ختام الدورة 43 لمهرجان القاهرة السينمائي بتكريم خاص لرشوان توفيق ولبنى عبد العزيز

فيلم صبا مبارك يفوز بجائزة الجمهور - الصورة خاصة لسيدتي
فيلم صبا مبارك يفوز بجائزة الجمهور - الصورة خاصة لسيدتي

اختتم مهرجان القاهرة السينمائي فعاليات دورته ال 43 مساء اليوم الأحد، بحفل خاص كان نجمه الأول الأفلام المشاركة في المسابقات الرسمية وغير الرسمية، وشهد تكريما غير مسبوق لرواد الفن المصري باختيار النجمة لبنى عبد العزيز لتسليم جائزة أفضل ممثلة، وتكريم الفنان رشوان توفيق بمنحه فرصة الإعلان عن اسم الفائز بجائزة أفضل ممثل وذهبت للنجم المصري محمد ممدوح.

محمد ممدوح أفضل ممثل عن فيلم ابو صدام - الصورة خاصة لسيدتي

الحفل شهد حضورا أقل توهجا من حفل الافتتاح بسبب تواجد عدد كبير من النجوم في الإمارات، وسفر عدد كبير إلى جدة لحضور افتتاح الدورة الأولى لمهرجان البحر الأحمر المقرر غدا الإثنين، وتواجدت النجمات المشاركات في لجان التحكيم مثل نيللي كريم وناهد السباعي وأروى جودة، مع نجوم الأفلام المشاركة في المسابقات الرسمية وغير الرسمية ومنهم ظافر العابدين وصبا مبارك ومحمد ممدوح وأحمد داش، مع بعض النجمات مثل إلهام شاهين وريهام عبد الغفور وصبري فواز وفراس سعيد وسامو زين، وعبير صبري ودينا ودارين حداد.

فريق عمل مهرجان القاهرة السينمائي - الصورة خاصة لسيدتي

كلمة الافتتاح جاءت قصيرة من رئيس المهرجان محمد حفظي الذي احتفل بتحقيق رقم قياسي في مبيعات تذاكر دور عرض أفلام المهرجان مؤكدا بيع أكثر من 42 ألف تذكر في 10 أيام، رغم الالتزام باجراءات التباعد الاجتماعي لمنع تفشي فيروس كورونا.

مراسم توزيع الجوائز بدأت سريعا بالإعلان عن جائزة الأمم المتحدة من ضمن الجوائز غير الرسمية للمهرجان، وذهبت لفيلم "الامتحان" للمخرج العراقي الكردي شوكت أمين.

جوائز منصة تيك توك من ضمن الجوائز غير الرسمية للمهرجان، أعلنت لأول مرة استنادا على تصويت الجمهور وذهبت جائزة أحسن ممثلة لأمل سكير عن فيلم كرامتك، وأحسن ممثل ل حمدي سمير عن فيلم تاتو، وأحسن فيلم "نورها اختفي" للمخرج علي خالد بدر.

جوائز المسابقات الموازية، بدأ الإعلان عنها جائزة أفضل فيلم عربي، وتم أولا منح تنويه خاص لفيلم "فياسكو" للبناني نيكولا خوري، بينما ذهبت جائزة أفضل فيلم ل "الغريب" للمخرج السوري أمير فخر الدين وتسلمت الجائزة نجوى نجار.

جائزة مسابقة الاتحاد الدولي للنقاد التي تحمل اسم الناقد الراحل سمير فريد الرئيس السابق لمهرجان القاهرة السينمائي ذهبت لفيلم غدوة للنجم التونسي ظافر العابدين بعد منافسة مع 15 فيلما.

في مسابقة الأفلام القصيرة ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم حل الظلام من لبنان، مناصفة مع فيلم ولا حاجة يا ناجي من مصر للمخرج يوحنا ناجي، وتم منح جائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير وهي المؤهلة من مصر لجائزة الأوسكار أفضل فيلم قصير، لفيلم نقطة عمياء من تونس للمخرج لطفي عاشور

جوائز أسبوع النقاد الدولي

تم منح جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "جذور برية – Wild Roots" للمخرجة هانجي كيس، وجائزة شادي عبد السلام لأفضل فيلم وذهبت لفيلم "غريب" لأمير فخر الدين وتنويه خاص للممثلة أرسيليا راميريز، عن دورها في فيلم "المدني - La Civil" من إخراج تيودورا ميهاي.

جوائز مسابقة آفاق السينما العربية

تم أولا الإعلان عن تنويه خاص من لجنة التحكيم بفيلم "قدحة" للمخرج التونسي أنيس الأسود، وذهبت جائزة أفضل أداء تمثيلي لعفاف بن محمود عن فيلم "أطياف - Streams" للمخرج مهدي هميلي من تونس، وجائزة أفضل فيلم غير روائي ذهبت لفيلم من القاهرة للمخرجة هالة جلال من مصر.

عفيفة بن محمود وجائزة أفضل أداء تمثيلي - الصورة من حساب مهرجان القاهرة على الفيس بوك

جائزة صلاح أبو سيف "لجنة التحكيم الخاص) ذهبت لفيلم فياسكو لنيكولا الخوري من لبنان، بينما منحت جائزة سعد الدين وهبة لأفضل فيلم عربي لفيلم "دفاتر مايا - Memory Box"، من إخراج جوانا حاجي توما، وخليل جريج، وجائزة يوسف شريف رزق الله.. جائزة الجمهور لفيلم بنات عبد الرحمن للمخرج زيد أبو حمدان ومن بطولة صبا مبارك.

جوائز المسابقة الدولية، بدات بجائزة هنري بركات للإسهام الفني وذهبت لخوسيه أنجل أليون عن تصوير فيلم "إنهم يحملون الموت – They Carry Death"، وهو من إخراج هيلينا جيرون، وصامويل م. ديلجادو، وجائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو تُمنح لـ بيتر كيريكس وإيفان أوستروتشوفسكي عن فيلم "107 أمهات - 107 Mothers"، من إخراج بيتر كيريكس.

النجمة لبني عبد العزيز كانت المفاجأة الأولى للحفل بعد اختيارها لتقديم جائزة أحسن ممثلة وذهبت سوامي روتولو عن دورها في فيلم "كيارا - A Chiara"، من إخراج جوناس كاربينيان.

وفي تحية للفنان رشوان توفيق تم اختياره لتقديم جائزة أحسن ممثل: وذهبت للفنان محمد ممدوح عن فيلم أبو صدام للمخرجة نادين خان.

جائزة الهرم البرونزي التي تُمنح للمخرج عن عمله الأول أو الثاني، تذهب لـ فيلم "انطوائيون - Aloners"، من إخراج هونج سيونج يون، بينما منحت جائزة الهرم الفضي لجنة التحكيم الخاصة لأفضل مخرج للورا ساماني، مخرجة فيلم "جسد ضئيل - Small Body"، وجائزة الهرم الذهبي لأفضل فيلم وذهبت للفيلم البولندي "الثقب في السياج - The Hole in the Fence"، من إخراج خواكين ديل باسو.