مذاقات غنية من أطايب المطبخ الفلبيني بين أيديكُم اليَوم في الشرق الأوسط

الصورة بتصريح من وزارة السياحة الفلبينية
الصورة بتصريح من وزارة السياحة الفلبينية
أسماك الفلبين الطازجة وَأطباقها اللذيذة
أسماك الفلبين الطازجة وَأطباقها اللذيذة
طبق Sinigang البحريّ المشوِّق
طبق Sinigang البحريّ المشوِّق
Banana Cue  إحدى الوجبات الخفيفة ذات الشهرة الواسعة في الفلبين
Banana Cue إحدى الوجبات الخفيفة ذات الشهرة الواسعة في الفلبين
طبق الدجاج الشهي
طبق الدجاج الشهي
دجاج Chicken Adobo الفلبيني
دجاج Chicken Adobo الفلبيني
طبق Buko Pandan
طبق Buko Pandan
الصورة بتصريح من وزارة السياحة الفلبينية
أسماك الفلبين الطازجة وَأطباقها اللذيذة
طبق Sinigang البحريّ المشوِّق
Banana Cue  إحدى الوجبات الخفيفة ذات الشهرة الواسعة في الفلبين
طبق الدجاج الشهي
دجاج Chicken Adobo الفلبيني
طبق Buko Pandan
7 صور

تعدّ الفلبين إحدى الوجهات الاستوائية الأكثر جاذبيةً في المحيط الهادئ، حيث تتشكّل من أكثر من 7600 جزيرة جذابة تستقطب السياح الذين يقصدونها خصيصاً بغية الاستمتاع بعروض السياحة وَالتسوق فيها، وَالتمتع بِمعالمها الأخاذة وَشواطئها الرملية الذهبية المشعّة. كل جزيرة من جزر الفلبين تتمتع بفرادة وخصوصية لا مثيل لها. يضاف إليها التنوع وَاللذة اللذان يمتاز بهما المطبخ الفلبيني بِمذاقاته الحلوة والحامضة والحارّة الغنية ذات النكهات الشهية التي لا تنسى، وَالمعزّزة بالوفرة الطبيعية في المأكولات البحرية والفواكه الاستوائية، مما يجعل أطباقهُ صحيةً وَدسمةً في آنٍ معاً.
في الآتي، قائمة بمواصفات الأطباق اللذيذة ستكونُ دليلَكَ لانتقاء وجباتِكَ المفضلة أثناء زيارتِكَ لِلفلبين أو تواجدِكَ في المطاعم المتخصصة بتقديم الطعام الفلبيني في كافة أنحاء الشرق الأوسط. اطّلع عليها وَاختَرَ منها بِنفسِكَ:

أسماك الفلبين الطازجة وَأطباقها اللذيذة:

أسماك الفلبين الطازجة وَأطباقها اللذيذة

تنعمُ الفلبين بثروة سمكية غايةٍ في التنوع والغِنى، ويشتهر الفلبينيون بتفضيلِهِم تناولَ الوجبات البحرية بأيديهم، وَالاستمتاع بالتهام السمكة من الرأس إلى الذيل حفاظاً على مذاقها الأصليّ المطعّم بِعَبق البحر. ومن بين أنواعٍ كثيرة، تحظى أسماك اللبن بشعبية واسعة في الفلبين لإعداد طبق Inihaw na Bangus الشهير، حيث تُشوى على الفحم لتكتسبَ نكهةً مدخنةً فريدة وَتُحشى بالبصل والطماطم والفلفل الحار. يعدّ هذا الطبق مثالياً في الطقس الدافئ، وعادة ما يقدَّم مصحوباً بمنكّهات جانبية متنوعة منها الكالامانسي (الجير الفلبيني) والخل والثوم وصلصة الصويا والفلفل الحار.
على صعيد الشرق الأوسط، يتوافر هذا الطبق في المطاعم التالية: Pinoy Turo/ البحرين، Carinderia ni Tandang Sora – دبي/ الإمارات العربية المتحدة، Boodle House/ الكويت.

طبق Sinigang البحريّ المشوِّق:

طبق Sinigang البحريّ المشوِّق

طبق Sinigang هو عبارة عن يخنة فلبينية غنية وَشهية تشتهر بنكهتها الحامضة وَالمملّحة، تعود أصوله إلى حقبة التواجد الأسباني في الفلبين. وَيتكوّن عادةً من الروبيان (أو الأسماك أو اللحوم) مضافةً إليه الخضروات الطازجة والطماطم والتمر الهندي. تترجم كلمة sinigang إلى "حساء"، وَهي الطريقة التقليدية الأشهى التي يقدّم بها هذا الطبق المحليّ الشهير ذي المذاق الحلو والحامض والحار. وَالذي تجتهدُ الأُسَرُ الفلبينية بإذكاء لذته باستمرار عن طريق إغنائه كل مرة بمكونات إضافية مثل الفراولة وَالمانجو والكامياس (فاكهة شجرة الخيار).
على صعيد الشرق الأوسط، يتوافر هذا الطبق في المطاعم التالية: Pinoy Turo/ البحرين، Carinderia ni Tandang Sora وMax’s and Barrio Fiesta  - دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

طبق الدجاج الشهي:

