هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق أول مؤتمر فلسفي من نوعه في السعودية

هيئة الأدب والنشر والترجمة
هيئة الأدب والنشر والترجمة
مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة - الصورة من حساب هيئة الأدب والنشر والترجمة على تويتر
مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة - الصورة من حساب هيئة الأدب والنشر والترجمة على تويتر
هيئة الأدب والنشر والترجمة
مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة - الصورة من حساب هيئة الأدب والنشر والترجمة على تويتر
2 صور

تنطلق، غدًا الأربعاء ولمدة 3 أيام، أعمال مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، تحت شعار "اللا متوقع"، وذلك بمكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض.

ويعد مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة، أول مؤتمر فلسفي من نوعه يقام بالمملكة، ومن المقرر أن يناقش المؤتمر القضايا الفلسفية المعاصرة الأكثر إلحاحاً. حيث يمكنكم التسجيل لحضور فعاليات المؤتمر، عبر هذا الرابط:

https://engage.moc.gov.sa/philosophy_conference

أهداف مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة

- إيجاد مساحة حوار سنوية لمناقشة مستجدات علم الفلسفة وتطبيقاته الحديثة

- دعم إتاحة محتوى فلسفي متعدد الأبعاد والآفاق وموجه لجميع الفئات المجتمعية

- بناء جسور التعاون بين المؤسسات الناشطة في مجال الفلسفة من مختلف دول العالم

- الدفع بعجلة البحث العلمي والأكاديمي في المجال الفلسفي.

المشاركون في المؤتمر

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، يشارك في المؤتمر كبار المفكرين وقادة المؤسسات الدولية والإقليمية المرموقة، بجانب عددٍ من الأكاديميين في أرقى الجامعات المحلية والدولية، ومنهم: الدكتور عبدالله الغذامي، ورئيس المؤتمر العالمي للفلسفة لوكا ماريا سكار أنتينو، وأستاذ الأصول الفلسفية للتربية بجامعة الملك سعود رئيس مجلس إدارة جمعية الفلسفة السعودية الدكتور عبدالله المطيري، والأستاذ شايع الوقيان، ومن الجامعة الأمريكية بالقاهرة هبة الدغيدي، وأستاذ الفلسفة بجامعة بريتوريا مفو تشيفاز، وأستاذ الفلسفة بجامعة بادوفا الإيطالية نيال كين، والأستاذ المساعد في الفلسفة بجامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية نيكولاس دي وارن، ومن اليونسكو أستاذة الفلسفة وعلوم التربية في جامعة نانت الفرنسية إدويج شير ووتر، والأستاذ الفخري بكلية دبلن الجامعية فران أورورك، ومن الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك جيرا ردو دي لا فوينتي.

كما يشارك في المؤتمر عددٍ من المفكرين والفلاسفة العالميين الذين سيجتمعون للمرة الأولى في الرياض للحديث عن الفلسفة.

فعاليات مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة

يشمل برنامج مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة إقامة أكثر من 30 جلسة ومحاضرة وورشة عمل تتناول موضوعاتٍ مختلفة، ولعل من أبرزها: "الفلسفة في الإسلام: وجهـات نظر من تراثنا"، و"أعمال اليونسكو في تعزيز الفلسفة"، و"الجانب الجيد لمفهوم اللا متوقع في الفلسفة"، و"الغموض والتعقيد: كيف يتعامل الفرد مع الخصوصية في عالمنا الحديث"، ولماذا تتجاوز الفلسفة الإسلامية مجرد كونها فلسفة.

ليس هذا فحسب، بل يقدم المؤتمر أيضًا ورشًا تفاعلية متعددة الاتجاهات، منها ورشة عمل بعنوان: "إنصاف مفهوم اللامتوقع: القانون والمجتمع في مواجهة الأحداث اللامتوقعة"، وورشة "لماذا (وكيف) نلهم الأطفال ليصبحوا فلاسفة". كما تشمل فعاليات المؤتمر جلسات حوارية مع عدد من المتحدثين والأكاديميين.