أهم النصائح لعدم ضياع الأطفال في الأماكن العامة من موسم الرياض

أهم النصائح لعدم ضياع الأطفال في الأماكن العامة من موسم الرياض
أهم النصائح لعدم ضياع الأطفال في الأماكن العامة من موسم الرياض-الصورة من حساب موسم الرياض الرسمي على انستغرام
صورة طفل ضائع
ماذا تفعلين إذا ضاع ابنك في ملاهي "ونتر وندرلاند" بموسم الرياض؟ 
طفل يتصل عبر الموبايل
علموه الاتصال بالأب
صورة لفتاة تبكي
مثلوا حالة الضياع
صورة لطفل ضائع
ابحث عن أم مع أطفالها
صورة لمدينة ملاهي
تكلما مع الطفل عن احتمال الضياع
أهم النصائح لعدم ضياع الأطفال في الأماكن العامة من موسم الرياض
صورة طفل ضائع
طفل يتصل عبر الموبايل
صورة لفتاة تبكي
صورة لطفل ضائع
صورة لمدينة ملاهي
6 صور

ستصطحبين أطفالك الثلاثة اليوم بعد الظهيرة إلى موسم الرياض، ومع ازدحام مدن الملاهي، وتنوع الفعاليات، قد تتساءلين: ماذا إذا ضاع طفلي ولم أتمكن من العثور عليه لبعض الوقت؟ السعودية بلد الأمن والأمان، لكن مهما كان الحرص كبيراً لا يمكن إيقاف الأطفال عن فضولهم ..
وقبل أن تقرري الذهاب إلى الأماكن العامة، يمكنك تعليم أطفالك ما يجب عليهم فعله في حالة ضياعهم بحيث تكون فرصك في العثور على بعضكما البعض بأمان ومن دون وقوع حوادث وفي أقصر وقت ممكن.

وجهتك اليوم هي مدينة ملاهي "ونتر وندرلاند" الرياض بأجوائها اللندنية، حيث كل الإغراءات التي تشد الأطفال من ألعاب جديدة ومرافق ترفيهية متنوعة، والمدينة هي واحدة من أفضل الملاهي الشهيرة والكبيرة المتنقلة على مستوى العالم، وأحد أهم الفعاليات الممتعة والمشوقة في موسم الرياض 2021 ليس فقط للأطفال، بل لجميع الأعمار.
لكن هناك بعض الأشياء التي ترشدك إليها "سيدتي وطفلك"، يمكن للوالدين القيام بها للاستعداد لهذا الموقف.

تكلما مع الطفل عن احتمال الضياع

تكلما مع الطفل عن احتمال الضياع

يجب على الآباء البدء بإعداد أطفالهم لاحتمال الضياع، وبدل أن يكون نقاشاً يُخيف الطفل، تعاملا معه بشكل إيجابي وهادئ. يمكن البدء بإخباره أنه في الأماكن المزدحمة، قد يكون من الممكن الانفصال عن بعضكم البعض. أكدا له أنكما ستكونان قريبين بالتأكيد، ولكن سيكون من الجيد لكما ولأطفالكما معرفة وفهم ما يجب القيام به حتى يسهل العثور على بعضهم البعض.

والأهم ازرعي في طفلك الإحساس بالأمان، لا داعي لإخافته، كي لا يصاب بالذعر، أخبريه عن درجة الأمان البالغ في السعودية، وتلك حقيقة تشهد بها كبريات دول العالم، واشرحي له أن قدراً كبيراً من الحيطة والحذر خططت له إدارة موسم الرياض ضمن الفعاليات منذ البداية، وذلك بدءاً برجال الأمن المنتشرين بكل مكان، ومروراً بالمرشدين الاجتماعيين، وليس انتهاء بكاميرات المراقبة التي تملأ الشوارع وأمكنة الفعاليات.


تعرّفي إلى المزيد: 5 قواعد أمان مع أطفالك يمكنك التخلي عنها فيما بعد

علّما الطفل الاسم الكامل

عليه أن يحفظ الاسم بالكامل، حتى لو لم يتجاوز الـ 3 سنوات، وذلك بعيداً عن اسم الدلع الذي ربما تطلقونه عليه في البيت، لا تستغربا إذا كان اسم الدلع "حمودي" أن الطفل لا يعرف إذا كان اسمه أحمد أم محمد!

