اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

معهد الشارقة للتراث يحتفل بعيد الاتحاد الخمسين

معهد الشارقة للتراث - الصورة من وام
معهد الشارقة للتراث - الصورة من وام

احتفل معهد الشارقة للتراث، بيوم الاتحاد الخمسين لدولة الإمارات، حيث نظم برنامجًا خاصًا تضمن العديد من الفقرات الفنية والتراثية التي عكست الموروث الإماراتي على مدى نصف قرن.

وقال الدكتور عبدالعزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، إن "اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة هو مصدر فخرنا وعزنا وقدوتنا وتجسيد لإصرارنا وعزيمتنا ووحدتنا حيث يمثل الثاني من ديسمبر شهادة على رؤية قيادة لا تعرف في صناعة المستقبل مستحيلاً وشعب لا يقبل بغير المركز الأول في جميع المجالات".

وأكد "المسلم"، أن "القيادة الرشيدة تحرص على توفير مختلف أشكال الدعم للتراث والمشتغلين فيه فهو مكون أساسي للهوية الوطنية والخصوصية وهو العنوان الحاضر دوماً في كل مفاصل حياتنا وبالتالي تقع علينا مسؤولية حفظ التراث وصونه بما يليق بمكانة ودور الإمارات عالمياً في هذا الشأن".

احتفالية معهد الشارقة للتراث بعيد الاتحاد الخمسين

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية، بدأت الاحتفالية بالسلام الوطني عزفاً على آلة القانون لمريم الشالوبي، أعقبها عرض فيلم لإنجازات الدولة لعام الخمسين تلت ذلك مشاركة من قبل قبيلة الظهوريين وقصيدة في حب الوطن للشاعر طارق بالحاي المراشدة، ثم العزف على البيانو من قبل الطفلة سلامة العامري وقصيدة في حب الوطن للشاعر أحمد حميد المرشدة.

واشتمل الحفل على مسابقات ترفيهية للكبار والصغار، بجانب أمسية شعرية للوالد عبيد بن صندل وسلطان بن غافان، واختتم الحفل بألحان إماراتية بالعود.

كما شهدت الساحة الخارجية للمعهد عددًا من المعارض المصاحبة للبرنامج والتي لاقت إقبالاً لافتاً من الجمهور والزوار، من أبرزها معرض "من وحي التراث" لمنى المخشب، ومعرض "الزخارف والنقوش المستخدمة في البيوت القديمة" بمشاركة فرع المعهد في كلباء ومعرض مجسمات الألعاب الشعبية واللوحة الجدارية بمشاركة فرع المعهد في دبا الحصن وركن التصوير الفوري.

وتحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة، يوم 2 ديسمبر المقبل، بيومها الوطني الخمسين، من خلال تنظيم العديد من الاحتفالات والمهرجانات الوطنية والفعاليات والأنشطة في جميع أنحاء الدولة. وسيُقام الحفل الرسمي للاحتفال باليوم الوطني للدولة يوم 2 ديسمبر في تمام الساعة الـ 05:30 مساءً في حتا بدبي، وسيعرض مباشرةً على الموقع الرسمي لليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة وعلى جميع القنوات التلفزيونية المحلية.

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، ورئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي، قد أعلن يوم 25 نوفمبر الجاري، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، اعتماد اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة الموافق 2 ديسمبر، ليكون اليوم العالمي للمستقبل بالإجماع، من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو". وأوضح أنه تم تخصيص هذا اليوم لكي تحتفل فيه كافة دول العالم بالمستقبل التنموي المزدهر، وجاهزيتها في خلق فرص وخطط للأجيال القادمة.