كيف أعرف نمط شخصية طفلي؟
كيف أعرف نمط شخصية طفلي؟
صورة لطفل يعاني من الخجل الشديد
طفل خجول
صورة لطفل يقوم باللعب
طقل مثابر
صورة لأم تتحدث مع طفلتها
شخصية الطفل
كيف أعرف نمط شخصية طفلي؟
صورة لطفل يعاني من الخجل الشديد
صورة لطفل يقوم باللعب
صورة لأم تتحدث مع طفلتها
4 صور

تتساءل الكثير من الأمهات: كيف أعرف نمط شخصية طفلي؟ مع العلم أنه يولد كل شخص بنوع شخصية مختلف، ويمكن للطريقة التي يتصرف بها الطفل أن تساعد على معرفة نمط شخصيته.

وفقاً لموقع parents، تبدأ أنماط شخصية الطفل في الظهور بدءاً من عمر 6 و9 أشهر، وتصبح أكثر وضوحاً في السنوات التالية للطفل، حيث يصبح طفلك أكثر تعبيراً عن شخصيته ويصبح اجتماعياً أكثر.

على الجانب الآخر، تعد السمة التي غالباً ما تظهر للوالدين في وقت مبكر؛ هي كيف يتفاعل طفلك مع الأشخاص الجدد.. هل يتفاعل معهم بالابتسام أو المصافحة؟ أم أنه خجول ومتردد حول الأشخاص الذي لا يعرفهم؟

تعرّفي إلى المزيد: أبرز مشاكل الأطفال في المدرسة الإبتدائية

كيف يمكنك معرفة نمط شخصية طفلك؟

طفلة خجولة

إليك بعض أنواع شخصية الطفل، انتبهي إليها فهي ستساعدك على معرفة نمط شخصية طفلك وكيفية التعامل معه، وهي كالتالي:

- الطفل المحب المرح

الطفل المحب للمرح هو طفل اجتماعي يحب الضحك واللعب، كما أنه شخص مبدع وخيالي ولا يحب التقليد.إضافة إلى أنه حريص على إرضاء الآخرين.

إذا كان طفلك يتّجه نحو العمل والمغامرة، سيرغب دائماً في التنقل واستكشاف العالم من حوله؛ من خلال الزحف والجري والتسلق.

يحب هؤلاء الأطفال المساحات الواسعة التي توفر الكثير من الفرص للحركة.

على الجانب الآخر، هناك بعض الأطفال يتسمون بحب الفضول والمرح، ولكن يكتفون بالجلوس واللعب بهدوء، وقد يفضلون الاستكشاف بأيديهم بدلاً من أرجلهم، فهم يميلون إلى استيعاب العالم من خلال النظر أو الاستماع، ويمكن أن يكون اهتمامهم بالأشياء من حولهم قوياً؛ مثل الطفل النشط، لكنهم لا يشعرون بالحاجة نفسها إلى الوقوف والحركة.

- الطفل المثابر

الطفل المثابر

عادةً ما يستمر الأطفال المثابرون في المحاولة وهم عادة ما يواجهون العديد من التحديات، ولكن لديهم الصبر لانتظار تلبية احتياجاتهم. فهم لا يستسلمون لمشاعر الإحباط، بل في المقابل يحاولون دائماً.

الطفل الروتيني

يعد هؤلاء الأطفال غير مرنين بشأن روتين حياتهم، فهم يميلون إلى الاستجابة لنوبات التغيير عن الغضب، وهم بحاجة إلى الكثير من الوقت والدعم للارتياح في أي محيط جديد، كما لا يحاولون البحث عن أصدقاء جدد، ولا يشعرون بالارتياح في أي مكان يمكن اصطحابهم إليه.

تعرفّي إلى المزيد: أسباب عصبية الرضيع في الشهر الخامس

كيف تنمين شخصية طفلك؟

شخصية الطفل

في النهاية، يجب الانتباه إلى أنه لا يوجد نمط شخصية أفضل من الآخر، بل كل طفل مختلف وفريد من نوعه في تصرفاته، من المهم جداً أن يتم قبول الأطفال كما هم، مهما كانت شخصياتهم، ويجب الوضع في الاعتبار أن سمات شخصية طفلها التي تجدها الأم صعبة في سنوات طفلها الأولى؛ قد تتحول إلى صفات إيجابية مع تقدمه في العمر.

لتنمية شخصية طفلك، عرّفيه على أشخاص جدد، وامنحيه لعبة أو كتاباً مفضلاً، وامنحيه الكثير من الوقت للتعود على الأماكن، ولا تصفي طفلك بأنه "خجول". يمكن أن تلتصق الصفات ويصبح خجولاً من تلقاء نفسه، لذلك يجب التعامل مع طفلك بطريقة ذكية، وامتلكي مفتاح شخصيته؛ لكي تستطيعي تطويرها.

سيدتي وطفلك فيسبوك