اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

منافسة قوية في اليوم الثالث بمهرجان الملك عبدالعزيز للصقور

منافسة قوية في اليوم الثالث بمهرجان الملك عبدالعزيز للصقور
منافسة قوية في اليوم الثالث بمهرجان الملك عبدالعزيز للصقور

تنافس المشاركون في اليوم الثالث لمهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2021، الذي ينظمه نادي الصقور السعودي، عبر شوطين لصقور "حر قرناس" ملاك سعوديين، حيث شارك في الشوط الأول 57 صقرًا، فاز فيها الصقر (نواف) للصقار نايف الفهادي بالمركز الأول، قاطعًا مسافة السباق في زمن قدره 19.7790 ثانية، وفاز بالمركز الثاني الصقر (الصغير) للصقار عبدالله الموسى في زمن قدره 20.4204 ثانية، أما المركز الثالث ففاز به الصقر (سلمان) للصقار جاسم العرماني في زمن قدره 20.7084 ثانية، بفارق 3280 جزءًا من الثانية.

وتنافس في الشوط الثاني أيضًا 57 صقرًا، حقق فيها الصقار عيد العتيبي المركز الأول بصقره (دهام)، في زمن قدره 20.269 ثانية، وفاز بالمركز الثاني الصقر (مستور) للصقار دخيل الله العوني، في زمن قدره 21.230 ثانية، والثالث غانم الشراري بصقره (غياث)، بفارق زمني قدره 334 جزءًا من الثانية.

ويتأهل في الأشواط التأهيلية للملواح 7 مشاركين من كل شوط تأهيلي لمرحلة الكؤوس، بينما يتم تكريم الفائزين العشرة الأوائل من كل شوط يوميًا.

ومن جهة أخرى شهد المهرجان حضورًا لافتًا لصغار السن، سواءً كانوا مشاركين أو مرافقين أو مهتمين، فقد توارثوا هذه الهواية عن آبائهم وأجدادهم، ويطمح البعض منهم للتوسع في مجال الصقارة.

وأوضح الصقار سلطان مزيد العصيمي، أنه شارك في شوط صقار المستقبل في العام الماضي، وحصل على المركز التاسع، مبينًا أنه مولعٌ بالطيور منذ أن كان في عمر السادسة، متأثرًا باهتمام والده وأعمامه بالصقور، والآن يبلغ من العمر 14 عامًا، ويطمح أن يشارك في فئة المحترفين الكبار في السنوات المقبلة.

أما الأخوان جابر ومحمد المري، ويبلغان من العمر 7 و14 عامًا، فهما يشاركان بصقريهما في المسابقات، ويوضح محمد: أنه يمتلك صقرًا من نوع شاهين وأطلق عليه اسم " فراس"، وأنه منذ اقتنائه له يعتني به بشكلٍ يومي بعد المدرسة، ويطمح لأن يمتلك صقرًا واحدًا من كل نوع، أما جابر فيمتلك طيرًا حرًا سماه " سداح"، وقد شارك بصقره مع والده وحصل على المركز الثاني.

فيما يمتلك الطفل من المنطقة الشرقية فهد فيصل الزومان الهاجري - 9 سنوات- صقرًا من النوع الحر، أطلق عليه اسم " سهيل"، وقد شارك في عددٍ من السباقات وتأهل للنهائي.

أما فهد بن متعب الفريدي، والذي يبلغ من العمر 14 عامًا، فيمتلك عددًا من الصقور، منها (الجير شاهين، والجير بيور، وحر، وحر فرخ، وحر قرناس، وجير تبع)، جاء للمهرجان من مدينة حائل، مبينًا أنه ورث حب الطيور من والده ويطمح لأن يحصل على المركز الأول في السباقات.

يُذكر أن مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور خصص شوطين للصغار وصقاري المستقبل، تحت اسم " أشواط الهيثم"، وخصص مبلغ 100 ألف ريال للفائزين.