كمامة تتحول حوض سباحة وأشياء غريبة بحكايات تاتسويا تاناكا

من أعمال لتاتسويا تاناكا
عرض تلفزيوني بالشاش الطبي - من الصفحة الرسمية لتاتسويا تاناكا على الإنستغرام
من أعمال لتاتسويا تاناكا
محارب كورونا - من الصفحة الرسمية لتاتسويا تاناكا على الإنستغرام
من أعمال لتاتسويا تاناكا
سباق سباحة حرة عبر الكمامة - من الصفحة الرسمية لتاتسويا تاناكا على الإنستغرام
من أعمال لتاتسويا تاناكا
مباراة كرة السلة عبر الكمامة - من الصفحة الرسمية لتاتسويا تاناكا على الإنستغرام
من أعمال لتاتسويا تاناكا
مريض في غرفة أشعة - من الصفحة الرسمية لتاتسويا تاناكا على الإنستغرام
من أعمال لتاتسويا تاناكا
مباراة تنس لذوي الاحتياجات الخاصة - من الصفحة الرسمية لتاتسويا تاناكا على الإنستغرام
من أعمال لتاتسويا تاناكا
قفز الحواجز عبر الكمامة - من الصفحة الرسمية لتاتسويا تاناكا على الإنستغرام
من أعمال لتاتسويا تاناكا
الكرة الطائرة عبر الكمامة - من الصفحة الرسمية لتاتسويا تاناكا على الإنستغرام
من أعمال لتاتسويا تاناكا
كمامة تتحول لخيمة في الغابة - من الصفحة الرسمية لتاتسويا تاناكا على الإنستغرام
من أعمال لتاتسويا تاناكا
كمامة تتحول لأمواج البحر - من الصفحة الرسمية لتاتسويا تاناكا على الإنستغرام
من أعمال لتاتسويا تاناكا
من أعمال لتاتسويا تاناكا
من أعمال لتاتسويا تاناكا
من أعمال لتاتسويا تاناكا
من أعمال لتاتسويا تاناكا
من أعمال لتاتسويا تاناكا
من أعمال لتاتسويا تاناكا
من أعمال لتاتسويا تاناكا
من أعمال لتاتسويا تاناكا
من أعمال لتاتسويا تاناكا
10 صور

استطاع المصور الياباني تاتسويا تاناكا أن يجذب أكثر من ثلاثة ملايين متابع على حسابه على Instagram، من خلال حكاياته المصغرة التي يصيغها بطريقة شديدة الجاذبية والإثارة، حيث تدخلك حكاياته لعالم عجيب من الفنتازيا الديودرامية، مليء بالأحداث التي يختلط فيها الواقع والخيال، عبر مغامرات غرائبية التفاصيل، مدهشة السياقات، تقف فيها شخوص من المنمنمين والمنمنمات كشهود على عالم البشر بكل ما فيه من تناقضات.

• قصة منمنمة على مدار تسع سنوات متواصلة تشوق المتابعين

كمامة تتحول لحوض استحمام - من الصفحة الرسمية لتاتسويا تاناكا على الإنستغرام


جذبت الحكايات جمهوراً واسعاً من المتابعين لم يقتصر على الجمهور الياباني، بل تخطى الحدود للدول المجاورة ودول أخرى عبر القارات، فلتاناكا مريدون "فانز" من كل أنحاء العالم، وقد زاد عدد متابعيه كثيراً بعد طرحه كتاب "التقويم المصغر"، والذي حكى فيه عن تصويره لصورة واحدة في اليوم لقصة منمنمة على مدار تسع سنوات متواصلة ظل يشوق فيها المتابعين لقصته اليومية التي يجمع أحداثها ويصيغها ليلتقط مشاهدها ويتركها عبر الإنستغرام، لتبدأ قصص المتابعين وما ينسجونه في خيالاتهم وما يصيغونه من حكاياتهم، وما يسقطونه من حيواتهم على كائناته الصغيرة والتي تتحول معها أدوات من الحياة الطبيعية لآلات وجدران ومبانٍ وملاعب، فلفات ورق التواليت تتحول إلى قطارات بخارية ومنحدرات للتزلج، بينما تُبرز أسرة الخبز والدش من فرشاة الأسنان والآيس كريم كوكباً فضائياً، والسوشي يتحول لمحطة قطار متكاملة؛ حيث تتحرك الكائنات المنمنمة لتضفي حياة من نوع جديد.
تابعي المزيد: ياباني وزوجته يحولان مصغرات الأطعمة لعالم من القصص والحكايات

