اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مؤسسات دولية تحتفل بيوم "الإحصاء" تحت شعار "ربط العالم ببيانات يمكننا الوثوق بها"

يحتفل العالم باليوم العالمي للإحصاء في 20 أكتوبر
اليوم العالمي للإحصاء
شعار اليوم العالمي للإحصاء خلال العام السابق
شعار اليوم العالمي للإحصاء خلال العام السابق
هيئة الإحصاء هي المرجع الرسمي الوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة
هيئة الإحصاء السعودية
يحتفل العالم باليوم العالمي للإحصاء في 20 أكتوبر
شعار اليوم العالمي للإحصاء خلال العام السابق
هيئة الإحصاء هي المرجع الرسمي الوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة
3 صور

يحتفل العالم باليوم العالمي للإحصاء في 20 أكتوبر تحت شعار "ربط العالم بالبيانات التي يمكننا الوثوق بها"، ويبرز هذا الموضوع أهمية الثقة والبيانات الموثوقة والابتكار في النظم الإحصائية الوطنية، ويعد هذا الاحتفال الثالث باليوم العالمي للإحصاء 2020 ويستمر لمدة 5 سنوات.

الاحتفال كل 5 سنوات

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال دورتها العادية التاسعة والستين المنعقدة يوم 3 يونيو 2015 في نيويورك الاحتفال باليوم العالمي للإحصاء كل خمس سنوات في جميع الدول الأعضاء بعد أن تم الاحتفال به للمرة الأولى عام 2010، لتسليط الضوء على أهمية الإحصاء في التنمية، تحت شعار "الاحتفال بالإنجازات الكثيرة للإحصاءات الرسمية"، ونظم ما لا يقل عن 40 منظمة من المنظمات والكيانات الدولية والإقليمية أنشطة في أكثر من 130 دولة وحقق نجاحا باهراً.

أهمية علم الإحصاء

ويعد علم الإحصاء STATISTICS من أهم العلوم التي تتوقف عليها عملية التنمية في الدول، وكثيراً ما يرتبط مصير المشاريع أو القرارات الكبرى بالنتائج التي يقدمها الإحصاء في مجال معين، وبشكل عام فإن عدم بذل أي جهد احصائي يحول دون نجاح أي قرار ويجعل من اتخاذه نوعاً من المغامرة غير محسوبة العواقب.

ومن هنا كان اهتمام الأمم المتحدة بأن يتم الاحتفال باليوم العالمي للإحصاء في الـ 20 من أكتوبر كل خمس سنوات.

الهيئة العامة للإحصاء السعودي

وكعادتها تشارك المملكة العربية السعودية الجهات والمنظمات والمؤسسات الدولية بالاحتفال بالأيام والمناسبات العالمية، حيث تُعدُّ الهيئة العامة للإحصاء هي المرجع الإحصائي الرسمي الوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة العربية السعودية، وتقوم بتنفيذ كافة الأعمال الإحصائية، إضافةً إلى الإشراف الفني على القطاع الإحصائي الذي يضم منظومةً متعددةً مِنْ المراكز والوحدات الإحصائية المُقرَرة ضِمْنَ الهياكل الإدارية للأجهزة الحكومية وبعض مؤسسات القطاع الخاص.

استراتيجية وطنية

وتُشرف الهيئة على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للعمل الإحصائي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، كما تقوم بتصميم وتنفيذ المسوح الميدانية، وإجراء الدراسات والبحوث الإحصائية، وتحليل البيانات والمعلومات، وكافة أعمال توثيق وحفظ المعلومات والبيانات الإحصائية التي تُغطي جميع جوانب الحياة في المملكة مِنْ مصادرها المُتعددةِ.

وتقدم الهيئة خدماتها ومنتجاتها الإحصائية من خلال قاعدة رقمية ضخمة للبيانات والمؤشرات والإحصاءات في مختلف مجالات التنمية في المملكة، وذلك في قوالب ووسائط مُتعددة، تيسر لعملائها الحصول على ما يبحثون عنه من بيانات ومعلومات إحصائية بسرعة وكفاءة، وعلى أعلى مستوى من الشفافية والدقة.

العد التجريبي

ومؤخرًا أعلنت الهيئة العامة للإحصاء، بدء أعمال العد التجريبي، الذي يستهدف عينة محددة من المحافظات والأسر في إطار الاستعداد لتنفيذ أعمال التعداد العام للسكان والمساكن في السعودية، بعد أن تم تأجيله في عام 2020 نظرًا لظروف جائحة "كورونا".

وتهدف أعمال العد التجريبي إلى اختبار استمارة تعداد السعودية، وتجربة النموذج التشغيلي الخاص بها، إضافة إلى تقييم الأنظمة التقنية المختلفة التي سيتم تطبيقها في أعمال التعداد.