اربطا يده بسوار من صنع الأم

على هذا السوار يمكن كتابة الاسم ورقم الاتصال بالوالد، كما يمكن حياكة هذه المعلومات على في ملابس الطفل أو كتابتها داخل حذائه، يمكنك أيضاً شراء سوار معرف بالرقم ليرتديه الطفل، سيساعده ذلك في حالة عدم تمكنه من تذكر رقم هاتفكما أو إذا كان غير قادر على التواصل مع الناس.
ضعا خطة أمان
ناقشا خطة السلامة كلما خرجتما من البيت، بحيث يدرك الأطفال المكان الذي سيجدون الأهل فيه لو ضاعوا، مثلاً إذا ذهبتم إلى معرض عجائب الدنيا، وهناك ذهل الطفل بالمجسمات الكبيرة والعملاقة لأشهر معالم السياحة العالمية من قطع الليجو، ثم نظر وراءه ولم يجدكما، علّماه أن عليه في هذه الحالة الوقوف عند البوابة بجانب رجل الأمن..
تعرّفي إلى المزيد: 6 آداب علّميها لطفلك قبل الذهاب به إلى تجمّع كموسم الرياض 2021

مثلوا حالة الضياع

 خطوات أمان للأطفال، عليكم تعليمهم إياها إذا وجدوا أنفسهم ضائعين

دربوا الأطفال في البيت على سيناريو يؤلفه الأب أو الأم، ادّعي أيها الاب مثلاً أنك ضعت، واطلب من أطفالك اقتراح 5 خطوات للسلامة، حتى تجد طريق البيت، أو أحداً يتعرف عليك، قم بإشراك البالغين الآخرين أو اجعل الأطفال يلعبون أدواراً مختلفة لاستكشاف المواقف المختلفة، هكذا ستكون ذاكرة الأطفال أقوى.

وفيما يلي 6 خطوات أمان للأطفال، عليكم تعليمهم إياها إذا وجدوا أنفسهم ضائعين

1. توقف

أخبر أطفالك أنه بمجرد أن يدركوا أنهم فقدوا، يجب عليهم التوقف عما يفعلونه. يجب ألا يستمروا في اللعب أو المشي أو أي شيء كان يفعلونه، حتى يتمكنوا من العثور عليك مرة أخرى.
2. ابحث عن مكان آمن بالقرب منك
اطلب من أطفالك النظر حولهم ومعرفة ما إذا كانوا يقفون في مكان آمن. الأماكن الآمنة هي تلك التي لا تعترض طريق المرور أو بالقرب من الآلات الخطرة أو المسطحات المائية الكبيرة أو المناطق غير المستقرة. بمعنى آخر، اطلب من أطفالك التأكد من عدم وقوفهم في مكان قد يقع فيه حادث. إذا كانوا كذلك، اطلب منهم الانتقال إلى مكان آمن قريب.

3. اتصل بالأب

اتصل بالأب

بمجرد أن يكونوا في مكان آمن، اطلب منهم أن ينظروا حولهم. في بعض الأحيان قد تكون أقرب مما يعتقدون لكنهم لم يلاحظوك.
إذا كان لدى أطفالك هواتف محمولة، فيمكنهم الاتصال بك لإخبارك بضياعهم، ومع ذلك، في بعض الأحيان قد تنقطع شبكة الاتصال، أو تضيع الهواتف أو لا تعمل. في حالة الأطفال الصغار، قد لا يمتلكون هاتفاً أو يعرفون كيفية تشغيله أيضًا. لذلك أنت بحاجة إلى خطة أخرى عندما لا يمكن الاتصال بك.

4 . المناداة بصوت عال

أخبر أطفالك أنه إذا لم يتمكنوا من الاتصال بك ولا يمكنهم رؤيتك، فعليهم أن ينادوا اسمك بصوت عالٍ، وبالكامل أخبرهم أنه من الجيد أن يصرخوا باسمك حتى لو شعروا بالحرج أو إذا كانوا في مكان مثل المكتبة. الصراخ باسمك أكثر أماناً من التزام الصمت.

5. ابحث عن أم مع أطفالها

ابحث عن ام مع أطفالها

إحصائياً، فإن الشخص الأكثر أماناً، الذي يمكن لأطفالك إخباره للحصول على المساعدة هو أم أخرى لديها أطفال. الرجال أقل رغبة بالمساعدة، في حين أن الأطفال الأكبر سناً قد يكونون قادرين على الاقتراب من موظفي الخدمة أو غيرهم من موظفي المساعدة المعينين، فقد يواجه الأطفال الأصغر سناً صعوبة في التمييز بين الزي الرسمي والعادي.
اطلب من طفلك البحث عن أم مع أطفال بالقرب منه، وأن يقترب منها. يجب أن يقول لها بوضوح وحزم "أنا ضائع، هل يمكنك مساعدتي في الاتصال بوالدتي، اسمها ... وهذا هو رقمها". علّمه طفلك إظهار رقم هاتفك وإخبار الأم أنك طلبت منه البقاء في مكان قريب حتى تجده.

6. استخدم خطة الأمان الخاصة بك

إذا كان أطفالك لا يرون أماً لديها أطفال يمكنها المساعدة في مكان قريب، وقد أكملوا جميع خطوات السلامة الأولى، فعليهم اتباع خطة الأمان التي اتفقتم عليها مسبقاً.