اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الهيئة العامة للإحصاء تطلق منصة قاعدة البيانات الإحصائية

الهيئة العامة للإحصاء
الهيئة العامة للإحصاء

تحت رعايةوزير الاقتصاد فيصل بن فاضل الإبراهيم، أطلقت الهيئة العامة للإحصاء، اليوم (الأربعاء)، منصة قاعدة البيانات الإحصائية، بهدف توفير البيانات بشكل دوري، وجعل المستخدم مطلعًا على آخر المستجدات الإحصائية في المملكة.

وأكدت الهيئة أن المنصة توفر قناة موحَّدة لنشر جميع البيانات الإحصائية التي تنتجها، مضيفة أن المنصة تدعم مستخدمي البيانات، بتجربة تفاعلية تستثمر تقنيات البحث بمزايا متقدمة مثل الربط بتقنية "API"، واستخدام البيانات الوصفية والرسومات البيانية.

ولفتت إلى أن المنصة تسمح للمستخدمين من مختلف الفئات بالوصول إلى البيانات والإحصاءات، والاطلاع على معطياتها الوصفية، والحصول على الرسوم البيانية واستخراجها وحفظها بالصيغة الملائمة للمستخدم.

ونوهت باحتواء المنصة على جداول إحصائية، وبيانات وصفية تغطي المجالات السكانيَّة، والاجتماعية، والاقتصادية، والبيئيَّة، والمعرفيَّة، وتكنولوجيا المعلومات، مشيرة إلى أنه يمكن للجميع الاستفادة من خدمات المنصة عبر موقعها الإلكتروني. https://database.stats.gov.sa

ويُعدُّ قطاعُ البيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة العربية السعودية مِنْ القطاعات الإنتاجية المُنظِمة لإنتاج البيانات والمعلومات والدراسات والأبحاث الإحصائية والخدمات المتعلقة بذلك، ويتكوُّن قطاع الإحصاء والمعلومات مِنْ الهيئة العامة للإحصاء تساندها منظومةٌ متعددة مِنْ المراكز والوحدات الإحصائية المُقرَرة ضِمْنَ الهياكل الإدارية للأجهزة الحكومية وبعض مؤسسات القطاع الخاص.

وقد بدأَ العملُ الإحصائي في المملكة العربية السعودية منذ مرحلةٍ مبكرةٍ في تاريخ التنمية السعودية ؛ حيثُ شَهِدَ عام 1349ه - 1930م بواكيرَ أعماله واستمر ثلاثين عاماً ليتوُّج في السابع مِنْ شهر ذي الحجة عام 1379ه الموافق للأول مِنْ يونيو عام 1960م بصدورِ نظامِ الإحصاءات العامة بالمرسوم الملكي رقم (23) ليكون العملُ الإحصائي عملاً يستندُ في مرجعيته النظامية والإدارية والفنية إلى نظامٍ رسمي ساهم في تنظيم القطاع الإحصائي مِنْ خلال ضبط العلاقة بين المصلحة العامة للإحصاء بوصفها جهازًا مركزيًا للإحصاءات وبين بقية القطاعات، بهدف تفعيل العمل الإحصائي وشموله، وتعميـق أثره في التخطيـط، وتعزيز الوعي الإحصائي.

وشهدتْ هذه الفترة نشأةَ القطاع الإحصائي المُتمثل في تأسيس إدارات متخصصة للإحصاء في كافة قطاعات الدولة ووزاراتها بهدف جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بإعمال كل قطاع ووزارة ورفعها بصفة دورية؛ شهرية، ربع سنوية، نصف سنوية أو سنوية.