اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف ازيل سواد البطن- الكلف- بعد الولادة؟

كيف ازيل سواد البطن- الكلف- بعد الولادة؟
كيف ازيل سواد البطن- الكلف- بعد الولادة؟
صورة لامرأه وكريمات الترطيب
استعمال الكريمات يزيل سواد البطن
صورة لطبيبة ومريضة
لابد من استشارة الطبيب
صورة لأصناف من الأطعمة المفيدة
أطعمة تحوي فوليك أسيد
صورة لأطباق تحوي كركم
الكركم لإزالة سواد البطن
امرأة تستخدم كريم للترطيب
الكريم المرطب لإزالة سواد البطن
صورة لكريمات الترطيب
كريم الليمون مع الجلسرين
صورة لحامل تتعرض لأشعة الشمس
حامل واشعة الشمس
صورة لطبق يمتلئ بزيت الزيتون
زيت الزيتون لإزالة سواد البطن
كيف ازيل سواد البطن- الكلف- بعد الولادة؟
صورة لامرأه وكريمات الترطيب
صورة لطبيبة ومريضة
صورة لأصناف من الأطعمة المفيدة
صورة لأطباق تحوي كركم
امرأة تستخدم كريم للترطيب
صورة لكريمات الترطيب
صورة لحامل تتعرض لأشعة الشمس
صورة لطبق يمتلئ بزيت الزيتون
9 صور

أكثر المشكلات إزعاجاً التي تواجه معظم السيدات بعد الولادة، هي سواد البطن، ما يُعطي للجلد مظهراً غير مقبول، ولا يفرق في هذا الأمر إن كانت الولادة طبيعية أو عملية قيصرية جراحية، لتصبح المشكلة.. كيفية إزالة سواد البطن! بحثاً عن الأسباب ربطت بعض الدراسات بين عدم تناول الحامل حمض الفوليك قبل الولادة وبين انتشار سواد البطن، وفريق يرجع السواد إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء أشهر الحمل وتحفز أنتاج صبغة الميلانين في الجلد..وللتعرف على بقية الأسباب وبعضاً من طرق العلاج الطبي أو الطبيعي كان اللقاء والدكتور عبد الهادي حمّاد أستاذ الأمراض الجلدية، وخبير الأعشاب الطبية محمد عبد العال خضر ..تابعي التقرير لتستفيدي.

أسباب سواد البطن بعد الولادة

أطعمة تحوي حمض الفوليك
  • أكدت بعض الأبحاث أن مُشكِلة سَواد البطن ترتبط بنَقص حِمض الفوليك؛ حيث تقل نِسبة حدوث السّواد إذا كانت الحامل قد َتناولت فيتامينات ما قبل الولادة، خاصة الأطعمة الغنيّة بِحمض الفوليك.
  • مثل: الخبز الأسمر، والبرتقال، والخضروات الورقيّة، حيث تُعد هذه الأطعمة جيدة لِلبشرة، ولِصحة الطفل ولِوقايته من العيوب الخلقية الخطيرة.
  • إضافة إلى أن التغيرات الهرمونية أثناء الحمل تحفز إنتاج صبغة الميلانين في الجلد، والنتيجة تلاحظ الحامل وجود بقع بنية على وجهها-كلف الحمل- أو تكوّن خط داكن أسفل البطن، وعادة ما تتلاشى بعد الولادة.
  • أحياناً كثيرة جرح الولادة القيصرية يترك أثراً أغمق من لون الجلد، وذي بروز خاصةً إن التهب، حيث يتحوّل احمرار الجلد الناتج عن الالتهاب إلى اسمرار.
  • لهذا نجد أكثر الأطباء حالياً يلجئون إلى الخياطة التجميلية للجرح القيصري؛ كي لا يترك أثراً ويُسبّب سواد البطن بعد الولادة.
  • كما يلاحظ أن زيادة تمدد طبقات الجلد خلال فترة الحمل، ثم انكماشها بعد ولادة الطفل، يمكن ان تسبب سواد البطن بعد الولادة.

طرق علاج سواد البطن بعد الولادة

تجنب الحامل لأشعة الشمس من 10-2 ظهراً

بداية يُفضّل أن تمتنع المرأة الحامل عن إِزالة شعر الجسم بِالشمع؛ لأن ذلك يؤدي إلى تهيج الجلد، مما يجعل الحالة تزيد سوءاً، بالإضافة إلى استخدم مُنتجات العناية بِالبشرة المخصصة لِلبشرة الحساسة.

  • كما يفضل تجنب التعرض لأشعة الشمس من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة الثانية ظهرا، وارتداء ملابس تغطي الجسم جيدا، ووضع كريم الشمس.
  • في أغلب الحالات يزول سواد البطن بعد فترة قصيرة من الولادة قد تصل لعدة أشهر، ولكن هُناك كثير من السيدات يستعجلن التخلص منه، ويبحثن عن وسيلة تزيل هذا الاسمرار الذي يُفقدهن ثقتهن في أنفسهن.

استشارة الطبيب أمر واجب

لابد من استشارة الطبيب
  • على المرأة ان تستشير طبيب الأمراض الجلدية بشأن استخدام كريمات تبييض البشرة، حيث تساعد هذه الكريمات على تلاشي سواد البطن بِسرعة أكبر.
  • شرط عدم استخدام هذا النوع من الكريمات أثناء فَترة الحمل، أو أثناء فترة الرّضاعة الطبيعية؛ لأنها قد تكون ضارة لِلطفل.
  • العلاج الموضعي..ويتم باستخدام الكريمات والمراهم الطبية التي تعمل على ترطيب وتجديد وتحسين خلايا الجلد، ويتم استخدامها بعد التئام جرح الولادة القيصرية أو متى سمح الطبيب باستخدامها.

