اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

من "بيت سيدتي الزجاجي" مصممة المجوهرات القطرية ندى السليطي: استوحي تصاميمي من الآثار القديمة والعمارة الحديثة

مصممة المجوهرات القطرية ندى السليطي ضيفة بيت سيدتي الزجاجي


حلت مصممة المجوهرات القطرية ندى السليطي ضيفة في "بيت سيدتي الزجاجي" الواقع بمنطقة البوليفارد، ضمن فعاليات موسم الرياض، بـ" استديو سيدتي" الخاص في لقاءات الضيوف. وحدثتنا خلال اللقاء عن دخولها عالم المجوهرات ومسيرتها فيه والمجموعات التي أطلقتها، وكيف ثابرت لتصل إلى حلمها وتؤسس علاماتها التجارية HAIRAAT لتضع بصمتها في هذا العالم.
حدثتنا السليطي خلال اللقاء أن المجوهرات هي شغف وليس تخصص، وقالت "عندما بدأت العمل لم أكن متخصصة بالمجوهرات وكان لي عملي الخاص بقطاع مختلف تمامًا، ولكن كان لدي شغف بالمجوهرات منذ الطفولة، فكانت والدتي منذ الصغر خلال فصل الصيف تصحبنا لدورات فنية وحرفية، وفي الـ18 من عمري دخلت دورة مجوهرات ومن حينها أصبحت المجوهرات شغفي وأصبح لدي فضول أن أتعلم أكثر في هذا المجال وأطور نفسي فبدأت أبحث وأقراء وأرافق والدتي عند ذهابها لشراء مجوهرات وأنهال عليها بالأسئلة حول كيفية تصنيع القطع فكان لدي فضول جعلني أتعمق في هذا المجال"
ولفتت السليطي إلى أن أسرتها في البداية لم يكن لديها رغبة أن أتخصص بمجال فني لأن الأغلبية تخصصاتهم علمية وحتى عمل الأسرة في القطا ع الخاص مختلف تمامًا عن عالم المجوهرات.
وقالت "منذ عام 2001 كنت أتابع مسابقة المجوهرات في تاهيتي وشجعتني صديقة الطفولة وإحدى أخواتي وقدمت للمسابقة دون علم والداي، وكتبت لهم "نوت" في حال لم تكن مجوهراتي جيدة أن يبلغوني حتى أطور نفسي، ولكن المفارقة كانت أني قدمت على مجموعتين في المسابقة مجموعة الحلق ومجموعة الإسورة، وفازت مجموعة الحلق بالمركز الأول والإسورة فازت بالمركز الثاني على الشرق الأوسط شمال أفريقيا اليونان وقبرص. واكتفيت حينها بذلك ولم أستمر للمسابقة العالمية.

ندى السليطي


نقطة تحول
نقطة التحول بالنسبة للسليطي كانت عام 2008 حيث فازت في المسابقة بالمركز لأول عالميًا، "وهنا كانت نقطة التحول، حينها والدي تقبل أن أدخل المجال وأدرس فانتقلت إلى أوروبا مع والدي وأختي درسنا تقييم أحجار وتقييم ألماس ولؤلؤ، وعملت في الورشة وتعلمت وكنت محظوظة من رب العالمين أن إحدى العلامات التجارية الفرنسية فتحت لي أبوابها وتعلمت مع أكبر الصاغة في أوروبا وهذا ساعدني أن أبدأ علامتي التجارية في أوروبا".

HAIRAAT
وحول إطلاق اسم HAIRAAT على علامتها التجارية تقول "والدتي مستشارة بالتراث القطري والخليجي واقترحت على أن ابحث في التراث، وكان جدي الأكبر تاجر لؤلؤ، ومن هنا عرفت أني سأبحث عن اسم له علاقة بتاريخ أسرتي ومتعلق بالغوص والبحث عن اللؤلؤ فاخترت اسم سهل النطق بالعربي والإنجليزي، وهيرات HAIRAAT تعني الموقع الذي يحدد مكان أو نقاط الغوص.
تستوحي السليطي تصاميمها من الآثار القديمة أو النقوشات الموجودة في الجبس القديم وحتى في العمارة الحديثة التي دمجت الأشياء القديمة والجديدة وتستخدمها بالمجوهرات ولكن بطابع حديث يناسب المرأة العصرية.

ندى السليطي مصممة مجوهرات


خط واضح وعلامة تجارية أخرى
وأشارت السليطي إلى أن أي مصمم بحاجة لفترة حتى يجد خط واضح وصحيح، وقالت "منذ 2011 وحتى 2017 وأنا ابحث عن الهوية فجربت أشياء كثيرة ولكن لم تكن تمثلني ولا تمثل علامتي. وفي 2017 كانت البداية حيث وجدت ما يمثلني وأنا مقتنعة به وأطلقت حينها 4 مجموعات في معرض الدوحة للساعات والمجوهرات لأول مرة وهي عبارة عن قطع يومية واستمريت أبيع القطع في المعرض حتى عام 2019 بعدها تمكنت من افتتاح أول بوتيك في الدوحة وبعدها تطورت وأصبحت أبيع في بوتيكات متعددة، اليوم لدينا علامة تجارية أخرى عبارة عن احجار كريمة لها طاقة للتشافي وهي مختلفة عن العلامة الأولى، فالأحجار تلامس البشرة حتى يستفيد الشخص من طاقة الحجر، ولله الحمد لا قت صدى وإعجاب كبير".