5 علامات تدل على أن الطفل يعاني من الجفاف

صورة لمولود يتثاءب
صورة لمولود يشعر دائماً بالنعاس
صورة لبكاء المولود
علامات الجفاف عند المولود
صورة لمولود يبكي
بكاء من دون دموع
صورة لجفاف وجه المولود
احمرار الوجه بسبب الجفاف
صورة لأم تغير حفاض طفلها
يقل بلل الحفاضات
صورة لمولود عصبي
العصبية والغرابة في الأطوار
صورة لمولود يتثاءب
صورة لبكاء المولود
صورة لمولود يبكي
صورة لجفاف وجه المولود
صورة لأم تغير حفاض طفلها
صورة لمولود عصبي
6 صور

يتطلب الأطفال الكثير من الرعاية والتغذية، وهذا يعني الكثير من الإطعام في السنة الأولى، حيث يأتي حليب الأم المصدر الرئيسي لتغذيتهم، ومع استمرارهم في النمو، ليس من الضروري دائماً أن يكون وزن الجسم هو المقياس أو المؤشر على صحته. لا تزال هناك علامات تدل على وجود مشكلة في بطنهم، وأهمها الجفاف.
على عكس البالغين، قد يكون من الصعب تحديد الجفاف لدى الصغار، لذلك احترسي من هذه العلامات التحذيرية الدقيقة، التي يكشفها لك أطباء "سيدتي وطفلك".

جفاف الفم أو الجلد

جفاف الفم والجلد بشكل عام

من أكثر علامات الجفاف وضوحاً هو الجفاف حول الفم والشفتين والوجه. يمكن أن يتسبب أيضاً في تشقق الجلد أو تقشره. وفي شعور اليدين والقدمين بالدفء أو البرودة بشكل غير عادي. لا ينبغي أبداً تجاهل هذه العلامة.
إذا لاحظت حدوث ذلك، فحاولي إطعام طفلك الحليب واجعليه يشعرن بالراحة.
تعرّفي إلى المزيد: حركات يفعلها الرضيع تدل على أنه بحاجة لأمر ما

هل طفلك يبكي بلا دموع؟

يبكي من دون دموع

عندما يكبر الأطفال، يبدأون في البكاء وذرف الدموع. يحدث البكاء من دون دموع عادة عندما ينفد الماء في الجسم ولا يحدث إفراز للدموع. هذه علامة واضحة على أن تغذيتهم بحاجة إلى العناية.

هل يقل بلل الحفاضات عن المعتاد؟

يقل بلل الحفاضات

إذا كنت أمّاً جديدة، فلن تكوني على دراية بمدى بلل حفاضات المولود في الأشهر الستة الأولى، يُعتبر تغيير الحفاضات من 5 إلى 6 يومياً أمراً طبيعياً. ومع ذلك، إذا لاحظت تغيراً في بلل الحفاضات، فربما لا يحصل طفلك على ما يكفي من الطعام. علامة أخرى يجب عدم تجاهلها هي تغيير لون البول. يمكن أن يتسبب الجفاف في تحول لون البول إلى اللون الأصفر الغامق، وهو أمر غير طبيعي.

هل ينام أكثر؟

صورة لمولود يشعر دائماً بالنعاس

تمامًا مثل البالغين، عندما لا يحصل الأطفال على التغذية السليمة، فإنهم يميلون إلى التعب أكثر ويشعرون بجفاف أكثر من المعتاد، ما يجعلهم يرتاحون وينامون. راقبي روتين نوم طفلك. واحدة من أكثر العلامات التي يتم تجاهلها في كثير من الأحيان، أنه لا ينبغي الإفراط في النوم.

العصبية والغرابة في الأطوار

العصبية عند المولود

إذا كان طفلك يعاني من الجفاف أو الجوع، يمكن أن يصبح عصبياً أكثر، وغريب الأطوار، وصعب الإرضاء، وحتى البكاء. هذا هو السبب في أن إطعام الطفل يعتبر إحدى الطرق لتهدئة الصرخات. ومع ذلك، يمكن أن يصاب الأطفال بالضيق لأسباب عديدة لذلك لا يمكنك الاعتماد على هذا السبب وحده.
تعرّفي إلى المزيد: أعراض ارتفاع حرارة الرضيع من دون سبب

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.