تحت رعاية وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي.. الهيئة العامة للإحصاء تطلق منصة قاعدة البيانات الإحصائية

الهيئة العامة للإحصاء تطلق منصة قاعدة البيانات الإحصائية - الصورة من الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للإحصاء
الهيئة العامة للإحصاء تطلق منصة قاعدة البيانات الإحصائية - الصورة من الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للإحصاء

تحت رعاية وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء، فيصل بن فاضل الإبراهيم، قامت الهيئة العامة للإحصاء، اليوم الأربعاء، بإطلاق منصة "قاعدة البيانات الإحصائية"، بحضور رئيس الهيئة العامة للإحصاء، الدكتور كونراد بسيندروفر.

ويأتي إطلاق منصة قاعدة البيانات الإحصائية في إطار الدور المحوري للهيئة العامة للإحصاء الهادف إلى تسخير كافة البيانات الإحصائية من أجل تكامل الأدوار مع الجهات الحكومية والأفراد؛ إذ تتيح لكافة شرائح المستخدمين التعامل مع المؤشرات الإحصائية والبيانات الوصفية بطريقة واضحة وبكل يسر وسهولة ومن خلال تصنيفات إحصائية تتوافق مع المعايير الدولية وتنسجم مع متطلبات المستخدمين.

إطلاق منصة "قاعدة البيانات الإحصائية"

تعد منصة "قاعدة البيانات الإحصائية" قناة موحَّدة لنشر جميع البيانات الإحصائية التي تنتجها الهيئة العامة للإحصاء، حيث توفر المنصة تقارير وملخصات إحصائية مصممة خصيصًا من الهيئة العامة للإحصاء للجمهور العام.

وتحتوي المنصة على جداول إحصائية، وبيانات وصفية تغطي المجالات: السكانيَّة، والاجتماعية، والاقتصادية، والبيئيَّة، والمعرفيَّة، وتكنولوجيا المعلومات، وسيكون إطلاق المنصة على مراحل وصولاً إلى إتاحة (151) موضوعًا إحصائيًّا و(618) جدولًا إحصائيًّا، و(280) مؤشرًا إحصائيًّا.

كما يتم تغذية المنصة بشكل دوري، حيث تجعل المستخدم مطلعاً آخر المستجدات وفق السلاسل الزمنية المتاحة، وتتم عملية التحديث بشكل آلي لضمان عدم التأخير في نشر البيانات الإحصائية في المجالات المختلفة.

وتوفر المنصة أيضًا تجربة تفاعلية تستثمر تقنيات البحث بمزايا متقدمة مثل الربط بتقنية (API) واستخدام البيانات الوصفية والرسومات البيانية، وتسمح للمستخدمين من مختلف الفئات بالوصول إلى البيانات والإحصاءات المتاحة من الهيئة العامة للإحصاء، والاطلاع على معطياتها الوصفية، والحصول على الرسوم البيانية واستخراجها وحفظها بالصيغة الملائمة للمستخدم.

أما بالنسبة لأهداف المنصة، فتهدف إلى مساعدة ودعم مستخدمي البيانات سواءً كانوا من صناع القرار وراسمي السياسات في الجهات الحكومية والقطاع الخاص، أو من الباحثين وعموم المستخدمين، بالإضافة إلى توفير المتطلبات الإحصائية للمنظمات الإقليمية والدولية.

موقع منصة قاعدة البيانات الإحصائية وطرق الوصول للبيانات على المنصة

ويمكنكم الاطلاع على منصة البيانات الإحصائية والوصول للبيانات والاستفادة من خدماتها المميزة عبر الرابط التالي:

https://database.stats.gov.sa/beta/

وأوضحت الهيئة العامة للإحصاء، طرق الوصول للبيانات على المنصة، وجاءت كالتالي:

1.البحث باستخدام الكلمات الرئيسية عن طريق أيقونة البحث

(مثال: القوى العاملة، البطالة، توزيع الدخل، السكان، الصحة،...)

2.اختيار السمة باستخدام قائمة التنقل على اليمين

3.الوصول إلى قائمة استعلامات البحث المحفوظة في قائمتي المستخدمين المسجلين فقط، ويمكنكم إنشاء حساب، عبر هذا الرابط:

https://database.stats.gov.sa/beta/auth/register

الهيئة العامة للإحصاء

تعد المرجع الإحصائي الرسمي الوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة العربية السعودية، وتقوم بتنفيذ كافة الأعمال الإحصائية، إضافةً إلى الإشراف الفني على القطاع الإحصائي الذي يضم منظومةً متعددةً مِنْ المراكز والوحدات الإحصائية المُقرَرة ضِمْنَ الهياكل الإدارية للأجهزة الحكومية وبعض مؤسسات القطاع الخاص.

كما تُشرف الهيئة على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للعمل الإحصائي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، كما تقوم بتصميم وتنفيذ المسوح الميدانية، وإجراء الدراسات والبحوث الإحصائية، وتحليل البيانات والمعلومات، وكافة أعمال توثيق وحفظ المعلومات والبيانات الإحصائية التي تُغطي جميع جوانب الحياة في السعودية مِنْ مصادرها المُتعددةِ، وتدوينها وتبويبها وتحليلها واستخراج مؤشراتها.

وتُعنى الهيئة العامة للإحصاء بإعداد الأدلة والتصنيفات الإحصائية الوطنية وفقًا للمعايير الدولية، واستخدامها والعمل على تحديثها وتطويرها، وإعداد النشرات والتقارير الإحصائية للمسوح الميدانية والبحوث الإحصائية ونشرها. كما تقوم الهيئة بالإشراف على تكوين منظومةٍ شاملةٍ مِنْ قواعد البيانات الوطنية لمختلف المجالات الإحصائية لدى مصادر البيانات، وتعمل على نقل المعرفة ونشر الوعي الإحصائي وتقديم التوصيات للجهات العامة لتطوير جميع أنظمة المعلومات ومنهجيات العمل الإحصائي.