اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

المركزي الإماراتي يطلق مؤشرا جديدا لمعاملات التمويل الفعلية لليلة واحدة

المركزي الإماراتي يطلق مؤشرا جديدا لمعاملات التمويل الفعلية لليلة واحدة. الصورة من "وام"
المركزي الإماراتي يطلق مؤشرا جديدا لمعاملات التمويل الفعلية لليلة واحدة. الصورة من "وام"

اعتبارًا من السابع من ديسمبر القادم يعتزم مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي إطلاق مؤشر جديد لمعاملات التمويل الفعلية لليلة واحدة المقومة بالدرهم.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" تأتي هذه الخطوة كجزءٍ من خطة تنفيذ الإطار الجديد للعمليات النقدية بالدرهم الإماراتي، وسيحمل المؤشر اسم "Donia"، وهو اختصار لـ"متوسط مؤشر الدرهم لليلة واحدة" باللغة الإنجليزية.

يذكر أنّ هذا المؤشر يهدف إلى تزويد متعاملي السوق بالبيانات ذات الصلة بالوضع الكلي والفعلي لسوق ما بين البنوك، وتحسين الشفافية في أنشطة أسواق النقد المحلية.

ومؤشر "Donia" هو متوسط السعر المرجعي الفعلي للدرهم لليلة واحدة، ويتم احتساب المؤشر كمتوسط سعر سوق النقد المرجّح بالحجم لكافة معاملات التمويل الفعلية المضمونة وغير المضمونة، التي تبلغ قيمتها 10 مليون درهم أو أكثر، والتي تتم بين البنوك العاملة في الدولة من خلال نظام الإمارات لتحويل الأموال.

يشار إلى أنّ المصرف المركزي يتوقع أن يكون هذا المؤشر بمثابة مرتكز يتسنى للبنوك على أساسه أن تحدد العوامل ذات الصلة بالتحديد اليومي لأسعار الفائدة ما بين البنوك "إيبور"، كما سيساعد في تحسين آليات إنفاذ السياسة النقدية في الدولة، حيث إنه يقوم على أساس الشفافية من حيث الطريقة التي يتم بها احتسابه، ولكونه يعكس الأوضاع الفعلية لسوق معاملات ما بين البنوك المحلية على نحو أكثر دقة.

ويؤكّد المصرف المركزي على أنه لا توجد خطة حاليًّا لإيقاف مؤشر "إيبور" بمجرد نشر مؤشر "Donia"، حيث سيتواجد المؤشرين في الأسواق المحلية، ولا يجوز في هذه المرحلة استخدام مؤشر "Donia" لتسعير منتجات السوق المالية المعروضة أو المهيكلة في الدولة.