طبق الدجاج الشهي

وَللمولعين بالوجبات التي تعتمد الدجاج كَصنف رئيسية، ألقوا نظرةً على طبق Chicken Inasal المشوي الذي تعود أصوله إلى مدينة باكولود الفلبينية. وَالمطهوّ باستخدام تتبيلاتٍ شهية وَمختلفة المصنوعة من عصير الكالامانسي (عصير الليمون الفلبيني) وَعشب الليمون والثوم والذرة والفلفل والقصب أو خل جوز الهند. كذلك تُدهَنُ قطع الدجاج بأكملها في هذا الطبق بمزيج من الثوم وَزيت الأكاتو (أناتو) مما يجعل الرغبة الجامحة بتجربته صعبة المقاومة حقاً.
على صعيد الشرق الأوسط، يتوافر هذا الطبق في المطاعم التالية: مطعم Pino Turo / البحرين، Carinderia ni Tandang Sora وMax’s دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

دجاج Chicken Adobo الفلبيني:

دجاج Chicken Adobo الفلبيني

طبق فلبينيّ محليٌّ مذهل آخر يستخدم الدجاج كمُكوِّن أساسيّ، وَهو عبارة عن حساء تحضّرُ مرقته الشهية من منقوع قطع الدجاج في مزيجٍ عابق بالمطيّبات العطرية من صلصة الصويا وَالثوم وَالفلفل وَأوراق الغار، ثم تقلَّب شرائح الدجاج في المقلاة بالزيت وَالخل حتى تنضج. اكتسب هذا الطبق شهرة واسعة في الفلبين لروعة مذاقه وَسهولة تحضيره.
على صعيد الشرق الأوسط، يتوافر هذا الطبق في المطاعم التالية: Pino Turo/ البحرين، و Boodle House / الكويت.

الوجبات الخفيفة:

Banana Cue إحدى الوجبات الخفيفة ذات الشهرة الواسعة في الفلبين

Banana Cue إحدى الوجبات الخفيفة ذات الشهرة الواسعة في الفلبين، وَتتكوّن من أصابع Saba (الموز الحلو) المقليّة بالزيت والمحلاة بالسكر وَالمشكوكة بذوقٍ وَمهارة في الأسياخ الخشبية وَالمقدّمة إلى جانب حلوى الكراميل المطاطية اللذيذة (حلوى الخطمي). يمكن العثور على هذه الوجبة الخفيفة في الأكشاك على جوانب الطرقات المحاذية لفنادق الخمس نجوم في الفلبين. منذ اللقمة الأولى، سوف تجدُ نفسكَ تتوق إلى تذوقها مراراً وَتكراراً.
على صعيد الشرق الأوسط، ينفرد مطعم Barrio Fiesta/ دبي بتقديم هذه الوجبة الخفيفة وَالمُشبِعة.


أطباق التحلية:

طبق Buko Pandan

ليس هناك من حلوى تقليدية فلبينية تضاهي في لذتها طبق Buko Pandan المصنوع من جيلي طحالب الآغار وَقطع بوكو الصغيرة أو جوز الهند وَفقاعات نشاء التابيوكا، كل هذه المكونات الاستثنائية مغمّسة بالحليب المبخّر والحليب المكثف المبخّر في تناسقٍ لذيذ ومغرٍ بالتذوق حالاً!
من المؤكد أن طبق التحلية التقليدي هذا يحظى بجماهيرية واسعة كونَه يقدّم في غالبية المطاعم الواقعة على ضفاف الجزر، حيث يتفنّن كل مطعم بلمسة فريدة خاصة به يضيفها إلى المكونات اللذيذة لهذا الطبق. بالإمكان الاستمتاع بهذا الطبق إما على شكل سلطة أو عصير أو مخفوق.
على صعيد الشرق الأوسط، يقدَّم طبق التحلية الغنيّ هذا في المطاعم التالية: Boodle House/ الكويت، Max’s و Carinderia ni Tandang Sora و Barrio Fiesta- دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

على الرغم من القيود المفروضة على إجراءات السفر وعدم الانتظام في إعادة افتتاح الأماكن بسبب جائحة كوفيد- 19، فإن ذلك لا يمنع كَونَ زيارة المطاعم الفلبينية تمثّل تجربة جذّابة، لا سيما أن ثقافات الشعوب ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمطابخها وَما تقدمه من أصناف توثّق أواصرَ وتبادل الخبرات وَالتجارب بين سكان العالم.
الكثير من المتعة بانتظاركُم في الفلبين
تستعد وزارة السياحة الفلبينية (DOT) لاستقبال السياح مرة أخرى من خلال حملتها #MoreFunAwaits المدعّمة بالعديد من المبادرات لتأمين سلامة ورفاهية الضيوف والموظفين في قطاع السياحة.
تبذل وزارة السياحة الفلبينية جهوداً حثيثة في تقديم منتجات وتنظيم دوائرها السياحية بما يتماشى مع البروتوكولات العالمية الموحدة لإجراءات الصحة والسلامة والنظافة من أجل سفر دولي آمن وسط الوباء.
الجدير بالذكر أن وزارة السياحة الفلبينية (DOT) حائزة على ختم جائزة SafeTravels من المجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC) المعنيّ باختيار الوجهات الأكثر تلبية لمعايير الصحة والسلامة الدولية
للاطلاع على المزيد من معالم الفلبين ونشاطاتها الحافلة بالإثارة، بالإضافة إلى آخر تحديثات السلامة والسفر، تفضلوا بزيارة الموقع: www.morefunawaits.com أو قوموا بتنزيل تطبيق Travel Philippines من متجرَي Google Play وَ Apple App.