اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الموارد البشرية السعودية تؤكد: دخل الأسرة هو المعيار الأساسي لاحتساب راتب الضمان

الموارد البشرية السعودية تؤكد دخل الأسرة هو المعيار الأساسي لاحتساب راتب الضمان
الموارد البشرية السعودية تؤكد دخل الأسرة هو المعيار الأساسي لاحتساب راتب الضمان

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، على أنَّ احتساب راتب الضمان، يتوقف على دخل الأسرة.
وقال سلطان الجريس وكيل وزارة الموارد البشرية للضمان الاجتماعي، إنَّ نظام الضمان الاجتماعي المطور مبني على عدد الأسرة الموجودة في المنزل ومن يعولهم على المستفيد الأساسي.
وأضاف الجريش، خلال تصريحات إلى برنامج "يا هلا" على قناة روتانا خليجية، أنه في الاحتساب الأساسي يكون المستفيد الأساسي 1100 ريال و550 لكل تابع من أفراد الأسرة، ومتى كان مجموع دخل هذا المستفيد أكبر من مجموع المستحقات لهذه الأسرة فهذا هو الحد المانع ولا يتم شموله في معاش الضمان الاجتماعي.
وتابع أنَّه إذا كانت المحصلة أقل من هذا المبلغ فيتم شموله في معاش الضمان الاجتماعي، مشيراً إلى أنّه إذا كان هناك معاش من وظيفة فهذا لا يحتسب كاملاً وإنما 50% منه لضمان تغطية الاحتياجات الأساسية فمثلاً إذا كان الراتب 4 آلاف ريال يتم احتساب ألفين ريال فقط ثم يتم خصم هذا الدخل من قيمة المعاش وهو 1100 ريال للمستفيد الأساسي و550 لكل تابع والفارق يحدد الحد المانع.
وكشف أن هناك عدة برامج نقدمها لدعم الأسر الموجودة بالنظام، مثل "الحقيبة المدرسية" و"دعم لفواتير الكهرباء"، وأن المعايير تشمل الموظف وغير الموظف أو المتقاعد، والاستبعاد يكون بحسب الدخل.


كما أكدت الوزارة على تسجيل الراتب كاملاً أو 50% منه عند التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور.
وقالت وزارة الموارد البشرية عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، إنّه لابد من إدخال الراتب بشكل كامل، ويؤخذ بالاعتبار كافة أنواع الدخل ويستثنى منها إعانات الأشخاص ذوي الإعاقة والبرامج المساندة.
جاء ذلك رداً على استفسار أحد المواطنين على الحساب الرسمي للموارد البشرية: "عند التسجيل في ضمان الاجتماعي المطور، هل أضع الراتب كاملاً أو 50٪ منه؟".