الجامعة السعودية الإلكترونية و"ماجيك ليب" العالمية تطلقان برنامج "تحدي الواقع المعزز في التعليم"

الجامعة السعودية الإلكترونية
الجامعة السعودية الإلكترونية

أطلقت الجامعة السعودية الإلكترونية عبر مركز الابتكار في التعليم الإلكتروني برنامج "تحدي الواقع المعزز في التعليم" بالشراكة مع شركة ماجيك ليب العالمية.

يأتي إطلاق هذا البرنامج انطلاقًا من ريادة الجامعة السعودية الإلكترونية كمزود لأحدث تقنيات التعليم في المملكة. وللتسجيل في البرنامج من خلال الرابط التالي:

https://apps.seu.edu.sa/elic/register/register_riyadh

برنامج "تحدي الواقع المعزز في التعليم"

أوضحت الجامعة أن تقنيات الواقع المعزز في التعليم تلعب دورًا مهمًا في تعزيز تجربة التعلم، حيث أن أجهزته وتطبيقاته تساهم في إضافة قيمة ثرية تفاعلية خلال التعليم في أي مجال علمي أو تطبيقي، كما أن الواقع المعزز يعد عنصرًا أساسيًا في تطوير الاقتصاد التكنولوجي.

ومن المقرر أن تقدم شركة ماجيك ليب العالمية الفرصة للمرشحين التدريب على بناء تطبيقات الواقع المعزز باستخدام أحدث أجهزة الشركة والذي يسمى "ماجيك ليب ون" وتعريفهم بعلوم نوعية في مجال الواقع المعزز مثل الحوسية المكانية.

أهداف برنامج "تحدي الواقع المعزز في التعليم"

- تمكين المشاركين وتعريفهم بعلم نوعي حديث وهو تكنولوجيا الواقع الافتراضي المعزز باستخدام أحدث أدواته كجهاز "ماجيك ليب ون" وتطبيقاته.

- تأهيل 60 شخص من الطلبة والمحترفين في منطقة الرياض في مجال الحوسبة المكانية وطريقة بناء تطبيقات الواقع الافتراضي المعزز الابتكارية لخدمة مجالات تعليمية وصحية وصناعية.

- توطين المعرفة من خلال اشراك أعضاء هيئة التدريس في جميع مراحل البرنامج.

- تطوير تطبيقات ابتكارية باستخدام تقنيات الواقع المعزز في مجالات تعليمية.

كيفية الاشتراك

التسجيل متاح فقط لمن هم داخل مدينة الرياض، لأن التدريب سوف يكون حضوري، حسب مسارات الاشتراك التالية:

صاحب فكرة في مجالات التعليم قابلة للتطبيق كواقع افتراضي أو معزز. ويفضل أن يكون لديه اطلاع في مجال تقنيات وتطبيقات الواقع الافتراضي والمعزز أو الحوسبة المكانية Augmented-Virtual-Reality Spatial Computing.

المحترفين ممن لديهم معرفة وخبرة في تطوير تطبيقات الواقع الافتراضي والمعزز Augmented-Virtual-Reality أوالحوسبة المكانية Spatial Computing أو برنامج يونيتي Unity.

ورش العمل والتدريب العملي

يحضر المشاركين مجموعة من المحاضرات باللغة الإنجليزية التي تتم عن بعد افتراضيًا لتنمية المهارات في علم الحوسبة المكانية والتعليم على استخدام منصة Unity لتطوير التطبيقات والألعاب في مجال الواقع المعزز.

أما التدريب العملي، فيتم تنفيذه حضوريًا بحيث يستطيع المشاركون تكوين الفرق والبدء ببناء تطبيقات الواقع المعزز باستخدام أجهزة "ماجيك ليب ون" وتعريفهم بعلوم نوعية في مجال الواقع المعزز مثل الحوسية المكانية.

التحدي

يتم تنفيذه حضوريًا بحيث يستطيع المشاركون تكوين الفرق وتوزيع المهام، ومن ثم تبدأ الفرق بتطوير أفكارها وتصميمها على أجهزة "ماجيك ليب ون" في مجال التعليم. حيث يتم متابعة تقدم مشاريع الفرق من قبل مختصين وخبراء في مجالات مجال تقنيات وتطبيقات الواقع الافتراضي والمعزز.

وسيتم تقييم الفرق المرشحة للفوز بالثلاث مراكز الأولى لعدة معايير تشمل: أصالة الفكرة، تكامل الفريق، التقييم السوقي للفكرة، الحماس العالي لدى الفريق (جودة العرض)، إمكانية تطبيق الحل المقترح (الأثر في النطاق)، جودة التنفيذ، ومستوى الابتكار والتفرد للحل المقدم.

جوائز البرنامج

يقدر مجموع جوائز البرنامج عشرون ألف ريال سعودي، توزع كالتالي:

المركز الأول: عشرة آلاف ريال سعودي

المركز الثاني: سبعة آلاف ريال سعودي

المركز الثالث: ثلاثة آلاف ريال سعودي

الجدير بالذكر أن الجامعة تقع في مدينة الرياض، وتوسعت في افتتاح مراكز تعليمية في المناطق وفقًا للخطة المعتمدة للجامعة. وتهدف للحصول على الاعتمادات الأكاديمية داخليًا وخارجيًا بما يساعد على رفع جودة مخرجاتها، كما تقدم الجامعة تعليمًا عاليًا مبنيًا على أفضل نماذج التعليم المستند إلى تطبيقات وتقنيات التعلم الإلكتروني والتعليم المدمج، الذي يدمج بين التعليم بالحضور المباشر، والحضور عن طريق التقنية، ونقل وتوطين المعرفة الرائدة بالتعاون مع جامعات وهيئات وأعضاء هيئة تدريس داخليًا وعالميًا، وبمحتوى تعليمي راق من مصادر ذات جودة أكاديمية، وتوطينه بما يتناسب مع متطلبات المجتمع السعودي، إضافة إلى دعمها لرسالة ومفهوم التعلم مدى الحياة لكافة أفراد المجتمع السعودي.