. لافتًا إلى أنّ فرق التوعية تقوم بجهود في المدارس وفي اليوم التالي يأتي الموجهون بطلاب صغار يريدون التخلّص وعلاجهم من التدخين.
وأضاف:" إنّ النسب عالية بين الشباب، وفي بداية تسلمي للبرنامج جلست فترة بسيطة في العيادة ففوجئت بطلاب مدارس في المرحلة الابتدائية، وحينما سألتهم: ما الذي قادكم إلى التدخين؟ فقالوا: أصحابنا علمونا".
وطالب بتضافر الجهود لمكافحة التدخين محذرًا من التساهل في الأمر، ولافتًا إلى أنّ التساهل في الأمر سيؤدّي لكارثة بعد 10 سنوات. مشيرًا إلى أنّ ضمن الخطة التي وضعها البرنامج إجراء دراسة على مستوى مكة المكرمة، بالاستعانة بأكاديميين من الجامعة لنشر استبيان في المدارس والمواقع العامة، ومحاولة جمع إحصائية بعدد المدخنين.