الموارد البشرية توضح الحالات المقرر استبعادها من الضمان الاجتماعي

الموارد البشرية توضح الحالات المقرر استبعادها من الضمان الاجتماعي
الموارد البشرية توضح الحالات المقرر استبعادها من الضمان الاجتماعي

أوضح سلطان بن جريس الجريس وكيل وزارة الموارد البشرية للتمكين والضمان الاجتماعي في السعودية، الحالات التي سيتم استبعادها من الضمان الاجتماعي المطور بعد 6 أشهر.
وأضاف أن الأشخاص المقرر استبعادهم من النظام الاجتماعي المطور، هم أولئك الذين يزيد دخلهم عن 1100 ريال ويكون لكل تابع فيها 500 ريال، بحيث يتم مقارنة الدخل بـ "الحد المانع للحصول على الاستحقاق"، فلو أن أسرة مجموع دخلها 4 آلاف ريال يتم اعتبار ذلك المبلغ ألفي ريال ويتم مقارنة الدخل بذلك الحد.
وقال الجريس، بمداخلة لقناة "السعودية"، إنَّ نظام الضمان الاجتماعي يستهدف تغطية الفئات التي يكون دخلها أقل من احتياجاتها، وليس بالضرورة أن تكون الوظيفة سبباً في إخراج المستفيد من الضمان، فقد يعول الموظف أفراد أسرة كبيرة لا يفي راتبه باحتياجاتها الأساسية.
وبشأن الفئات التي سيشملها النظام الاجتماعي المطور، أكد الجريس أن عدداً من الفئات لم تكن مشمولة بالنظام السابق، سيشملهم النظام الحالي من بينهم الذكور المحتاجين الأقل عمراً من 60 سنة، وفي حالة توفرت لهم فرصة مناسبة للحصول على مصدر دخل يفوق احتياجات الأسرة يتم استبعادهم.
وأكمل أن الأرامل والمطلقات عليهن التبليغ إلكترونياً في حال عدم وصول الاستحقاقات إليهن والاتفاق على تحديد العائل الذي يكون مسؤولاً عن الأسرة.


وأقرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور الصادر بالمرسوم الملكي رقم "م/32"، بهدف تحقيق الاستقرار وإرساء الوسائل والتدابير اللازمة لتقديم الدعم المناسب للأسر الأشد احتياجاً واستحقاقاً، وضمان ما يغطي الاحتياجات الأساسية لكل مستحق.
تابعي المزيد: هل يستحق المعدد معاشا لكل زوجة بالضمان الاجتماعي المطور
وقد تم وضع نظام الضمان الاجتماعي المطور بموجب التشريعات لتحقيق أهداف الحماية الاجتماعية بما في ذلك الدعم النقدي وخدمات التأهيل والتدريب إضافة إلى خدمات التمكين والتوظيف وضمان وصول أموال الزكاة لمستحقيها، بالإضافة إلى تحسين القوى العاملة وتحسين مهارات المستحقين لتعزيز جودة حياتهم الاجتماعية والاقتصادية.
ويستهدف النظام المطور الأفراد والأسر الأشد حاجة لتزويدهم بالدعم المادي وتمكين المستحقين لتحسين حالتهم المعيشية وتحقيق الاستقلال المالي والتحول إلى أشخاص منتجين من خلال التأهيل والتدريب وتقديم عروض العمل المناسبة بالتنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية.