اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"زاتكا": لا يوجد برنامج محدد أو ملزم لإصدار الفاتورة الإلكترونية

"زاتكا": لا يوجد برنامج محدد أو ملزم لإصدار الفاتورة الإلكترونية
"زاتكا": لا يوجد برنامج محدد أو ملزم لإصدار الفاتورة الإلكترونية

أعادت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك "زاتكا"، التذكير بعدم وجود برنامج محدد أو ملزم لإصدار الفاتورة الإلكترونية، وأنها قد تقوم بالإلزام ببرنامج محدد في وقت لاحق.
وجاء ذلك من خلال ردّ حساب "اسأل الزكاة" التابع للهيئة عبر تويتر على استفسار وردها من أحد المواطنين بهذا الشأن، قالت فيه: إنه "لا يجب أن يكون نظام الفوترة الإلكتروني المستخدم معتمداً من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أو جهة خارجية، للمرحلة الأولى، وقد تقوم الهيئة بالإلزام بهذا المتطلب لاحقاً".
وقال المواطن في استفساره، "إن لديه برنامجاً يستوفي جميع الشروط المطلوبة في الفاتورة الإلكترونية، فهل يجب عليه شراء برنامج آخر من شركة معتمدة لدى هيئة الزكاة؟".

هل يمكن التعديل أو إلغاء الفاتورة الإلكترونية ؟

وردّاً على هذا الاستفسار، أوضح حساب "اسأل الزكاة" التابع للهيئة عبر تويتر، أنه لا يمكن إلغاء الفاتورة الإلكترونية بعد إصدارها أو التعديل عليها أو حذفها، وإنما يجب وفقاً لأحكام اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة إصدار إشعار دائن ومدين لأي تعديل على الفاتورة الضريبية او الفاتورة الضريبية المبسطة.
وبناء على ذلك يجب أن يقوم المورد بإصدار إشعار الكتروني مرتبط بالفاتورة المعدلة.
وكانت هيئة الزكاة أكدت في وقت سابق، أنه ابتداء من 4 ديسمبر 2021م، يلزم جميع المكلفين المقيمين في السعودية، الخاضعين لضريبة القيمة المضافة، بالإضافة الى أي طرف يقوم بإصدار فاتورة ضريبية بالنيابة عن المكلف الخاضع لضريبة القيمة المضافة، بتطبيق نظام الفوترة الإلكترونية "فاتورة".
تابعي المزيد: هيئة الزكاة السعودية توضح حالات عدم احتساب الرسوم الجمركية على السيارات
وأضافت أنه يلزم كل من يمارس نشاطاً اقتصادياً التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة إذا بلغت الإيرادات السنوية الحد الإلزامي، وهو 375 ألف ريال، أما الأشخاص الذين تتخطى إيراداتهم 187,500 ريال سعودي، ولا تتجاوز 375,000 ريال سعودي فهم مؤهلون للتسجيل الاختياري.
أما الاشخاص الذين تقل إيراداتهم السنوية عن 187500 ريال، فهم غير ملزمين بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة.