اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

من بيت سيدتي الزجاجي الخطاط محمد الحمد: ابتكرت خطًا مختلفًا لأتميز عن غيري 

حل الخطاط السعودي المتميز محمد الحمد، أمس السبت 4 ديسمبر، ضيفًا على بيت سيدتي الزجاجي الواقع في منطقة البوليفارد، ضمن سلسلة من لقاءات حصرية تنظمها مجلة سيدتي خلال موسم الرياض، ليحدثنا عن شغفه في هذا الفن ومشاركته الفنية.

بداية روى لنا محمد عن بدايته في عالم الفنون في عام 2016، حين بدأ بالرسم لكنه اتجه إلى الكتابة حين استهواه فن الخط والكتابة وبعد التجربة والممارسة أحب أن يكمل في هذا المجال، وبعد التدريب والكتابة بشكل مكثف تطور كثيرًا وابتكر خطًا متميزا له، حيث تجمع كتابته بين عدد من أنواع الخطوط بشكل فني مبتكر.

الخطاط السعودي محمد الحمد - تصوير محمد عثمان


ويضيف الحمد أن هناك عدد كبير من أنواع الخطوط منها خط الثلث، وخط الرقعة، والخط الديواني، وخط النسخ، والخط السنبلي، والخط المغربي، ولكنه اختار الدمج بين أنواع الخطوط في الكتابة لكي يختلف عن غيره، حيث دمج بيت ثلاثة أنواع وهي النسخ والديواني والرقعة وأطلع عليها اسم الخط الحر.

وبدأ الحمد في الكتابة التقليدية على الورق وتطور إلى أن بدأ يكتب على مختلف أنواع المواد كالخشب والمعدن والجداريات، مع دمج الألوان في الكتابة. ولمحمد مشاركات عدة منها، حيث شارك في عدد من الفعاليات والمعارض، والمحافل، وأخرها مشاركته في موسم الرياض، حيث له نحو أكثر من 15 جدارية في منطقة البوليفارد، منها جدارية عبد الحليم الحافظ حيث كتب بخطه كلمات أغاني عبد الحليم بجانب صورته.

الخطاط السعودي محمد الحمد - تصوير محمد عثمان


وختامًا أشاد محمد بالإقبال الملحوظ في الآونة من قبل أفراد المجتمع وكذلك مختلف القطاع بفنون الخط العربي، حيث أصبحت كل جهة تهتم بأن يكون لها جدارية أو لوحات تحتوي على فنون الخط العربي.