• حكايات عبر الكمامة والمطهرات من خلال المصغرات

سباق سباحة حرة عبر الكمامة - من الصفحة الرسمية لتاتسويا تاناكا على الإنستغرام


مؤخراً عقب عمليات الإغلاق والحظر وإجراءات التباعد الاجتماعي نتيجة لوباء COVID-19. وتفاعلاً مع الأحداث حول تاناكا أقنعة الوجه والكمامات لأيقونة ديودرامية قصّ من خلالها العديد من القصص وصاغ من خلالها العديد من المشاهد لحكايات كوفيد، فتحول رمز الوباء لخيمة في غابة الصنوبر، وحوض سباحة، وتموجات بجر متلاطمة، وشبكة للكرة الطائرة، وقضيب حديدي للقفز، وشبكة تنس وغيرها، لتظهر مختلف أنواع الرياضات عبر أيقونة الكمامة، على أن ناكايا لم يتجاهل ذوي الهمم من المنمنمات؛ حيث ظهرت مباراة تنس لذوي الهمم البارالمبيين عبر الكمامة لاقت استحساناً وتفاعلاً كبيراً عبر موقعه على الإنستغرام.
لم يتوقف إبداع تاناكا عند الكمامة بل استعان بالمطهرات والشاش الطبي وحبوب الدواء التي تقاتل الفيروس القاتل، والترمومتر الذي تحول للوح تزلج، وطوال العام المنصرم ظلت إبداعات تاناكا الديودرامية تقص العديد من الحكايات المثيرة والتي يتابعها متابعو تاناكا بشغف واهتمام حول الفيروس القاتل؛ حيث يؤكد تاناكا عبر موقع designboom: "نحن نقضي المزيد من الوقت في منازلنا. قد تكون هذه فرصة لإلقاء نظرة جيدة حولنا"، لافتاً: "تغيير بسيط في الرؤية، يجعلنا ندرك أن العالم مليء بالأشياء المثيرة للاهتمام".
تابعي المزيد: كريس توليدو يصنع منمنمات منازل مذهلة
رحلة الابتعاد عن كوفيد 19 والاحتماء بعيداً عنه والذهاب لكوكب آخر - من الصفحة الرسمية لتاتسويا تاناكا على الإنستغرام

• خمس ساعات تصنع فيلم مصغرات قصيراً

مباراة تنس لذوي الاحتياجات الخاصة - من الصفحة الرسمية لتاتسويا تاناكا على الانستغرام

منذ أبريل 2011، بدأ السيد تاناكا يقوم بتحميل أعماله كل يوم على موقع للمصغرات؛ حيث يستغرق التقاط الصورة، إلى جانب صنع فيلم قصير للعملية، حوالي خمس ساعات، وكلما زاد دعم متابعيه زاد إبداعه.
حسب موقع matcha--jp-com وهو موقع مجلة مخصصة لتقديم الثقافة والتاريخ الثريين لليابان، يؤكد تاناكا أن وجود الأشخاص الذين يتطلعون إلى مشاهدة صوره يدفعه نحو إبداع أفضل؛ حيث "يؤمن جميع عملائي بمهاراتي ويحترمون رأيي، لذا يمكنني تكريس نفسي للإنشاء". مما يدفعه نحو اختيار أكثر المشاريع تحدياً، ومن ثمّ دَفق لا نهاية له من الأفكار ووجهات النظر غير المقيدة.
طريقة عمل غابة ثلجية وتزلق على الجليد من كمامة – من الصفحة الرسمية لتاتسويا تاناكا على الإنستغرام

• خمسين ألف شخصية مصغرة

كمامة تتحول لصحراء وجمال تعبرها - من الصفحة الرسمية لتاتسويا تاناكا على الإنستغرام


وعن منمنماته يقول: "ليس لدي الأرقام الدقيقة، ولكن هناك حوالي خمسين ألف شخصية مصغرة في مجموعتي"، وعندما يبدأ قصة جديدة يأخذ وقته ويزور متاجر مختلفة، ويستعرض ما يحتاجه عن القصة المرسومة بذهنه، ويظل يبحث حتى يجد طرف خيط يسير وراءه؛ حتى تكتمل القصة.
يعتبر تاناكا البروكلي نقطة انطلاقه الفنية، فقد عمد إليه في كثير من المشاهد المصغرة، والمدهش أن السيد تاناكا لم يكن يحب البروكلي، إلا أنه بدأ يأكلها بعدما استخدمها في مشاهده الديودرامية، والعجيب أن البروكلي هو الخضار الوحيد الذي يأكله أطفاله، بعد مشاهدة والدهم!
يذكر أن العوالم المعقدة والصغيرة للفنان الياباني تاتسويا تاناكا تعرض في المتاحف في جميع أنحاء اليابان، يأمل السيد تاناكا في افتتاح معرض واسع النطاق في الدول الأوروبية. كما يخطط لعرض أعماله في أماكن يمكن للناس زيارتها بسهولة.
تابعي المزيد: الفنانة السعودية إشراق العويوي: المنمنمات فن يعكس رقينا
سباحة وقفز حواجز وكرة طائرة عبر الكمامة – من الصفحة الرسمية لتاتسويا تاناكا على الإنستغرام