اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طرق كثيرة لتأديب المراهق: من دون انفعال أو سخرية

طرق كثيرة لتأديب المراهق: من دون انفعال أو سخرية
طرق كثيرة لتأديب المراهق: من دون انفعال أو سخرية
صورة لأب يتناقش وابنه
تأديب المراهق من دون صراخ أو عنف
صورة تجمع الأم وابنتها
صححي أخطاء المراهق دون توبيخ أو سخرية
صورة لفتاة مراهقة
احرمي ابنتك- لفترة- مما تحبه
صورة لأم تناقش ابنتها
لابد من تحديد القواعد قبل وضع العقاب
صورة لأم وابنتها المراهقة
التعامل مع المراهقين
طرق كثيرة لتأديب المراهق: من دون انفعال أو سخرية
صورة لأب يتناقش وابنه
صورة تجمع الأم وابنتها
صورة لفتاة مراهقة
صورة لأم تناقش ابنتها
صورة لأم وابنتها المراهقة
6 صور

سنوات المراهقة من الفترات الحساسة والمتمردة جداً التي يعيشها المراهق، ولهذا تكثر مشاكلهم الأشبه بالرفض والعصيان والتي تؤثر على علاقتهم بالوالدين؛ حيث يجدوا صعوبة في التعامل مع الأبناء المراهقين والسيطرة على تصرفاتهم المتهورة، والمعروف أن المراهق.. كما يحتاج إلى الحب والحنان والتفهم، هو في حاجة أيضاً لبعض التأديب والعقاب، الذي يتناسب والمرحلة العمرية الحرجة التي يمر بها. والسؤال ما هي طرق تأديب المراهق بعيداً عن الانفعال والسخرية؟ تجيب على السؤال الدكتورة فاطمة الشناوي أستاذة طب النفس ومحاضرة التنمية البشرية.

قواعد أساسية لعقاب المراهق

إرساء القواعد..مع وضع استثناءات
  • ينصح خبراء التربية بضرورة وضع قواعد وإرساءها بالمنزل.. مع وضع استثناءات؛ أي ضوابط ترتبط بعادات الاجتماع على السفرة في وجبة ما، أداء الواجب المنزلي، ومشاهدة التلفزيون ، وقت النوم، المذاكرة.
  • ترتيب القواعد حسب الأولوية، يمنح الآباء والمراهق الفرصة على ممارسة التفاوض، والوصول إلى حلول وسط، بشرط ألا يتعلق ذلك بأمور تمس الأخلاق، أو سلامة المراهق، هذه الأشياء مرفوضة تماَم.
  • لابد أن يلتزم الآباء بالهدوء والصبر والابتعاد عن الانفعالات الزائدة، أمام الضجر أو مظاهر رفض المراهق؛ كالصراخ والصوت العالي أو حتى العبوس، رغم شرحك للمراهق بعواقب هذا السلوك.
  • لابد أن يدرك الآباء أن العقاب لا يعني الضرب أو إتباع أسلوب عنيف، بل الهدف منه جعل المراهق يفكر في تصرّفه ويتعلّم من تجربته الخاطئة في آن واحد.
  • لهذا من الخطأ اللجوء إلى الضرب أو الإهانة؛ لأنّ ذلك سيؤدي إلى نتائج عكسية، وسيقابل المراهق هذا الأسلوب بالرفض والعناد أكثر مما قبل ..في محاولة منه لفرض شخصيّته الجديدة.
  • عقاب المراهق سيقوده حتماً إلى التفكير بتصرّفه وما فعله من تجاوز، لأنه سيُحرم من أمر يحبّه ويرغبه، وكلّما طالت مدّة المنع من الخروج - مثلاً- كلّما شعر المراهق بالمسؤولية أكثر وراجع نفسه.
  • لا تعاقب وأنت غاضب، تجنب ذلك، ولا تفرض عقوبة لن تنفذها، وتجنب الإيذاء البدني، أو عقاب كل أبناءك بسبب أحدهم، كن أيها الأب- الأم- حازماً في تنفيذ العقاب، القسوة المفرطة أو التساهل غير مطلوبين.

تعرّفي إلى المزيد: الأساليب الخاطئة في تربية الأبناء

طرق لمعاقبة المراهق

جلوس المراهقة وحدها..لإعادة حساباتها
  • يمكن حرمان المراهق من اللعب على الأجهزة الإلكترونية، باعتبارها وسيلة التسلية الحالية التي يتعلّق بها المراهق كثيراً، وحرمانه من استخدامها يمثل له عقاباً قاسياً سيؤثر فيه حتماً، ويجعله يفكر قبل إساءة التصرّف مجدداً.
  • لا مانع أيضاً من جلوس المراهق في غرفته ومنعه من التحدث أو مخاطبة أحد، أو حتى التعامل مع أخوته وأشقائه، مما له وقع مؤثر عليه، هذه الطريقة تؤّمن الوقت الكافي؛ لكي يجلس بمفرده ويفكّر ويعيد حساباته.
  • كما أن إجبار المراهق على المشاركة في القيام بأعمال لا يحبّها وسيلة جيّدة للعقاب والتعلّم معاً، ومن هذه الأعمال.. تنظيف غرفته وترتيبها، أو تنظيف الحديقة من الأعشاب.


تعرّفي إلى المزيد: نصائح يجب إتباعها عند بلوغ طفلِك فترة المراهقة

صححي أخطاء المراهق دون توبيخ صريح

صححي أخطاء ابنتك دون توبيخ أو سخرية
  • علي المراهق أن يعرف أن سلوكه غير مقبول، من دون أن يفقد الآباء هدوئهما، وبعد التوقف عن الحديث، أخبر ابنك المراهق.. أنك ستؤجل ذلك حتى يكف عن ردود أفعاله الغاضبة.
  • تصحيح السلوكيات الخاطئة.. بدون توبيخ صريح، وبدون استخدام لهجة ساخرة، أو مهينة أو مسيئة، خاصة في وجود أي أحد وخاصة أصدقائه، واجعلي المراهق يتأكد من أنك ترفضين سلوكه..ليس لمضايقته .
  • اطلبي من ابنك- ابنتك- اقتراح عقاب، فسيسّهل ذلك قبول العقاب، وحددي للتنفيذ بضع ساعات أو أيام، وكوني قدوة صالحة له، فالمراهق ناقد متربص، كما أنه مقلد بارع، فلتكن أفعالك تتفق وكلماتك.

خططي بأسلوب المكافأة لتأديب المراهق

أسلوب العقاب والثواب قادر على خلق شخصيات ناجحة
  • إن أسلوب الثواب والعقاب يجب أن يأتي حسب السلوكيات التي تصدر من المراهق، هيا حدِّدي قواعد عامة ليمشي عليها أبناؤك، فالشخص الذي يتعود منذ الصغر على احترام قواعد المنزل، يشب على ذلك.
  • وفي المستقبل يكون قادراً على احترام قواعد.. فريقه الرياضي، ونظام العمل، والتزامات الدراسة، العقاب- كما يقولون- قادر على خلق أشخاص ناجحين في الحياة.
  • احرمي المراهق من أشيائه المفضلة؛ لكل إنسان شيئاً لا يمكنه الاستغناء عنه، مثل الكومبيوتر، الاي باد، أو ممارسة رياضته المفضلة، فإذا حُرِمَ منه لمدة، فقد يجعله هذا يعيد التفكير قبل أن يكرر الخطأ نفسه.