أمانة الشرقية تنشر لقطة جوية من موقع شعار السعودية الخضراء استعدادا لدخوله موسوعة جينيس

شعار السعودية الخضراء
أمانة الشرقية تنشر لقطة جوية من موقع شعار السعودية الخضراء استعدادا لدخوله موسوعة جينيس (الصورة من الموقع الرسمي)

أمانة الشرقية تنشر لقطة جوية من موقع شعار السعودية الخضراء استعدادا لدخوله موسوعة جينيس بعد زراعته بأكثر من ستة آلاف شجرة.

الشرقية في موسوعة جينيس

نشرت أمانة المنطقة الشرقية لقطة جوية لموقع شعار السعودية الخضراء، التي تقوم الأمانة بزراعته بعدد أشجار يفوق 6250 شجرة على مساحة 6200 متر مربع في حي الشاطئ بكورنيش الدمام، يأتي هذا استعداداً للتنسيق للدخول الشعار في موسوعة جينتس للأرقام القياسية.

السعودية الخضراء

هي مبادرة سعودية أعلن عنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في 27 مارس 2021. وتهدف لرفع الغطاء النباتي، وتقليل انبعاثات الكربون، ومكافحة التلوث وتدهور الأراضي، والحفاظ على الحياة البحرية.

تتضمن المبادرة عدداً من المبادرات من أبرزها زراعة 10 مليارات شجرة داخل المملكة العربية السعودية خلال العقود القادمة، ما يعادل إعادة تأهيل حوالي 40 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة، ما يعني زيادة في المساحة المغطاة بالأشجار الحالية إلى 12 ضعف، تمثل مساهمة المملكة بأكثر من 4% في تحقيق مستهدفات المبادرة العالمية للحد من تدهور الأراضي والموائل الفطرية، و1% من المستهدف العالمي لزراعة تريليون شجرة.

و ستعمل المبادرة على رفع نسبة المناطق المحمية إلى أكثر من 30% من مساحة أراضيها التي تقدر بـ (600) ألف كيلومتر مربع، لتتجاوز المستهدف العالمي الحالي بحماية 17% من أراضي كل دولة، إضافة إلى عدد من المبادرات لحماية البيئة البحرية والساحلية.

كما ستعمل على تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4% من المساهمات العالمية، وذلك من خلال مشاريع الطاقة المتجددة التي ستوفر 50% من إنتاج الكهرباء داخل المملكة بحلول عام 2030م، ومشاريع في مجال التقنيات الهيدروكربونية النظيفة التي ستمحو أكثر من 130 مليون طن من الانبعاثات الكربونية، إضافة إلى رفع نسبة تحويل النفايات عن المرادم إلى 94%.