اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

جامعة الشارقة تطلق برنامج ماجستير "القيادة في التعليم العالي"

جامعة الشارقة
جامعة الشارقة

في إطار الجهود المستمرة من جامعة الشارقة لطرح العديد من البرامج الأكاديمية المتفردة، فقد أعلنت الجامعة، اليوم السبت، عن الحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرنامج الماجستير والدبلوم في القيادة في التعليم العالي.

وأوضحت جامعة الشارقة، أنه ستبدأ الدراسة به خلال فصل الربيع المقبل من العام الأكاديمي الحالي، حيث يستهدف البرنامج بشكل خاص القائمين بأدوار قيادية في المؤسسات التعليمية بصفة عامة الذين تقع على عاتقهم مسؤولية دعم النمو المؤسسي المستمر، وتطوير قدرات ومهارات أعضاء الهيئات التدريسية والإدارية.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية، قال الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير الجامعة، إن جامعة الشارقة تهدف ومن خلال خطتها الخمسية الاستراتيجية الجارية، إلى التحديث والمراجعة المستمرة للبرامج الأكاديمية في مختلف البرامج الدراسية البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والدبلوم وذلك تلبية لمتطلبات قطاعات الأعمال وأسواقها والمجتمع محلياً وإقليميا، والتي تقتضي طرح العديد من البرامج الأكاديمية الحديثة التي تتواكب مع احتياجات هذه القطاعات بالإضافة إلى خطط الدولة خلال الخمسين عاماً القادمة.

برنامج ماجستير "القيادة في التعليم العالي"

ووفقًا لتصريحات الأستاذ الدكتور عصام الدين عجمي، القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية وعميد ضمان الجودة والاعتماد، فإن برنامج ماجستير "القيادة في التعليم العالي" يُعد من البرامج الفريدة والمتميزة وهو الأول من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويلبى احتياجات كافة المؤسسات الأكاديمية والتعليمية التي تسعى إلى تطوير الكادر التدريسي والإداري لديها بما يتوافق مع متطلبات الجودة والاعتماد المحلي والدولي. ويتمحور البرنامج حول مجالات القيادة والإدارة المختلفة مع التركيز بشكل خاص على قيادة مؤسسات التعليم العالي.

أهداف البرنامج

أوضح الأستاذ الدكتور ماهر عمر، مدير معهد القيادة في التعليم العالي بجامعة الشارقة، أهداف البرنامج، والتي تتمثل في:

- دعم التطوير المهني للهيئة التدريسية والهيئة الإدارية

- تعزيز الخبرات التعليمية للطلبة، فقد صمم البرنامج لتطوير المعارف والمهارات المهنية في مجالات عدة منها تصميم البرامج الدراسية، وإدارة الأداء الوظيفي، والتخطيط الاستراتيجي، والابتكار.

- العمل على تزويد الدارسين بقواعد معرفية حديثة في القيادة والحوكمة والإدارة في التعليم العال وتعزيز قدراتهم على تحديد وتنفيذ ممارسات القيادة القائمة على الأدلة في التعليم العالي لإجراء مشاريع بحثية ذات جودة عالية من أجل تحسين الممارسات الأكاديمية والإدارية في التعليم العالي.

يشار إلى أن جامعة الشارقة تنظم "المؤتمر الإماراتي الألماني الثامن للطب وطب الأسنان"، يومي 21 و22 نوفمبر الحالي، وذلك بالتعاون مع جامعة لوبيك الألمانية وهيئة الشارقة الصحية وجمعية الإمارات للأورام وشركة "Dentegris German"، حيث يناقش المؤتمر أحدث الابتكارات والممارسات في مجال زراعة الأسنان والتأهيل الوظيفي والجمالي للوجه والفكين إلى جانب عقد ورش عمل عملية حول زراعة الأسنان واستعراض أحدث وأهم القضايا في المجالات الطبية والصحية وأحدث التقنيات والأجهزة والأساليب العلاجية المتطورة في مجال الطب وطب الأسنان.