اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

المبتعثة بشاير زكي آل عباس:أطمح للمزيد من الإنجازات والتفوق العلمي

بشاير زكي
الموهوبة بشاير زكي آل عباس
زكي آل عباس
بشاير زكي آل عباس- الصور من المصدر
بشاير زكي
زكي آل عباس
2 صور

ظلت المرأة السعودية تحمل راية الإنجاز في ظل رؤية 2030 التي مكنتها وأتاحت لها الفرص في الداخل والخارج، فكانت حريصة على اقتناصها؛ حيث استطاعت مبتعثة لدراسة التمريض ومهتمة بالابتكارات والبحث العلمي حفزها ألم السفر بالطائرة لاختراع جهاز Air Pressure Earbuds الذي يخفف من ألم الأذنين الناتج عن تغير الضغط اثناء

إقلاع الطائرة، حصلت بشاير زكي آل عباس ابنة مدينة سيهات شرق السعودية على جائزة بريطانية على اختراعها الذي سيساعد كثيرين يعانون من هذه الحالة.

التقتها سيدتي.نت لمعرفة المزيد في الحوار التالي:

حدثينا عنك وعن تخصصك واختراعك؟

أدرس تخصص تمريض كبار، فأنا مبتعثة تمريض من قبل المدن الطبية في وزارة الداخلية، وأول سفيرة سعودية لـ Kaplan International وكاتبة، وبإذن الله مستقبلاً أحلم بتحقيق المزيد من الإنجازات المشرفة.

والإختراع عبارة عن سماعات تساعد على منع ألم الأذن الذي يحدث أثناء إقلاع الطائرة، والذي يساهم بموازنة ضغط الهواء داخل وحول الأذن؛ لمنع انغلاق القناة الذي ينتج عنه هذا الألم.صورة الاختراع حالياً غير متوفرة نظراً لتواجده في مرحلة الاختبار والتوثيق فالمشاركة صعبة. والمراحل القادمة من اختبار وتطبيق يتم العمل عليها مع جهات صناعية بريطانية.

من أين جاءت فكرة الاختراع؟

عملت عليه فردياً، وقد جاءت فكرته في رحلتي إلى بريطانيا حينما لاحظت تأثير الألم عليّ شخصياً وعلى المسافرين الآخرين بالأخص الأطفال كم هو مؤلم لهم تغيير الضغط، فانتابني فضول علمي حول إمكانية إيجاد اختراع أو فكرة تساهم بحل المشكلة، ولله الحمد مع دراسة الأسباب المؤدية، والعوامل المختلفة على هذا الأمر توصلت لهذا الاختراع.

هل لديك اختراع سابق؟

منذ صغري وأنا أحب القنوات العلمية ومجال الابتكار، وترسخ هذا الاهتمام والسعي للمعرفة مع المشاركة في برامج التنمية والتمهير مثل أولمبياد الابتكار، والبحث العلمي؛ إذ كنت مشاركة ببرنامج موهبة منذ المرحلة الابتدائية؛ لكن لا توجد لديّ اختراعات مسجلة، وإنما فقط أفكار ربما تتنتج اختراعات لاحقاً إن شاء الله.

ماذا أضاف لك الابتعاث؟

هو لم يضف جديداً بقدر ما صقل جوانب هي كانت موجودة قبل الابتعاث، ولكنه أضاف لي فهماً أعمق لاختلاف الثقافات، وكيفية التعايش معها دون المساس بالهوية الشخصية، أو الدينية للفرد، فقد أعطاني فرصاً أكبر لتحقيق إنجازات بنطاق أوسع لوفرة الموارد الأكاديمية التي توفرها الجامعة، وأيضاً ثبت وعزز عندي الاعتماد الذاتي.

كيف واجهتِ صعوبات الدراسة في الغربة؟

بالنسبة لي الحمد لله لم تكن هناك مشاكل من الناحية التعليمية أو الاجتماعية، ولكن وقت بدء رحلة الابتعاث كان بداية أزمة كورونا العالمية، والتي جعلت بداية هذه الرحلة صعبة إلى حد ما من ناحية عدم توفر الخدمات، والحجر الصحي انفرادياً بعيداً عن الأصدقاء والعائلةولكن الحمد لله تم تجاوزها.

تعرفي المزيد: مبتعثات سعوديات

ماهي الجائزة التي حصلتِ عليها؟

الجائزة فهي مقدمة من مختبر ingenuity Lab التابع لجامعة Nottingham البريطانية بمسابقتهم الخاصة بالأفكار الإبداعية العلمية والمهنية، وهي جائزتان ضمن المسابقة، جائزة اختيار لجنة التحكيم وهي ثلاثة مراكز، وجائزة اختيار الشعب وهي مركز واحد فقط. والتصويت يكون عبر موقع المختبر؛ إذ يكون موجهاً للشعوب كافة؛ لاختيار الاختراع أو الفكرة الأكثر فعالية. وذلك يكون بعد مشاهدة الفيديوهات التعريفية الخاصة بكل فكرة.

ماهي هواياتك الأخرى؟

أكتب أشعاراً وخواطر أدبية، وطبع لي كتاب "كن لي ولا تخذلني" فأنا أحب الأدب والشعر.

ما طموحك؟

بإذن الله أطمح للمزيد من الإنجازات والتفوق العلمي والنجاحات العملية التي تسعى لرفعتي ورفعة مجتمعي وبلدي.

تعرفي المزيد: شروط الابتعاث لدراسة التمريض في إيرلندا