من المفيد الابتسام بصورة غير المفتعلة عند استقبال الزملاء
من المُفيد إظهار الابتسامة غير المفتعلة عند استقبال الزملاء داخل العمل
إزعاج الزملاء
لا يصحّ التحدّث في الجوّال في معظم الوقت، إذ يتسبّب عكس ذلك بإزعاج الزملاء
إتيكيت العمل
قواعد خاصّة بإتيكيت العمل
هدير حسين، خبيرة الإتيكيت والبروتوكول
خبيرة الإتيكيت والبروتوكول هدير حسين
من المفيد الابتسام بصورة غير المفتعلة عند استقبال الزملاء
إزعاج الزملاء
إتيكيت العمل
هدير حسين، خبيرة الإتيكيت والبروتوكول
4 صور

ثمّة قواعد هامّة مُتعلّقة بـ مكان العمل، لذا يجدر على كلّ الموظّفين الالتزام بها، علمًا أن كسر هذه القواعد قد يكون سببًا في إعطاء انطباع سلبي عن الذات، فضلًا عن إعاقة المسيرة المهنيّة. في هذا الإطار، تُقدّم خبيرة الإتيكيت والبروتوكول هدير حسين لقرّاء "سيدتي. نت" عددًا من القواعد والنصائح الخاصة بإتيكيت العمل.

قواعد في "إتيكيت العمل"

لا يصحّ التحدّث في الجوّال في معظم الوقت، إذ يتسبّب عكس ذلك بإزعاج الزملاء


1. لا بدّ من إيلاء عناية بالمظهر الخارجي، مع التقيّد بالملابس ذات الألوان المحايدة، بعيدًا من الألوان الفاقعة أو المشتتة للانتباه، أو من ارتداء الأزياء الرياضية، والمبالغة في التزيّن بالحُلي، الأمر الذي يلفت النظر في مكان العمل.
2. يفضّل التمسّك بالطابع الرسمي للعلاقات، وذلك حتّى لا تؤثّر الروابط الشخصيّة سلبًا بحركة العمل، مع أهمّية البعد عن كثرة الكلام.


تابعوا المزيد: إتيكيت زيارة المريض

3. يُنصح بالإبقاء على قنوات التواصل مفتوحة بين الزملاء، مع إظهار الودّ لهم.
4. في موقف غير مريح مع زميل، يفضّل البعد عن نقل هذه المشاعر داخل العمل، مع الاكتفاء بالحدّ من التعاملات مع الزميل المذكور، من دون التخلّي عن اللطف.

تابعوا المزيد: قواعد مهمّة في الإتيكيت في الحياة الاجتماعيّة

5. ينصح بالابتعاد عن نقل المشاعر السلبيّة، كالملل وعدم الاهتمام واللامبالاة في مكان العمل، سواء في الاجتماعات أو خلال ساعات الدوام، لأن هذه السلوكيات تعطي انطباعًا سلبيًّا.
6. لا بدّ من الالتزام بالقوانين والقواعد التي يلزمها مكان العمل، من دون حدوث أي إخلال بها، فعلى سبيل المثال لا يمكن تناول الطعام إلا في المكان المخصص لذلك لمنع انتشار الروائح النفّاذة الخاصّة بالمأكولات.

تابعوا المزيد: إتيكيت الحديث في الهاتف المحمول

خبيرة الإتيكيت والبروتوكول هدير حسين


7. يُضبط الجوّال على الوضع الصامت، وذلك لعدم تشتّت الانتباه داخل مكان العمل. أضف إلى ذلك، لا يصحّ التحدّث في الجوّال في معظم الوقت، إذ يتسبّب عكس ذلك بإزعاج الزملاء، كما يعطّل مسيرة العمل، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار الامتناع عن استعمال وسائل التواصل الاجتماعي أثناء العمل إلا إذا احتاج الأخير إلى ذلك.

 

من المفيد إظهار الابتسامة غير المفتعلة عند استقبال الزملاء داخل مقرّ العمل


8. يفضّل أن تتم مناداة الأشخاص داخل مكان العمل بالمسمى الوظيفي، بخاصّة في حضور العملاء.
9. يبعد عن المبالغة في المزاح.
10. يفيد إظهار الابتسامة غير المفتعلة عند استقبال الزملاء داخل مقرّ العمل.
11. يجب الامتناع عن استخدام أدوات خاصة بأحد الزملاء من دون الاستئذان، فضلًا عن عدم الجلوس على مكتب الغير أثناء عدم تواجده.
12. يجب التعامل بتقدير ولُطف مع من يقدمون الخدمات وأعمال النظافة داخل مكان العمل، بعيدًا من التقليل من مجهودات كل منهم أو شأنه.