استخدام الكريمات المرطبة بعد الولادة

كريم مرطب للجلد بعد الولادة
  • يفضل استخدامها بعد عمليات الولادة بصفة عامة؛ لتجنب حدوث أي التهابات أو مُضاعفات للجلد قبل تمام التئامه، أو تأثر الرضيع من خلال اختلاط المواد الفعالة بالعلاج بحليب الأم.
  • ولعل من أفضل الكريمات الموضعية المُناسبة لعلاج سواد البطن بعد الولادة: الكريم الذي يُساعد على تجديد خلايا الجلد وتفتيحه وتوحيد لونه، وهو مناسب للمُرضعات ويُستخدم مرتين يوميًا.
  • وهناك الكريم المُرطب الذي يُساعد على ترطيب وتجديد خلايا البشرة، و تفتيح المناطق الداكنة مثل البطن وإزالة السواد.

علاج سواد البطن بالليزر

وهو أسرع وأقصر طرق العلاج وأكثرها فعالية ومُلائمة للسيدات اللاتي ليس لديهن من الوقت أو الصبر ما يكفي لانتظار نتائج العلاجات الموضعية أو الطبيعية.
إذ يتم استخدام التقشير الكيميائي وأشعة الليزر في إزالة سواد البطن بعد الولادة إلى جانب علاج التشققات وعلامات التمدد الناتجة عن الحمل، بجراحات تجميلية بسيطة بعد الولادات الطبيعية.
ولكن عليكِ استشارة الطبيب المتابع أولًا، ومدى تأثر عملية الرضاعة والطفل بالأشعة. وعادةً ما يستغرق الأمر عدة جلسات لحين الحصول على النتيجة المتوقعة يحددها طبيعة الجلد وحجم الاسمرار.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب ألم أسفل الظهر للحامل

العلاج بالوصفات الطبيعية أهمها

استخدام الكريم المرطب قبل وبعد الولادة


استخدام زيت الزيتون كدهان للجلد مرة باليوم بعد التئام جرح الولادة القيصرية، أو عقب الولادة الطبيعية له دور فعال وساحر في علاج الاسمرار والتشققات في هذه المنطقة.
بل أن بعض النساء يستخدمنه قبل الولادة لترطيب جلد البطن، ولكن لا بد من استشارة الطبيب أولاً قبل استخدامه مع الحذر من استخدامه على بشرة مُلتهبة.
تعرّفي إلى المزيد: طرق الوقاية من تشققات الحمل

الكركم والفازلين

علاج سواد البطن بالكركم


إلى جانب دوره في مقاومة الالتهابات؛ حيث يعمل الكركم بواسطة الفازلين المُرطب على إزالة سواد البطن بعد الولادة من خلال استخدامه مرتين صباحًا ومساءً.
الليمون والجلسرين.. يُعد الليمون من العناصر الغنية بفيتامين سي الفعال في علاج سواد البطن بعد الولادة بشرط عدم وجود أي التهابات بالجرح أو منطقة البطن لأي سبب
ويتم استخدام المزيج بخلط كوب من عصير الليمون والجلسرين المُرطب بمقدار 3: 1، ثم غمس قطنة في المزيج ومسح المنطقة الداكنة من البطن يوميًا حتى زوال الاسمرار.
النشا وزيت الزيتون اخلطي كمية متساوية “مقدار كوب” من النشا وحليب البودر وزيت الزيتون وماء الورد، ثم ضيفي إليهم 3 ملاعق من الجلسرين، واحتفظي بالمزيج في علبة مُحكمة الغلق في الثلاجة.

السكر وزيت الزيتون

علاج سواد البطن بزيت الزيتون
  • امزجي السكر مع زيت الزيتون وعصير الليمون وكيس من الخميرة الجافة حتى تحصلي على خليط ثقيل القوام، بللي بطنك ببعض الماء ثم افركيها بالمزيج برفق في حركات دائرية.
  • السكر والزيوت امزجي السكر بزيت اللوز وزيت السمسم، فكلاهما تأثير فعال في تفتيح البقع الداكنة وعلاج آثار الندبات حتى أن زيت السمسم يدخل في تركيب أشهر مراهم علاج الجروح والحروق دون ترك آثار لندبات.
  • استخدمي المزيج في فرك منطقة الاسمرار في البطن في حركات دائرية بصورة أسبوعية حتى يبدأ الجلد الداكن بالتقشُّر.
  • زيت الزيتون وخل التفاح لكليهما دور فعال في ترطيب وتفتيح لون الجلد خاصةً إن سبقا عملية تقشير، لذا ادهني القليل من المزيج على بطنك ودعيه لمدة ساعة قبل فركها بالصابون والليفة المغربية.
  • عصير الليمون والعسل يتميّز عسل النحل بفعاليته المُرطِّبة والمُعالجة للجلد بينما يعمل عصير الليمون على تفتيحه وتوحيد لونه.
  • لذا فإن استخدام المزيج كدهان لمنطقة البطن مرتين خلال الأسبوع سيترك انطباعًا جيدًا لديكِ خلال فترة قصيرة.

ملاحظة من " سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.