اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فلكية جدة: كسوف كلي للشمس غير مشاهد بالمملكة السبت المقبل  

كسوف كلي للشمس - الصورة من حساب الجمعية الفلكية بجدة على تويتر
كسوف كلي للشمس - الصورة من حساب الجمعية الفلكية بجدة على تويتر

تشهد الكرة الأرضية، يوم السبت المقبل، كسوفًا كليًا للشمس سيكون مشاهدًا عبر القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا)، في حين سيشاهَد جزئيًا في أقصى جنوب أمريكا الجنوبية وجنوب أفريقيا وأستراليا ونيوزيلندا، ولن يكون مشاهدًا في السعودية أو الوطن العربي.

كسوف كلي للشمس السبت المقبل

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، إن كافة مراحل هذا الكسوف ستستمر 4 ساعات و7 دقائق ما بين الساعة 08:30 صباحًا حتى الساعة 12:37 ظهرًا بتوقيت مكة المكرمة، مضيفًا أن "عددًا محدودًا جدًا من الناس يشمل العاملين في محطات البحوث العلمية في أنتاركتيكا وعلى متن السفن القطبية أو الطائرات سيتمكنون من مشاهدته نظرًا لأن هذا الكسوف يحدث بعيدًا في القارة القطبية الجنوبية".

وأوضح "أبو زاهرة"، أن "الكسوف يحدث عندما يعبر القمر بداية الشهر أمام الشمس، وعلى الرغم أن الشمس أكبر بـ400 مرة من القمر، فإنها تبعد حوالي 400 مرة، وبالتالي يغطيها تمامًا ويسقط ظله على سطح الأرض"، لافتاً إلى أن ظل القمر عادةً ما يتحرك أثناء كسوف الشمس الكلي من الغرب إلى الشرق، ولكن بالنسبة لهذا الظل، فإنه سيتحرك في الاتجاه المعاكس، لأنه يحدث بالقرب من القطب الجنوبي، حيث سينحني مسار الكسوف من محيط القارة القطبية الجنوبية إلى الجرف الجليدي.

مراحل الكسوف الكلي للشمس

وذكر رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن "القطر الظاهري للشمس سيكون خلال هذا الكسوف، 1.5% أكبر من المتوسط، كما سيكون القمر في أقرب مسافة من الأرض، مما سيجعل حجمه الظاهري كبير جدًا، ففي بداية ونهاية الخسوف وعند الذروة العظمى سيكون بنسبة 5.6% عن المتوسط، لذلك سيغطي الشمس تمامًا مما سيجعله كسوفا كليًا".

وأضاف أن مسار ظل القمر سيبدأ في المحيط المتجمد الجنوبي على بعد 500 كيلو متر جنوب شرق جزر فوكلاند، وسيعبر القارة القطبية الجنوبية وينتهي فوق المحيط المتجمد الجنوبي، وستمر الحافة الشرقية لمسار الكسوف على بعد 360 كيلو متر من جورجيا الجنوبية وستكون جزر أوركني الجنوبية اليابسة الوحيدة في مسار الكسوف الكلي قبل الوصول إلى القارة القطبية الجنوبية"، مشيرًا إلى أن مدة الكسوف الكلي من الساحل الشرقي لجزيرة لوري الواقعة في أقصى الشرق ستبلغ دقيقة واحدة و8 ثواني وستكون الشمس على ارتفاع 8 درجات فوق الأفق.

ووفقًا لرئيس الجمعية الفلكية بجدة، يستمر المسار جنوبًا على بحر ودل، حيث ستحدث لحظة الذروة العظمى للكسوف عند الساعة 10:33 صباحًا بتوقيت مكة لمدة دقيقة و54 ثانية، وارتفاع الشمس 17 درجة باتجاه الأفق الجنوبي الشرقي، وسيصل القمر منزلة الاقتران عند الساعة 10:43 صباحًا منتقلاً من شرق الشمس إلى غربها. كما سيمر الكسوف عند جرف رون الجليدي، وبسرعة عبر القارة القطبية الجنوبية ويصل إلى ساحل بحر أموندسن عند الساعة 11:08 صباحًا وستنخفض مدة الكسوف الكلي إلى دقيقة و38 ثانية وارتفاع الشمس 7 درجات فوق الأفق، وبالتوجه شمالا ينتهي مسار الظل بعد 3 دقائق، حيث يغادر الظل الأرض فوق المحيط المتجمد الجنوبي.

وعلى صعيد متصل، سيشاهد الكسوف في شكله الجزئي في جنوب أفريقيا والزاوية الجنوبية الشرقية لأستراليا وجزيرة تسمانيا بنسب متفاوتة، سانت هيلينا في المحيط الهادي بنسبة 52%، ناميبيا 5%، جنوب أفريقيا 11%، جورجيا الجنوبية وجزر ساندويتش الجنوبية في المحيط الأطلسي 97%، جزر فوكلاند 28%، الأرجنتين 20%، تشيلي 13%، ونيوزيلندا 46%، وأستراليا 43%.

ويعد الكسوف الكلي للشمس هو الكسوف الثاني والأخير عام 2021م، حيث شهدت الكرة الأرضية، خلال يونيو الماضي، كسوفاً حلقياً للشمس، غير مشاهد بسماء المملكة أو الوطن العربي.