بعد اعتماده في البحرين.. 8 خطوات للتسجيل في تطبيق توكلنا

تطبيق توكلنا
تطبيق توكلنا

أوضح تطبيق توكلنا، عبر حسابه على تويتر، خطوات التسجيل في التطبيق، وذلك بعد اعتماده في مملكة البحرين.

وذكر التطبيق، اليوم الجمعة: "أهلنا في البحرين حياكم الله هنا طريقة التسجيل في توكلنا"، مرفقًا بإنفوجراف يوضح خطوات التسجيل في التطبيق.

وجاء اعتماد تطبيق توكلنا في البحرين، بعد توقيع مذكرة تفاهم بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين بشأن تفعيل الجواز الصحي وتحقيق التكامل التقني بين تطبيقي "توكلنا" السعودي و"مجتمع واعي" البحريني، تسهيلاً لحركة المسافرين من المواطنين والمقيمين بين البلدين عبر جسر الملك فهد، والتحقق من مطابقتهم للإجراءات والاشتراطات الصحية المعمول بها في إطار جهود المملكتين في مواجهة فيروس كورونا.

خطوات التسجيل في توكلنا

أوضح التطبيق، أن هناك 8 خطوات للتسجيل، وجاءت كالتالي:

1- تحميل التطبيق

2- ثم اضغط على تسجيل جديد

3- اختر زائر أو خليجي

ادخل رقم الجواز أو الهوية الخليجية

الجنسية

تاريخ الميلاد

رقم الجوال

اضغط على خانة الإقرار بالشروط

4- سيصلك رمز التحقق على جوالك

5- ادخل الرمز في التطبيق

6- أنشئ كلمة المرور: يجب أن تحتوي على ثمان خانات، حرف كبير وصغير، أرقام ورموز

7- حدد مكان إقامتك على الخريطة بشكل دقيق

8- أجب على الأسئلة الصحية.

الجدير بالذكر أن مذكرة التفاهم التي وقعتها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين، تهدف إلى ضمان تطبيق الإجراءات الوقائية والرقابية التي اتّخذها البلدان الشقيقان في إطار مكافحة كورونا، لتسهيل حركة التنقل عبر جسر الملك فهد، والاستفادة من التكامل التقني بين تطبيقي "توكلنا" في السعودية و"مجتمع واعي" في البحرين، من خلال ربط بيانات الجواز الصحي مع أنظمة الجوازات في البلدين لتحديد قابلية دخول المسافر بناءً على الاشتراطات الصحية الخاصة بفيروس كورونا.

كما ستسهم عملية الربط في سرعة إتمام إجراءات السفر وتوفير الوقت والجهد للمسافرين، وتمكين الكوادر العاملة في جسر الملك فهد من التأكد الفوري من جميع البيانات الشخصية والصحية للمسافرين بالإضافة إلى تعزيز مستوى الحماية والسرية لجميع البيانات.

تطبيق توكلنا

يشار إلى أن الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" كانت قد أطلقت تطبيق "توكلنا"، لمساندة الجهود الحكومية لمواجهة كورونا. وسعى تطبيق "توكلنا" في بدايته إلى المساهمة في إدارة عملية منح التصاريح إلكترونيًا خلال فترة منع التجول، وذلك لمنسوبي القطاعات الحكومية، ومنسوبي القطاع الخاص، بالإضافة إلى الأفراد، بالتعاون مع وزارة الصحة وعدد من الجهات الحكومية خلال فترة المنع المفروضة، مما ساعد في الحد من انتشار كورونا في المملكة. وخلال مرحلة العودة بحذر، ورفع إجراءات المنع، أطلق التطبيق عِدّة خدمات جديدة مهمة تساهم في تحقيق العودة الآمنة، أبرزها توضيح الحالة الصحية لمستخدم التطبيق من خلال الأكواد المُلوَّنة بأعلى درجات الأمان والخصوصيَّة.

وأتاح التطبيق للأفراد المساهمة في مواجهة كورونا من خلال الإبلاغ عن الأفراد والتجمعات المخالفة للإجراءات الاحترازية المعمول بها، إلى جانب الإبلاغ عن حركة الدخول إلى الأحياء الممنوعة، والتي عزلت بناء على تقدير الجهات المعنية.