اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مركز سباهي يقرر رفض وتعليق اعتماد 20 منشأة صحية

رفض وتعليق اعتماد 20 منشأة صحية حكومية وخاصة
رفض وتعليق اعتماد 20 منشأة صحية حكومية وخاصة
سباهي
سباهي
رفض وتعليق اعتماد 20 منشأة صحية حكومية وخاصة
سباهي
2 صور

أصدر المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية "سباهي" اليوم (الخميس)، مجموعة من القرارات تتمثل في رفض وتعليق اعتماد 20 منشأة صحية حكومية وخاصة تم تقييمها بعدة مناطق في المملكة خلال شهر نوفمبر 2021م، وذلك لعدم تطبيقها اشتراطات ومعايير سلامة المرضى والرعاية الطبية الآمنة التي وضعها سباهي.

نبذة عن المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية

يعتبر المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية هو الجهة الرسمية المخولة منح شهادات الاعتماد لجميع منشآت الرعاية الصحية العاملة في القطاعين العام والخاص بالمملكة العربية السعودية. وقد انبثق المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية من المجلس الصحي السعودي كمنظمة غير هادفة للربح. وتكمن مهام المركز الرئيسية في وضع معايير جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى التي يتم بموجبها تقييم جميع منشآت الرعاية الصحية لإقامة الدليل على التقيد بتلك المعايير.

تأسيس المركز

ترجع البدايات الأولى للمركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية إلى عام 2001م حيث كان متمثلاً في برنامج الجودة الشاملة في مكة المكرمة، المبادرة التي كانت تهدف إلى تحسين جودة تقديم الرعاية الصحية في منطقة مكة المكرمة.

وفي عام 2005م وبموجب أمر وزاري جرى تطوير برنامج تطبيق الجودة الشاملة في مكة المكرمة وأطلق عليه اسم المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية الذي تم توسيع حدود صلاحياته لتشمل جميع مناطق المملكة العربية السعودية.

المعايير الوطنية

وبمساعدة خبراء في جودة الرعاية الصحية من القطاعين العام والخاص، وضع المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية أول مجموعة للمعايير الوطنية للمستشفيات.

اعتماد الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (الإسكوا).

وفي عام 2012م تم اعتماد نسخة المركز الثانية للمعايير الوطنية للمستشفيات من قبل الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (الإسكوا).

تٌلزم جميع منشآت تقديم الرعاية الصحية في القطاعين العام والخاص (المستشفيات، المستوصفات، بنوك الدم، المختبرات الطبية) بالتقيد بالمعايير الوطنية التي يضعها المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية والحصول على الاعتماد من خلال عملية التقييم المنصوص عليها من قبل المركز.