اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الإمارات: تبني 9 مواهب متميزة من بين 100 منتسب للبرنامج التدريبي لبودكاست الشباب العربي

الإمارات: تبني 9 مواهب متميزة من بين 100 منتسب للبرنامج التدريبي لبودكاست الشباب العربي
الإمارات: تبني 9 مواهب متميزة من بين 100 منتسب للبرنامج التدريبي لبودكاست الشباب العربي - الصورة من وام

استضاف جناح الشباب على أرض إكسبو 2020 دبي، فعاليات ملتقى "البرنامج التدريبي لبودكاست الشباب العربي" الذي نظمه مركز الشباب العربي بالشراكة مع أبرز المؤسسات العربية والدولية المتخصصة بإنتاج المحتوى الصوتي، لتمكين الشباب بأحدث تقنيات ومهارات صناعة محتوى البودكاست الإبداعي، ولتعزيز مساهماتهم في إثراء المحتوى العربي الهادف لمئات ملايين المستمعين، وإيصال أصوات الشباب المبدعين وأفكارهم المبتكرة من خلال البودكاست.
ووفقاً لـ "وام"، قدم المتنافسون 20 مشروعاً إبداعياً تأهلوا للمرحلة النهائية من أصل 100 مشروع مشارك حيث عرضوا ملخصات مشاريعهم أمام لجنة تقييم ضمت ممثلين عن أكاديمية سكاي نيوز عربية ومنصة أنغامي، ومنصات محتوايز، ومستدفر، وفيلسوف، والجمهور، وصوت، وكيرننج كلتشرز، ومنصة الراوي للكتب الرقمية.
وفاز باختيار لجنة التحكيم التي ضمت ممثلين عن المؤسسات الشريكة في البرنامج 9 مشاركات شبابية عربية مميزة، الذين ستحظى مشاريعهم المبتكرة بدعم ورعاية من منصات أنغامي ومحتوايز واستوديو الجمهور، لتحويلها إلى مشاريع ريادية فاعلة ومستدامة من خلال توفير البنية التحتية والتدريب والدعم الفني المطلوب لتعزيز انتشارها.
ويدعم البرنامج التخصصي النوعي من مركز الشباب العربي تمكين المواهب العربية الشابة في مجال صناعة البودكاست، التي تشهد صعوداً مستمراً وتضاعف أعداد منصاتها عالمياً بسرعة هائلة، حيث يشير تقرير "بودكاست إنسايتس" لعام 2021 إلى وجود أكثر من مليوني بودكاست نشط في العالم، وأكثر من 48 مليون حلقة بودكاست في الفضاء الرقمي.
وركّز البرنامج الذي انطلق هذا العام بمشاركة 100 شاب وشابة من 18 دولة عربية على 4 محاور هي الدورات التدريبية التخصصية، والاستشارات مع خبراء المحتوى، ولقاءات مع مختصي البودكاست، وصولاً إلى دعم المواهب المتميزة.
وركزت المشاريع الـ 9 الفائزة بفرصة الدعم من البرنامج ومنصة أنغامي على موضوعات التمكين، وعرض التجارب، والسرد القصصي حيث عرضت المشاريع قضايا تهم الشباب العربي، وسلطت الضوء على تجارب شبابية ثرية.
وشارك في الدورة الأولى من البرنامج التدريبي لبودكاست الشباب العربي مواهب شبابية من دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، والبحرين، وسلطنة عُمان، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وموريتانيا، والصومال، وجزر القمر، ولبنان، والأردن، والسودان، والعراق، وسوريا، واليمن، وفلسطين.
وحظي المتأهلون للمرحلة الثانية من البرنامج بساعات قيّمة من الاستشارات الفردية مع خبراء صناعة محتوى البودكاست حول كيفية إعداد خطة العمل، وتطوير الإنتاج التقني، ووضع خطة النشر والتسويق، وذلك بعد إنجاز كل منتسبي البرنامج في مرحلته الأولى ورش إنتاج البودكاست الناجح، وتأسيس استوديو تسجيل في المنزل، وفنون التعليق الصوتي، وإعداد حلقة بودكاست.
وعرّف البرنامج المواهب الشبابية العربية في مجال البودكاست على خبراء في صناعة المحتوى وإدارة منصاته، ما مكّنهم من اكتساب مهارات جديدة والاطلاع على خبرات عملية في مجال اختيار المحتوى المناسب والأدوات الأفضل لتقديمه للجمهور.
كما درّب البرنامج المواهب العربية الشابة على مهارات تأسيس منصات بودكاست خاصة بهم، وإنجاز البودكاست والمدونات الصوتية، وإنتاج المحتوى لتقديمه بالصيغة النهائية الاحترافية للمستمعين والمتلقين.